أقوى سلاح ضد النرجسي و5 صفات للرجل النرجسي في الحب

أقوى سلاح ضد النرجسي يساعد الشخص على التعامل مع مثل هذه الشخصية التي تؤثر على استقرار الصحة النفسية لجميع من حوله، لا شك أن جميعنا قد تعرضنا يومًا للتعامل مع أحد الأشخاص النرجسيين، وهم أصحاب الحب المرضي للذات والغرور والتكبر والتعالي، بالإضافة إلى العجرفة في التعامل مع الآخرين، لذلك الشخص النرجسي يعرف في الطب النفسي بمريض اضطراب الشخصية النرجسية، ويكون بحاجة إلى إعادة التأهيل السلوكي ليكون من السهل على الآخرين التعامل معه، ولكن لا يزال البعض يتساءلون ما هو أقوى سلاح ضد النرجسي.

على الجانب الآخر مشكلة التعامل مع الشخص النرجسي تكون في إطار العلاقات العاطفية، فالكثير من الأشخاص أصبحوا ضحايا الحب أو الزواج من أشخاص يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية، وهنا تتحول الحياة إلى جحيم بسبب السلوكيات، والأفعال النرجسية التي يعاني يمارسها الشخص النرجسي على الشريك الآخر، لذا في إطار حديثنا عن أقوى سلاح ضد النرجسي سنتحدث عن الشخصية النرجسية في الحب تابع معنا.

الشخصية النرجسية في الحب

قبل توضيح ما هو أقوى سلاح ضد النرجسي سنتحدث عن الشخصية النرجسية في الحب، أولًا لابد من معرفة ان النرجسية نوع من الاضطرابات النفسية التي يعاني منها بعض الأشخاص، وفي المجتمع هو الشخص الذي يبدو متعجرفًا أو محبًا لنفسه، أما من الناحية النفسية النرجسية لا تعني حب الذات بل تعني عشق الصورة المثالية والعظيمة للنفس، كما أن اضطراب الشخصية النرجسية نمطًا من التفكير والسلوك الأناني والمتغطرس، إلى جانب الحاجة المفرطة إلى الإعجاب ونقص التعاطف ومراعاة الآخرين.

وعند الحديث عن الشخصية النرجسية في الحب فنحن نتحدث عن أشخاص يعرفون بأنهم مغرورون وأنانيون، ومتلاعبون ومتعاليون ومتطلبون دائمًا، ولا يراعون مشاعر الشريك الآخر بل يهتمون فقط لاحتياجاتهم ومشاعرهم، أيضا يميلون إلى إلقاء اللوم على الآخرين، ويتعاملون بشكل حاد وسيء مع الانتقاد أو الخلافات الطبيعية بين الشريكين.

حيث أن الشخصية النرجسية في الحب حساسة جدًا تجاه الانتقاد أو تحمل اللوم والعتاب، حيث تعتبرها أنها إهانة وإساءة إلى شخصها مما يدفعها الهجوم الغير مبرر، وذلك ما يجبر الشريك الآخر على تجنب العتاب أو الموافقة على طلباتها دون إبداء أي اعتراض تجنبًا للغضب، لذا مهم جدًا معرفة ما هو أقوى سلاح ضد النرجسي، والتقنيات التي تساعدك على حماية صحتك النفسية من سلوكيات الشخصية النرجسية.

شخص نرجسي في الحب

عندما نتحدث عن شخص نرجسي في الحب فأنها نتحدث عن شخص مغرور، ومتكبر ومتعالي وأناني لا يبالي إلا بمشاعره واحتياجاته الخاصة، والجدير بالذكر أن الشخص النرجسي في بداية الحب يكون شخص مثالي وجذاب للغاية، حيث يمتلك القدرة على إقناع الشخص الآخر بالحب والاهتمام لإيقاعه في شباكه.

وبمجرد إحكام سيطرته على عواطف ومشاعر الطرف الآخر يبدأ في التلاعب، واستغلال هذا الأمر لإجبار الطرف الآخر على الخضوع أوامره دون إبداء أي اعتراض، وبمرور الوقت يتحول إلى دمية في يد شخصية نرجسية لا تدرك المعنى الحقيقي للحب، لذلك يتساءل البعض عن أقوى سلاح ضد النرجسي.

ماذا يفعل النرجسي في المرأة

يتساءل البعض ماذا يفعل النرجسي في المرأة؟ للأسف العديد من النساء يقعن ضحية الرجال النرجسيين، حيث أن شخصية الرجل النرجسي في الأول زائفة تمامًا، وتكون قادرة على إقناع المرأة بالحب والاهتمام وتلبية احتياجاتها، وذلك ليس إلا خدعة وحيلة يتبعها الرجل النرجسي لتقع المرأة في حبه، ومن ثم يحولها إلى فريسة لتنفيذ مطالبه ورغباتهم طوال الوقت.

فالرجل النرجسي يحتاج إلى المرأة الضعيفة التي تشعره بمكانته وذاته، فالأنانية واحدة من أهم الصفات التي يتمتع بها الشخص النرجسي، لذا لا يبالي بمشاعر المرأة، ويتعمد التقليل من شأنها وتحطيم ثقتها بنفسها لتكون عاجزة عن مواجهة أفعاله النرجسية، كما أن الرجل النرجسي يتعمد إفساد علاقات المرأة بأهلها، أو أصدقائها المقربين ليمنعها من تلقي الدعم لمواجهته.

الرجل النرجسي يشعر المرأة دائمًا بالنقص وأنها في حاجة إليه للاستمرار في حياتها، وبمرور الوقت نجد أن الرجل النرجسي قد أحكم قبضته على المرأة، لذلك مهم التعرف على أقوى سلاح ضد النرجسي لمنعه من التحكم في من حوله، وممارسة أفعاله وسلوكياتها التي تدمر الصحة النفسية لكل من يتعامل معه.

هل النرجسي يحب زوجته

في سياق الحديث عن أقوى سلاح ضد النرجسي هناك من يتساءل هل النرجسي يحب زوجته، والحقيقة التي لا يمكن إنكارها أن الرجل النرجسي لا يحب سوى نفسه، وذلك لأنه يشعر بالعظمة والكبر الذي يمنعه من رؤية أي شخص أخر يستحق الحب والاهتمام سوى نفسه، فلا يشعر بالحب تجاه من حوله من زوجته أو أهله أو أصدقائه.

ودخول الرجل النرجسي في العلاقات العاطفية والزواج يكون لهدف شخصي وأناني، وهو البحث عن الاهتمام والتقدير من المرأة ليشعر بالعظمة، فالشخصية النرجسية تستمد قوته من المدح والحب والاهتمام الذي تتلقاه من الآخرين، وبالتالي الرجل النرجسي يستخدم المرأة كوسيلة لإشباع رغباته واحتياجاته الأنانية.

إليك علاج السادية الجنسية..تمتع بصحة جنسية طبيعية

صفات الرجل النرجسي في الفراش

ضمن حديثنا لليوم عن أقوى سلاح ضد النرجسي سنتحدث عن صفات الرجل النرجسي في الفراش، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • قل الحميمية حيث يضع الرجل النرجسي احتياجاته الخاصة في المقدمة، ولا يبالي بما تحتاج لها المرأة.
  • يشعر الرجل النرجسي بالغيرة عندما يلاحظ أن المرأة تشعر بالمتعة أكثر منه أثناء العلاقة الحميمية.
  • يمتلك الرجل النرجسي بعض التفضيلات في المعاشرة الجنسية، ولا يهتم برأي المرأة.
  • كما أن الرجل النرجسي يتعمد إجبار الزوجة على المشاركة في بعض الأنشطة الجنسية الغير مريحة لإرضاء رغباته.

أقوى سلاح ضد النرجسي

يبحث العديد من الأشخاص عن أقوى سلاح ضد النرجسي، وأجمع الكثير من علماء النفس على أن التجاهل هو أقوى سلاح ضد النرجسي، وذلك اعتمادًا على حاجته الدائمة إلى الاهتمام والحب من الآخرين، لذلك يشعر النرجسي بالغضب من تعرضه إلى التجاهل المتعمد من قبل الأصدقاء أو المقربين أو الزوجة.

ولكن في إطار أن التجاهل أقوى سلاح ضد النرجسي يحذر الأطباء، والمتخصصين من ردة فعل النرجسي على هذا التصرف، فالبعض يرى أنهم قد يميلون إلى التصرف بعنف وعدوانية، وغضب شديد قد يدفعهم إلى إيذاء من حولهم ردًا على تعرضهم إلى التجاهل الذي يثير من غضبهم، ويشعرهم بالنقص وعدم التقدير والاهتمام.

وبالتالي يفضل الأطباء النفسيين نصيحة البعض بالتوقف عن التعامل مع الأشخاص النرجسيين، ووضع حدود في علاقات العمل أو الدراسة التي تجبرك على التعامل مع شخصية نرجسية، وفي حالات العاطفية ينصح الشخص باللجوء إلى متخصص نفسي لمساعدتك على التحرر من حب شخص نرجسي، أيضا أقوى سلاح ضد النرجسي لا يجدي نفعًا في العلاقات الزوجية.

فالزوج من شخص نرجسي يعني تحول الحياة إلى جحيم بسبب الأنانية والغرور، والغطرسة التي يتعامل بها الشرك النرجسي، وفي هذه الحالات ينصح الشخص بالذهاب إلى معالج نفسي لطلب المساعدة، وتشجيع الشريك النرجسي على تلقي العلاج النفسي للتخلص من الأفعال، والسلوكيات النرجسية ومعالجة أسباب اضطراب الشخصية تبعًا لأحدث البروتوكولات العلاجية، كما يفعل المتخصصين والاستشاريين النفسيين بالعلاقات الزوجية في مركز CHOOSE للطب النفسي.

اقرا أيضًا: كيفية التعامل مع الشخصية الاعتمادية 

كيف تقهرين الرجل النرجسي

بعد الانتهاء من أقوى سلاح ضد النرجسي البعض يتساءل كيف تقهرين الرجل النرجسي، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على الانتقام وقهر النرجسي:

1_ ابقِ على مسافة

دائمًا اجعلِ بينك وبين النرجسي مسافة وحدود في التعامل لمنع سيطرته عليكِ.

2_ كنِ واضحة

المرأة عليها أن تكون واضحة في التعامل مع الرجل النرجسي لتمنعه من إحكام سيطرته، وفرض أوامره لتلبية احتياجاته ومتطلباته الأنانية.

3_ لا تتعاطف معه

مهم جدًا أن تتوقف المرأة عن التعاطف مع الرجل النرجسي حتى لا يتلاعب بمشاعرها.

4_ الامتناع عن الجدال

الرجل النرجسي يتعمد جذب المرأة إلى الجدال للتلاعب بها، لذلك ننصح بعدم الدخول إلى جدال مع شخص نرجسي، ولأن الجدال لن يجدى نفعًا بل يزيد من الأمر سوءَا.

كيف تتخلص من سيطرة النرجسي؟

بمعرفة قدراتك الشخصية وصفاتك الحقيقة التي تمنعك من الاحتياج إلى شخص نرجسي، ويمكنك أيضًا الاستعانة بأحد المتخصصين لطرد الشخص النرجسي في حياتك، واكتساب المهارات والقدرات السلوكية للتصدي للشخصية النرجسية.

نهاية الحديث عن أقوى سلاح ضد النرجسي:

أقوى سلاح ضد النرجسي هو التجاهل ليشعر بعدم التقدير والاهتمام، وذلك لأن الهدف الأول من العلاقات بحياة النرجسي هو الحصول على الحب والتقدير والمدح من الآخرين، ولكن ردة فعل النرجسي قد تميل إلى العنف والغضب الشديد الذي دفعه إلى إيذاء الآخر، لذلك ننصح بالابتعاد من العلاقات مع الأشخاص النرجسيين، وبالنسبة لمن يقع في حب شخص نرجسي فهو بحاجة إلى التواصل مع معالج نفسي، وذلك لمساعدته على التحرر من قبضة الشخص النرجسي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال