أعراض الشخصية النرجسية

أعراض الشخصية النرجسية لا تؤثر فقط على الشخص النرجسي بل يكون لها أثر سلبي على الآخرين، والذين يعجزون تمامًا عن التعامل مع الشخصية النرجسية، وبالرغم من معرفة الأشخاص حولنا بوجود النرجسيين إلا أن الغالبية لا يستطيعون تحديد الشخص النرجسي، ويقعون في فخ الحب أو العلاقات الاجتماعية مع شخصية نرجسية، وذلك بدوره يكون سبب في تأزم الحالة النفسية للطرف الآخر، لذلك نذكر لكم أعراض الشخصية النرجسية، والطريقة العلاجية التي من شأنها مساعدة الشخص النرجسي على التعافي من هذا الاضطراب.

اضطراب الشخصية النرجسية

لتحديد ما هي أعراض الشخصية النرجسية سنبدأ بالحديث عن اضطراب الشخصية النرجسية، وهو عبارة عن سلوك ونمط تفكيري يتمحور حول حب الذات والغرور والغطرسة، وعدم الشعور بالتعاطف والشفقة تجاه الآخرين، أو ضع اعتبار للآخرين مع حاجة مفرطة للحب والاهتمام، لذلك يتم وصف الأشخاص النرجسيين بالمغرورين والأنانيون والمتكبرين والمتلاعبون، حيث أن هذا السلوك يطغو على جميع سلوكيات النرجسي في جميع علاقاته مع الأهل والأصدقاء وزملاء العمل، أيضًا في العلاقات العاطفية والزواج وغيرها.

أسباب الشخصية النرجسية

بالحديث اليوم حول أعراض الشخصية النرجسية سنتطرق إلى ذكر الأسباب وراء الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية، والتي تتمثل في النقاط الأساسية كما يلي:

1_ عوامل بيئية

قد يكون لبعض العوامل البيئية تدخل في إصابة الإنسان بالنرجسية، مثل فرط الحساسية للضوء والضوضاء في مرحلة الطفولة، وذلك يكون له علاقة بتطور اضطراب الشخصية النرجسية.

2_ عوامل وراثية

بعض العلماء يظنون أن اضطراب الشخصية النرجسية يعود إلى أسباب وراثية، والتي تتعلق بتاريخ العائلة الطبي بمعني أن أحد أفراد العائلة لديه تاريخ مع الاضطراب النفسي .

3_ عوامل اجتماعية

  • سوء المعاملة في الطفولة.
  • تعلم سلوك التلاعب والاحتقار من الآباء أو الأقران.
  • المديح المفرط من الوالدين أو الآخرين.
  • صدمات الطفولة مثل الاعتداء الجسدي أو الجنسي أو المعنوي.
  • إفراط التدليل.
  • تعظيم الذات لدى الطفل.

أقرأ أيضا: أقوى سلاح ضد النرجسي

أعراض الشخصية النرجسية

اليوم حديثنا يتمحور حول أعراض الشخصية النرجسية التي تتمثل في مجموعة من السلوكيات والتصرفات التي تتمثل في الآتي:

1_ الشعور بعظمة الذات

العظمة هي السمة المميزة للشخص النرجسي حيث يشعر بأنه شخص مميز عن الجميع، ويطغو على ذلك شعور بالعظمة وجنون الحب للذات، وأنه شخص خارق لكل القوانين الطبيعية، لذا يلجأ النرجسي إلى الارتباط بأشخاص من مناصب عالية ومكانة اجتماعية مرموقة.

2_ العيش في عالم الأوهام

أعراض الشخصية النرجسية هو العيش في الأوهام والعالم الخيالي، ويكون ذلك مدعوم بخداع الذات والتفكير في أمور غير واقعية، وتخيلات كبيرة عن النجاحات والقوة الخارقة التي يمتلكها.

3_ الحاجة الدائمة إلى المدح

أحد أعراض الشخصية النرجسية هي الحاجة الدائمة والملحة إلى المدح والثناء، لذا يشعرون بالفخر والعظمة عندما يلقى عليهم الإطراء المعنوي أو المادي.

4_  الشعور بالاستحقاق

من ضمن أعراض الشخصية النرجسية هو الشعور المستمر بالاستحقاق، حيث يشعر الشخص النرجسي أنه مميز عن الآخرين، ويحاول الحصول على المميزات باستغلال الآخرين.

5_ التقليل من شأن الأخرين واستغلالهم دون الشعور بالذنب

أعراض الشخصية النرجسية الأكثر سوءًا هي محاولات الاستغلال المستمرة للآخرين، والتقليل من شأنهم دون الشعور بالذنب أو تأنيب الضمير، بل أنه يشعر بالمتعة والراحة عند فعل ذلك، ويعتقد أنه شخص مميز والجميع مجبر على تنفيذ أوامره، ولا أحد غيره يستحق الاحترام والتقدير.

علاج الشخصية النرجسية

بعد التعرف على أعراض الشخصية النرجسية سنتحدث عن العلاج، يبدأ علاج الشخصية النرجسية بعد إجراء اختبار التشخيص، وداخل مركز CHOOSE للطب النفسي تتنوع الطرق العلاجية المستخدمة كما يلي:

1_ العلاج النفسي

علاج أعراض الشخصية النرجسية تحتاج إلى العلاج النفسي وهو العلاج الأساسي لهذا الاضطراب، حيث أن العلاج بالكلام يساعد على تعليم النرجسي كيفية التواصل مع الآخرين، واكتساب مهارات تكوين العلاقات الاجتماعية الصحية، وعلاوة على ذلك، يكتسب مهارة التعامل مع المشاعر والأفكار السلبية تجاه الشخص الآخر.

2_ العلاج الدوائي

أعراض الشخصية النرجسية تتضمن التقلبات المزاجية مشاعر القلق والتوتر، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى وصف الأدوية والعقاقير الطبية التي تساعد على الحد من مشاعر الاكتئاب والحزن وغيرها، وذلك لأن هذا الاضطراب يزيد من فرصة الوقوع في فخ الإدمان على المخدرات أو الكحوليات.

3_ المساعدة الذاتية والدعم

خلال هذا العلاج يتعلم الشخص النرجسي المهارات التي تمكنه من الانخراط في الحياة الاجتماعية بطريقة فعالة، والتعامل مع المشاعر.

والجدير بالذكر أنه على الرغم من انتشار طرق علاج الشخص النرجسي، إلا أن العلاج الذي يركز على أعراض الشخصية النرجسية والسمات هي الأكثر فاعلية من الطرق العلاجية الأخرى، حيث أن العلاج النفسي يساعد على دمج الأشخاص النرجسيين في الحياة الاجتماعية.

نهاية الحديث عن أعراض اضطراب الشخصية النرجسية:

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية تؤثر على علاقة النرجسي بالآخرين من حوله، وعلى الرغم من عدم معرفة الأسباب الدقيقة لاضطراب الشخصية النرجسية، إلا أن العلماء حدود بعض الأسباب المحتملة، ومن خلال حديثنا أوضحنا الطرق العلاجية الملائمة للشخص النرجسي، وكيفية مساعدته على الانخراط في الحياة الاجتماعية وتكوين علاقات عاطفية، والأهم هو العلاج النفسي المتخصص، فلا تردد في التواصل مع أخصائي نفسي بمركز CHOOSE للعلاج النفسي لتقديم المساعدة المطلوبة لعلاج النرجسية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال