تعرف علي ماهية العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي أحد أهم أنواع العلاجات النفسية المتبعة في علاج الاضطرابات النفسية وعلاج الإدمان ويكون بصورة منتظمة ولفترة زمنية محددة بحيث يتم عمل مجموعة من الجلسات الفردية والجماعية ويقوم بها الطبيب أو الأخصائي النفسي .

تساعد جلسات العلاج المعرفي السلوكي الشخص المريض في نبذ الأفكار السيئة وإبدالها بالأفكار الصحية البناءة بالإضافة إلى تعليم الشخص المريض مجموعة من المهارات لكي يتمكن من مواجهة المواقف الصعبة مع كيفية إيجاد حلول لها بطريقة أكثر وضوحاً .

أهمية العلاج المعرفي السلوكي  ؟

الجدير بالذكر أن العلاج المعرفي السلوكي يمكن للأشخاص الغير مرضي أن يستفيدوا منه في كيفية مواجهة ظروف الحياة بطرق أفضل .

أما عن الاستفادة الكبرى للعلاج المعرفي السلوكي فهي  لمرضى الاكتئاب ومرضي اضطرابات الأكل واضطرابات الصدمة واضطراب الوسواس القهري واضطرابات الشخصية والذهان واضطرابات النوم .

يعتمد العلاج المعرفي السلوكي علي الجزء الإدراكي للفرد بحيث يعتمد على استقبال الشخص لحدث ما من جهة رد الفرد بشكل أكبر من التركيز على الحدث بعينه والجزء الأهم في هذا النوع من العلاج هو مساعدة الأشخاص في تغير الأفكار السلبية والغير صحية وتغير السلوك بحيث ينعكس ذلك على الحالة المزاجية ويزيد من قدرة الشخص على الإنتاج والأداء .

العلاج السلوكي المعرفي CBT

العلاج المعرفي السلوكي من أنجع العلاجات النفسية التي استخدمت في السنوات الأخيرة في علاج الاضطرابات النفسية وعلى عكس العلاجات الكلامية الأخرى, فالعلاج السلوكي المعرفي يركز على المشاكل والصعوبات التي يواجها الأشخاص بدلا من التركيز على الأسباب التي أدت إلى تلك المحنة وأعراضها في الماضي.

وتهدف العلاجات السلوكية المعرفية إلى البحث في طرق تحسين الحالة الذهنية الحالية ولا يقتصر استخدام العلاج على المرضى النفسيين فحسب لكن يتم استخدام فنيات العلاج السلوكي المعرفي لغير المرضي في تعليمهم كيفية مواجهة حياتهم والتأقلم مع ظروف الحياة وكيفية مواجهة المواقف الضاغطة والتعرض للصدمات.

وخطوات العلاج السلوكي المعرفي تحتاج إلى المختصين سواء دكتور نفسي أو من خلال أخصائي نفساني متمرس حتى يتم تنفيذ فنيات العلاج السلوكي المعرفي والوصول إلى الغاية المرجوة وتحسين الحالة الذهنية وتقويم الأفكار السلبية للأفراد .

أهداف العلاج السلوكي المعرفي

العلاج المعرفي السلوكي من أشهر أساليب العلاج النفسي في العصر الحالي سواء في علاج المرض النفسي أو في علاج الإدمان ويعد العلاج السلوكي المعرفي طريقة لتصحيح الأفكار السلبية للشخص حول نفسه وحول الأشخاص المحيطين والناس الآخرين في المجتمع , كما يعمل العلاج السلوكي المعرفي علي معرفة كيف يؤثر ما تقوم به على الأفكار والمشاعر لديك .

تعرف علي: كيفية التعامل مع العقد النفسية عند المراهقين في 5 خطوات

آلية عمل العلاج السلوكي المعرفي

أما عن آلية عمل العلاج المعرفي السلوكي ففي الأصل أن الجلسات العلاجية تعتمد بشكل كبير على المريض بنسبة 80% وسيقوم المعالج النفسي والمريض بتقسيم المشكلة إلى مجموعة من الأجزاء ولكي تسهل الأمور فربما يحتاج المريض إلى مفكرة لتحديد نمطا الأفكار والأحاسيس والمشاعر الجسدية بل والأفعال .

ومن خلال الجلسات العلاجية سيقوم المريض النفسي ومعه المعالج بالنظر في السلوكيات والأفعال والأفكار والتصرفات لفهم إذا ما كانت واقعية أو غير مفيدة وكيفية تأثير تلك الأمور على بعضها البعض ومن ثم على الشخص نفسه وسيساعدك المعالج في ذلك الوقت لتتمكن من تغير تلك الأفكار والتصرفات الغير مفيدة .

في بداية كل جلسة علاجية سيتم مناقشة الجولة السابقة وما الذي استفاده المريض من الجلسة الفائتة ويمكن للمعالج النفسي مساعدة الشخص المريض ببعض المقترحات إذا ما كانت المهام التي وكلت إليه صعبة ولا تبدو بأنها أمور مفيدة .

لن يطلب المعالج النفسي عمل أشياء لا رغبة لك فيها فأنت تقرر درجة سرعة العلاج وأنت تفعل ما تريد ولا تفعل ما لا ترغب فيه , وموطن القوة في هذا النوع من العلاج النفسي تكمن في تطبيق ما تعلمته والعمل على تطوير مهارات جديدة حتى بعد ما تكون الجلسات قد انتهت فهذا الأمر يقلل من عودة الأعراض والمشاكل مرة أخرى .

وهناك العديد من الأبحاث عن العلاج السلوكي المعرفي pdf والتي من خلالها يمكنك الاستزادة حول فنيات العلاج السلوكي المعرفي وخطوات العلاج للأمراض النفسية فهو من أنجع العلاجات وأكثرها نفعا في علاج المرض النفسي .

انتكاسة المرض النفسي

بشكل دائم يوجد خطورة بان الاكتئاب والقلق قد يعادوا الشخص خاصة حالات الاكتئاب الشديد فإذا حدث هذا الأمر فإن المهارات التي اكتسبها الشخص من خلال العلاج المعرفي السلوكي ستسهل عليه تماماً التحكم بالأعراض, لذا فمن المهم الاستمرار في تطبيق مهارات العلاج السلوكي المعرفي حتي بعد الشعور بالتحسن .

وهناك العديد من الأبحاث التي تؤكد بأن العلاج المعرفي السلوكي لعلاج الاكتئاب أفضل من مضادات الاكتئاب لعودة المرض وإذا لزم الأمر فلا مانع من عمل دورة أخرى لاسترجاع مهارات العلاج

العلاج السلوكي المعرفي والتحديات العاطفية ؟

لا شك أن إدارة أعراض المرض العقلي إما من خلال العلاج نفسه أو من خلال طرق علاجية أخرى مثل أدوية نفسية يتم وصفها على حسب حالة الشخص المريض , وعلينا أن نعلم بأن الوقاية من الانتكاسات الخاصة بأعراض المرض العقلي  .

يتم استعمال العلاج السلوكي المعرفي من خلال تقنيات التعامل مع المواقف الحياتية ذات الضغط النفسي مثل مشكلات العمل , كما يتم تحديد طرق التعامل مع العواطف المختلفة مثل التعامل مع الغضب .

يتم الاعتماد على برامج العلاج السلوكي المعرفي في العمل على حل مشاكل العلاقات والتعرف على أفضل الطرق من أجل التواصل , ومواجهة الأحزان مثل وفاة أحد الأصحاب والأحباب .

من بين طرق استعمال العلاج المعرفي السلوكي مثل علاج الصدمات العاطفية مثل تلك الصدمات التي ترتبط بالإيذاء النفسي أو العنف مع التعامل مع المرض الجسدي المزمن مثل متلازمة التعب أو السرطان وغيرها من الأمراض المزمنة العصيبة .

اقرأ أيضاً: عيادة طب نفسي الكويت و8 صفات لأفضل دكتور نفسي

ما هي طرق العلاج السلوكي المعرفي ؟

هناك العديد من الطرق التي تتم من خلال فنيات العلاج السلوكي المعرفي والتي يتم تطبيقها على الأشخاص المرضى النفسيين أو مرضي الإدمان وقد أثبتت طرق العلاج السلوكي المعرفي بشكل كبير في تخليص العديد من الأشخاص من معانتهم .

في واقع الأمر تعتبر طريقة التعويد والكف بالنقيض من أولي الطرق التي يستعملها العلاج السلوكي المعرفي , حيث تهدف تلك الطريقة إلى استبدال الطريقة الغير صحيحة التي يفكر بها المرضي , إضافة إلى طريقة أخرى أكثر صحة من غيره , وتفيد طريقة التعويد والكف بالنقيض إلي التخلص التدريجي من جميع السلوكيات السلبية التي يعاني منها الشخص المريض من حيث القلق وتتم بشكل تدريجي وذلك من خلال التعريض الفعلي .

الطريقة التالية من طرق العلاج السلوكي المعرفي فتتم من خلال تدريب الطفل على المهارات الاجتماعية وتستعمل في علاج الأطفال من الناحية السلوكية والنفسية من خلال جلسات العلاج السلوكي المعرفي ,حيث يتم من خلال تلك الجلسات تدريب الأطفال على المهارات الاجتماعية المختلفة .

طريقة الثواب والعقاب وتكاليف الاستجابة والأبعاد المؤقت , حيث تستعمل تلك الطريقة الكثير من الأطباء وتتم من خلال مساعدة الشخص المريض على الشفاء من خلال العقاب البدني أو اللفظي وذلك في حال القيام بسلوكيات خاطئة وغير مرغوب فيه .

أما عن طريقة التجاهل فهي من أكثر الطرق المستعملة في العلاج السلوكي المعرفي حيث يقوم الطبيب المعالج بتجاهل بعض السلوكيات التي يقوم بها الشخص المريض مثل البكاء وغيرها  , وتختفي تلك السلوكيات بشكل تدريجي لذلك لا يهتم بها الطبيب .

كما أن هناك بعض الشروط الواجب اتباعها في حال استعمال تلك الطريقة والمتمثلة في التجاهل في علاج المرضي , حيث لابد ألا يقف الطبيب أمام الأشخاص المرضى في حالة إظهار تلك السلوكيات .

العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب ؟

من أنجع العلاجات التي يتم فيها علاج الاكتئاب هو العلاج السلوكي المعرفي , وتعتبر مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلق من أهم أنواع العلاج التي تستعمل في مكافحة مرض الاكتئاب , ولكن لا ينصح بها الكثير من الأطباء بسبب خطورتها والأعراض الجانبية الناجمة , حيث يصعب التخلص منها .

كما أن هناك التحفيز المغناطيسي للجمجمة والتي تستعمل في هذا النوع من العلاج في حال عدم استجابة المريض للأدوية والعقاقير الطبية الأخرى .

كما أن هناك علاجات للاكتئاب باستخدام الصدمات الكهربائية ويتم هذا النوع من خلال تمرير تيار كهربي علي جسم الشخص المريض وعلي الدماغ مما يؤثر على النواقل العصبية .

ما هي مدة العلاج السلوكي المعرفي ؟

يعد العلاج السلوكي المعرفي من أشهر العلاجات النفسية قصيرة المدى , ويتم مناقشة عدد الجلسات التي يحتاج إليها الشخص المريض من خلال المعالج النفسي ولكن في عادة الأمر يتراوح عدد جلسات العلاج السلوكي المعرفي من عشر جلسات إلي 15 جلسة علاجية , وربما تصل إلى 20 جلست هي عدد جلسات العلاج السلوكي المعرفي .

حيث يعتمد عدد الجلسات على العديد من العوامل والمتغيرات مثل عمر الشخص المريض وشدة الأعراض بجانب المدة التي يعاني منها المريض من تلك الأعراض أو تلك المشكلة , كما يؤثر مدى التقدم الذي يحرزه المريض ومدة العلاج بجانب مدى التوتر الذي يمر به الشخص ومدى توافر الدعم الذي يتلقاه الشخص المريض من أفراد الأسرة والأشخاص الآخرين من حوله فتلك العوامل التي لها دور كبير في تحديد أعداد جلسات العلاج السلوكي المعرفي .

مصادر الموضوع

فنيات العلاج السلوكي المعرفي

مصدر

شارك المقال