أعراض الشخصية الحدية

أعراض الشخصية الحدية تشير إلى خطورة هذا الاضطراب على المريض، حيث تهدد الحياة وتصيب الآخرين ببعض الأضرار التي قد تصل إلى القتل مع تفاقم الأعراض الجانبية، ومشكلة اضطراب الشخصية الحدية غالبًا ما تشير إلى خلل في الدماغ والوظائف الحيوية، والعلاج النفسي إلى جانب الأدوية الطبية هو الأفضل في مساعدة مريض الشخصية الحدية على التعافي، وتطوير آليات ومهارات التأقلم مع الحياة الاجتماعية.

ما هي الشخصية الحدية؟

اضطراب الشخصية الحدية هو الأصعب من بين الاضطرابات النفسية، حيث أنه اضطراب عقلي ذو محورين، والأول هي نظرة المريض تجاه ذاته والثاني وجهة نظرة بالمحيطين به، حيث يفكر بطريقة سلبية وعدائية تجاه الآخرين فضلًا عن النظرة المتدنية والسلبية تجاه الذات.

لذلك يمر المريض بنوبات عاطفية حادة، ومن الصعب أن يعود إلى الحالة الطبيعية بعد زوال المؤثر، والجدير بالذكر أن أعراض اضطراب الشخصية الحدية لا تظهر إلى في سن المراهقة، أو عند البلوغ وتبدأ في التراجع في منتصف العمر.

كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية … و4 أنواع الشخصية الحدية

أعراض الشخصية الحدية

تشخيص أي اضطراب نفسي يعتمد الطبيب أو المعالج على الأعراض الجانبية والسمات الشخصية، وفي إطار موضوعنا لليوم سنتعرف على أعراض الشخصية الحدية كما يلي:

  • الخوف الشديد من الهجر والانفصال لذا من المحتمل أن يلجأ إلى طرق متطرفة، وخطيرة فقط لإجبار شريك الآخر على عدم الابتعاد عنه وتجنب الانفصال.
  • أحد أعراض الشخصية الحدية أن المريض يشعر دائمًا بالفراغ والوحدة والخواء.
  • من أخطر أعراض الشخصية الحدية هو الاندفاع والسلوكيات المحفوفة بالمخاطر، مثل القيادة المتهورة أو المقامرة أو الإفراط في تناول الطعام أو ممارسة الجنس الغير آمن، أو الإسراف في إنفاق المال بدون داعي.
  • كذلك أحد أعراض الشخصية الحدية هو الإدمان على المخدرات أو الكحوليات.
  • بالإضافة إلى نمط من العلاقات الغير مستقرة والمتذبذبة مع الأشخاص من حوله.
  • النزعة الانتحارية من أسوأ أعراض الشخصية الحدية حيث يميل المريض إلى الانتحار، ويخطط إلى ذلك من خلال إيذاء النفس.
  • التهديدات المستمرة بسبب الخوف من الهجر والانفصال.
  • تقلبات مزاجية حادة ومستمرة التي قد تصل إلى عدة ساعات وأحيانًا أيام، وتتراوح ما بين السعادة والتهيج والقلق والحزن والتوتر وغيرها.
  • ضمن أعراض الشخصية الحدية هو الدخول في الشجارات والنزاعات الجسدية، وارتكاب أعمال شغب وعنف وانتهاك للآخرين.
  • جنون العظمة أيضَا من أعراض الشخصية الحدية.
  • الانفصال عن الواقع والعيش في الأوهام والضلالات المختلفة.
  • أيضًا الصورة المتدنية تجاه الذات والشعور بالذنب.

أنواع الشخصية الحدية

بالنظر إلى أعراض الشخصية الحدية أوضح العلماء أن السمات تختلف باختلاف نوع الشخصية، حيث يوجد 4 أنواع مختلفة من الشخصية الحدية، وعملية التشخيص والتمييز بينهم تعتمد على الأعراض الجانبية كما يلي:

1_ الشخصية الحدية الاندفاعية

أعراض الشخصية الحدية من النوع الاندفاعي تعني أن المريض مستهتر، وشخص اندفاعي بطريقة خطيرة في معظم الأحيان، ويكون ذو نشاط زائد عن المعدل الطبيعي، حيث يقود السيارة بطريقة متهورة على الطرق السريعة أو يتناول الطعام بشراهة عالية، أو الإفراط في شرب الخمور أو تعاطي المخدرات، بالإضافة إلى التخريب أو النزاع الجسدي أو لعب القمار أو ضرب الأشياء من حوله.

2_ الشخصية الحدية المثبَطة

أعراض الشخصية الحدية من النوع المثبط تعرف بالشخصية الحدية الهادئة، حيث لا يمل المصابين بهذا النوع بتوجيه مشاعرهم إلى داخلهم، ويلقون باللوم على أنفسهم عوضًا عن توجيه ذلك إلى الأشخاص الآخرين، حيث يسعون دائمًا إلى المثالية.

بالإضافة إلى ذلك يبحثون عن الكمال في عيون الآخرين من حولهم، ويكونوا دائمًا أشخاص ناجحة ولا يرتكبون الأخطاء، لذا يعانون من عدم الاستقرار النفسي الذي يؤدي إلى الميول الانتحارية، والانعزال عن المجتمع وكثرة التقلبات المزاجية والغضب السريع والانفعال.

موضوعات ذات صلة: اختبار اضطراب الشخصية الحدية

3_ الشخصية الحدية ذاتية التدمير

مرضى الشخصية الحدية ذاتية التدمير يعانون من كراهية عالية للذات، بالإضافة إلى اضطرابات النوم والأرق المزمن، والزيادة المفرطة في الطاقة مما يشمل بعض السلوكيات الأخرى مثل:

  • إيذاء النفس مثل الضرب أو الخدش أو الحرق.
  • أنشطة وسلوكيات مندفعة ترفع مستوى هرمون الأدرينالين.
  • تعاطي المخدرات.
  • تهديد الآخرين بالانتحار أو إيذاء النفس.

4_ الشخصية الحدية العدوانية

أعراض الشخصية الحدية العدوانية هو التأرجح ما بين الغضب والانفعال، والشعور بعدم الانتماء والوحدة والتلاعب بالآخرين، وعلاوة على ذلك، تعاطي المخدرات أو عدم الصبر وضبط النفس، والعناد والعدوانية السلبية تجاه الآخرين، والتقلبات المزاجية الحادة.

نهاية الحديث عن أعراض الشخصية الحدية:

اليوم تحدثنا بالتفصيل عن أعراض الشخصية الحدية الأكثر خطورة على الإنسان، وذلك بسبب الخلل في السلوك وطريقة التفكير الناتج عن الاضطراب العقلي والنفسي، وذلك ما يضع المريض في حالة من عدم الاستقرار النفسي والعقلي، ويكون بحاجة إلى العلاج النفسي المكثف المدمج مع الأدوية، والعقاقير الطبية التي تناسب مريض الشخصية الحدية، وبالطبع لا يمكن التوصل إلى العلاج الملائم روشتة العلاج المناسبة إلا باستشارة أحد المتخصصين، يمكنك الآن التواصل مع مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان دون تردد لطلب المساعدة العاجلة، والفورية من قبل كوادر طبية على مستوى من الخبرة والكفاءة العلمية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال