اضطراب نهم الطعام وأشهر 7 من أعراضه الجانبية

اضطراب نهم الطعام تعرف على أسبابه وأعراضه وطرق العلاج تحت إشراف طبيب نفسي متخصص، مشكلة صحية خطيرة يعاني منها ما يزيد عن 2% من سكان دول العالم، والتي من أبرزها تناول الأكل بشراهة والإفراط في تكرار وجبات الطعام خلال اليوم، والمشكلة تكمن في خطورة المشاكل الصحية الأخرى المصاحبة مثل الاكتئاب والقلق من الناحية النفسية، فضلًا عن المشكلات الصحية مثل أمراض القلب والجهاز التنفسي وضغط الدم وغيرها، وبالتالي مريض اضطراب نهم الطعام يكون بحاجة إلى الخضوع إلى برنامج علاجي شامل تحت إشراف طبيب نفسي متخصص.

اضطراب نهم الطعام

اليوم نتحدث عن واحد من أسوأ المشاكل الصحية التي تصيب أعداد كبيرة من البشر، حيث وصل عدد مصابي الأكل القهري إلى 2% من سكان دول العالم، وهي المشكلة الصحية التي تدفع الإنسان إلى تناول كميات كبيرة من الطعام حتى بعد الشعور بالشبع، فلا يصل مريض هذا الاضطراب إلى حالة الرضا بعد تناول الطعام، بل يكون دائمًا في حالة احتياج إلى تناول الطعام والأكل بشكل يومي.

اضطراب الشراهة عند تناول الطعام (BED) هو أحد اضطرابات التغذية والأكل، والتي تكرر على شكل نوبات من شراهة الطعام، وعلاوة على ذلك، المعاناة من مشاكل اجتماعية ونفسية وصحية سلبية متعلقة بهذا الاضطراب، ولكن بدون السلوكيات الشائعة في الشره المرضي العصبي، أو النوع الفرعي من الشراهة التطهيرية لفقدان الشهية العصبي.

تعرف على أشهر طرق في علاج القلق نهائيًَا

نسبة الإصابة باضطراب شراهة الطعام

مؤخرًا قد تم وصف اضطراب نهم الطعام بهذا المصطلح أو اضطراب الأكل القهري، والذي يتميز بأعراض مشابهة لأعراض مرضى الشره المرضي العصبي، حيث أن المرضى الذين تم تشخيصهم بالشره العصبي، واضطراب الأكل القهري يظهرون أنماط مماثلة من الإفراط في تناول الطعام، بالإضافة إلى السمات العصبية الحيوية للتحكم المعرفي المضطرب وإدمان الطعام، فضلًا عن العوامل البيولوجية والبيئية والاجتماعية وغيرها.

ونسبة الإصابة باضطراب نهم الطعام تصل إلى حوالي 2% من سكان العالم، وتكثر الإصابة بين النساء مقارنة بالرجال، إلى جانب أنه أكثر انتشارًا بين الشباب والمراهقين، وأعراضه الجانبية تظهر في وقت مبكر من سنوات الطفولة.

أسباب نهم الطعام

اضطراب نهم الطعام من الحالات النفسية الخطيرة التي تصيب النساء أكثر من الرجال، بالنظر إلى حالات الإصابة تم وضع بعض الافتراضات، والأسباب المحتملة لحدوث اضطراب الأكل القهري، والتي تكون سبب في ارتفاع احتمالية إصابة الفرد مقارنة بالآخرين، وتتمثل في النقاط التالية:

1_ الوراثة

هناك بعض الدلائل والتقارير الطبية التي توضح العلاقة ما بين الإصابة باضطراب نهم الطعام وعلم الوراثة، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية متزايدة للدوبامين عرضة للإصابة باضطراب نهم الطعام مقارنة بالآخرين، حيث أنها المادة الدماغية المسؤولة عن التحكم في مشاعر المتعة ومراكز المكافأة بالدماغ، لذا وضعت العديد من الإثباتات القوية والدلائل حول حدوث الأكل القهري بسبب الوراثة.

2_ نوع الجنس

الفروق البيولوجية بين الرجال والنساء ضمن الأسباب التي المتوقع أن تكون سبب في حدوث اضطراب شراهة الطعام، كما أن بعض الإحصائيات بالولايات المتحدة الأمريكية تؤكد على أن 3.6% من النساء أصيب باضطراب النهم مرة واحدة في حياتهن، وذلك بالمقارنة مع نسبة 2% من الرجال.

3_ التغيرات في الدماغ

عدد من الأطباء والعلماء توصلوا إلى أن اضطراب نهم الطعام يحدث بسبب التغييرات بالبنية الدماغية، مما يؤدي ذلك إلى ارتفاع استجابة الفرد لتناول الطعام، بالإضافة إلى عدم القدرة على التحكم في رغبة تناول الطعام.

4_ تعاطي المخدرات

من ضمن أسباب اضطراب نهم الطعام هي متلازمة تعاطي المواد المخدرة، فعدد من المواد المخدرة يؤدي إلى رفع الرغبة تجاه تعاطي الطعام، وبالتالي تزيد من احتمالية الإصابة بشراهة الأكل.

5_ كتلة الجسم

هل تعلم بأن 50% من مصابي الأكل القهري يعانون من السمنة المفرطة، لذلك توجد بعض الدلائل التي تؤكد على وجود علاقة ما بين كتلة الجسم والإصابة باضطرابات الطعام، كما أن 25% إلى 50% من مصابي شراهة الأكل يلجأون إلى خسارة الوزن عن طريق العمليات الجراحية لعدم القدرة على التحكم في شراهة الأكل.

6_ شكل الجسم

الأكل القهري قد يكون بسبب شكل الجسم والصورة السلبية داخل عقل الإنسان تجاه الجسم، فلا يشعر بالرضا أو الثقة بالنفس فيستخدم الطعام كوسيلة لتغيير شكله جسده، وبهذه الخطوة تتكون لدى الإنسان عادات صحية خاطئة واتباع أنظمة غذائية غير آمنة وغيرها.

7_ الأكل بشراهة

الشراهة في تناول الطعام تعرف باضطراب نهم الطعام الذي يصيب أعداد كبيرة من الأفراد حول العالم، وغالبًا يصاب الفرد بسبب شراهة تناول الطعام في سنوات المراهقة أو الطفولة، وذلك ما يؤدي إلى اكتساب الطفل عادات غذائية غير صحية تقوده إلى الإصابة باضطراب الأكل القهري.

8_ الصدمة العاطفية

الإصابة باضطراب الأكل القهري من المحتمل أن تكون ردة فعل على الضغوطات اليومية للهروب منها، أو بسبب الصدمات العاطفية التي يتعرض لها الإنسان، مثل وفاة شخص قريب أو أحد أفراد العائلة أو وقوع حادث مؤلم وغيرها، بالإضافة إلى التنمر الذي يتعرض لها بعض الأطفال والشباب في المدرسة أو من الأصدقاء والأهل.

9_ حالات نفسية أخرى

80% من حالات الإصابة باضطراب نهم الأكل في الأساس يعانون من مشاكل نفسية أخرى، مثل الاكتئاب الحاد واضطراب ما بعد الصدمة وثنائي القطب، أو القلق والتوتر وغيرها.

أعراض نهم الطعام

اضطراب نهم الطعام يعرف من خلال الشراهة تجاه الطعام وتناول كميات كبيرة من الأكل، ومع ارتفاع معدلات الإصابة أجزم الأطباء على وجود بعض العلامات، والأعراض الجانبية التي تصاب مرضى الأكل القهري، وتستخدم أثناء التشخيص المزدوج لتحديد إصابة اضطراب نهم الطعام، ومن أبرزها الأعراض التالية:

  • الاستمرار في تناول الطعام بعد الوصول إلى نقطة الرضا والشبع مما يشعر الفرد بالضيق والانزعاج.
  • كما أن الفرد يميل إلى تناول كميات كبيرة من الطعام حتى بعد الشعور بالشبع.
  • كذلك تناول كميات من الأكل الرغم من تناول وجبة من الطعام مؤخرًا.
  • التوقف عن تناول الطعام الجماعي خوفًا من التعرض إلى الانتقاد على كمية الطعام التي يتناولها.
  • تناول الطعام بمفرده حتى يتمكن من التهام كميات كبيرة من الأكل.
  • أيضًا تناول الطعام كاستجابة للضغط العاطفي ما يعرف بالأكل العاطفي.
  • تناول الطعام بسرعة كبيرة جدًا حيث يعجز مريض الأكل القهري على حساب كمية الطعام التي يتناولها.
  • اضطراب صورة الجسم.
  • تخزين كميات كبيرة من الطعام في أماكن يصعب على الآخرين معرفتها.
  • تناول الطعام بشراهة خلال ساعات الليل.
  • عدم القدرة على تذكر ما تم تناوله بعد الشراهة.
  • المعاناة من السمنة المفرطة بسبب تناول كميات ضخمة من الطعام تزيد عن المعدل الطبيعي لاحتياج الجسم.
  • الإصابة بمشاكل نفسية مثل الاكتئاب والتقلبات المزاجية.
  • تناول الطعام حتى الشعور بالشبع غير المريح.
  • الإحساس بالذنب وتأنيب الضمير بعد تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • الشعور بالقلق والخوف من انتهاء كميات الأكل والطعام في المنزل.

مضاعفات اضطراب نهم الطعام

الإصابة باضطراب نهم الطعام تكون سبب وراء عدد من الأمراض، والمشكلات الصحية التي تتمثل في النقاط التالية:

  • الإصابة بداء السكري المزمن (Diabetes).
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم (Hypertension).
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • أنواع خطيرة مثل السرطان.
  • أمراض كيس المرارة.
  • كذلك ضيق التنفس.
  • مشكلات الطمث.
  • أيضًا الأرق واضطرابات النوم.
  • الإرهاق والتعب العام.
  • عدم القدرة على الحركة.

كيفية علاج اضطراب نهم الطعام

اضطراب نهم الطعام مشكلة صحية تسبب أضرار وأمراض صحية أخرى من الناحية الجسدية والنفسية، لذلك سنوضح لكم كيفية علاج اضطراب نهم الطعام، المريض يكون بحاجة إلى الخضوع لبرنامج علاجي شامل من الأدوية والعلاجات النفسية، وتحديد الأنسب يرجع إلى إجراء عملية التشخيص المزدوج الذي يحدد طبيعة الأعراض الجانبية، والأمراض النفسية والجسدية التي تسبب بها الأكل القهري.

لذا أطباء مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان يبدؤون بمرحلة التشخيص المزدوج، ثم النظر إلى النتائج يتم تحديد طريقة العلاج النفسي، والتي من أبرزها التالي العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، حيث يساعد العلاج السلوكي المعرفي على فحص سلوكياتك والأفكار والمشاعر المتعلقة بتناول الطعام، بالإضافة إلى عدد من الطرق الأخرى مثل:

  • العلاج السلوكي الجدلي.
  • العلاج النفسي الفردي.
  • العلاج النفسي الديناميكي.
  • العلاج الجماعي.

نهاية حول اضطراب نهم الطعام:

اضطراب نهم الطعام واحد من الحالات الصحية التي تحتاج إلى العلاج النفسي، والتشخيص الطبي هو من يحدد طريقة العلاج والاستراتيجية المطلوب اتباعها لتحسين الحالة النفسية، وتعديل الأفكار والمشاعر المتعلقة بشراهة الأكل، وبداخل مركز  CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم توفير خطط علاجية شاملة لكافة الحالات من شراهة الطعام، فضلا عن المتابعة العلاجية المستمرة مع أفراد العائلة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال