تأثير البحر على الحالة النفسية والصحة الزرقاء

تأثير البحر على الحالة النفسية ينعكس إيجابيًا على الحالة المزاجية والوعي الداخلي، حيث أن عناصر الطبيعية تساعد الإنسان على التواصل الجيد مع المشاعر والعواطف، كما أن الدراسات العلمية تشير إلى أن الجلوس على الشاطئ يحسن من ضغط الدم ومستويات هرمون التوتر، بالإضافة إلى النظر إلى الأنهار أو نوافير الماء أو البحيرات الصغيرة يهدئ الأعصاب ويخفف القلق والتوتر، وعلاوة على ذلك، قضاء 20 دقيقة فقط في المشي على شاطئ البحر يعدل من المزاج، ويحسن من الصحة العقلية، ويقلل من عوارض الاكتئاب أو الضغط المتزايد، تابع منعا لاكتشاف المزيد حول الصحة النفسية الزرقاء وتأثير البحر على الحالة النفسية.

الصحة النفسية الزرقاء

تأثير البحر على الحالة النفسية يعتبر واحد من الموضوعات الأكثر بحثًا في الوقت الحالي، حيث يركز الخبراء والأطباء حول العالم دراسة هذا الموضوع، والذي عرف بمصطلح الصحة النفسية الزرقاء، حيث يعتقد الكثيرون أن البحر يتمتع بخصائص علاجية، وقدرة على تحسين الصحة النفسية والعقلية، هناك دراسة على مجموعة من البشر حوالي 26000 مشارك من المقيمين في المدن، والبلدات القريبة من ساحل البحر والشواطئ، وتم التوصل إلى أنهم يتمتعون برفاهية عقلية، وصحة نفسية أفضل بالمقارنة بالمقيمين داخل المدن المزدحمة والبعيدة عن شاطئ البحر.

أيضا دراسة أخرى حول تأثير البحر على الحالة النفسية أجريت على 20 ألف مستخدم للهواتف الذكية، والنتائج سجلت العديد من الأضرار النفسية والتدهور بالصحة العقلية مقارنة بالأشخاص الذين يقضون ساعات الفراغ بالجلوس أمام شواطئ البحر، بالإضافة إلى ذلك قال الدكتور ماثيو وايت عالم النفس البيئي أن يوجد 3 عوامل مختلفة تربط ما بين الحياة الساحلية والرفاهية كالآتي:

  • أولاً البيئات الساحلية تتمتع بجودة أعلى من خلال ضوء الشمس وهواء أقل تلوثًا.
  • ثانيا غالباً ما يكون الأفراد الذين يعيشون بالقرب من الماء أكثر نشاطاً.
  • ثالثُا يقول إن الماء له تأثير تصالحي نفسي حيث يرتبط الوقت الذي يقضيه الماء بتقليل التقلبات المزاجية، وعلاج التوتر والقلق المستمر.

تأثير البحر على الحالة النفسية

تأثير البحر على الحالة النفسية هي النقطة الهامة التي أجري عليها العديد من الدراسات العلمية، وتوصل العلماء إلى النقاط التالية:

1_ حالة تأملية

تأثير البحر على الحالة النفسية يمنح الإنسان حالة تأملية تساعده على الشعور بالهدوء، والراحة والسلام والاسترخاء بجوار البحر، حيث أن مشاهدة البحر قادرة على تغيير الحالة المزاجية في ثواني معدودة، ويرجع السبب إلى هواء البحر المنعش، كذلك اللون الأزرق الذي يعرف بتأثيره الإيجابي على الحالة النفسية، والكثير يعتقد أنها يساهم في التخفيف من مشاعر الاكتئاب والحزن، فضلًا عن زيادة مستويات فيتامين د في الجسم.

أشهر طرق في علاج القلق نهائياً من خلال خبراء العلاج النفسي في الكويت

2_ التفكير بشكل أعمق

تأثير البحر على الحالة النفسية يعزز من قدرتنا على تغيير طريقة تفكيرنا، حيث أن البحر يساهم في صفاء الذهن مما يقلل من التشويش الفكري، وينعكس ذلك على طريقة تفكيرنا ومعالجتنا للمعلومات وتغيير وتيرة حياتنا، حيث أن الجلوس أمام البحر يساعدنا على تخصيص وقت لأنفسنا في الوقت الحاضر، والابتعاد عن الحياة وضغوطاتها المستمرة، والحد من تأثير العالم الرقمي على تفكيرنا.

تقول ليزي: عندما نشاهد الأمواج والحياة البرية يتغير تنفسنا وينعكس انتباهنا وتركيزنا على أنفسنا الداخلي، بل من التركيز مع العالم الخارجي، وذلك ما يمنح عقولنا البشرية المساحة، والقدرة على إعادة توازن أنفسنا، وعلاوة على ذلك، تعزيز جهازنا العصبي للقدرة على إعادة التوازن من خلال مع الطبيعة.

3_ الامتنان

الامتنان من تأثير البحر على الحالة النفسية، حيث يساعد البحر على الابتعاد عن العقلية السلبية، وتحديدًا في العصر الحالي وكثرة التحديات التي تواجه جميع البشر، لذا التحديق في البحر يشعرك بلحظة من الامتنان والشكر على ما تملكه، ويقلل من الضغط النفسي والعصبي الذي تتعرض له في وتيرة الحياة المستمرة، إن الانسحاب من حياة الحاضر والهروب إلى شاطئ البحر يشعرك بأنك تمتلك الكثير، وتعتبر طريقة للتأمل والتفكير في الإيجابيات من حولنا الاستمتاع بالجمال.

4_ اليقظة الفورية

تأثير البحر على الحالة النفسية يمحنك اليقظة الفورية، إذا قمت بالسباحة في البحر أو ممارسة التجديف تستشعر مشاعر الانغماس الكامل في الطبيعية البحرية، وبمجرد نزولك إلى البحر أنت تصبح أكثر واعيًا بالإحساس الداخلي وصوته، وتتخلى تمامًا عن مراقبة العالم، ويعد ذلك من أنماط اليقظة الذهنية التي تجعلك تضع الأمور في نصابها الصحيح، بالجلوس أمام البحر لا توجد كبيرة للشعور بالقلق أو التوتر من مشكلات الحياة، وتذكر دائمًا أنك قادر على تحسين حالتك النفسية فقط بالجلوس أمام البحر.

5_ تحسين النوم

تأثير البحر على الحالة النفسية ينعكس على جودة النوم، حيث تؤكد بعض الأبحاث أن مشاهدة البحر تعزز من استقرار الذهن وصفائه مما يقلل من اضطرابات النوم، والأرق وتساعد الإنسان على الشعور بالهدوء والاسترخاء مما يعزز من استقرار النوم، حيث أن الناس على شواطئ البحر يستطيع الفوز بالنوم العميق.

هناك دراسة تشير إلى أنه في المتوسط الناس ينامون على شاطئ البحر لمدة 47 دقيقة بعد المشي على طول ساحل البحر، والجميع أرجع ذلك إلى تأثير البحر على الحالة النفسية، ومن هنا يمكننا قياس مدى تأثير البحر على الحالة النفسية.

6_ تنظيم المشاعر والعواطف الداخلية

تأثير البحر على الحالة النفسية يعزز من تواصلك مع المشاعر الداخلية، حيث أن التواجد أمام البحر، أو بداخله يعني أنك تكون متحدًا مع البحر والوعي الحسي والإحساس المنعش، سواء كان ذلك بالسباحة أو الإبحار أو ركوب الأمواج وغيرها، حيث أن الوقت الذي تقضية داخل البحر يمنحك فرصة اكتشاف داخلك، والتحرر من بعض القيود التي تفرض نفسها عليك.

كما أن الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في التعبير عن مشاعرهم يحتاجون إلى الجلوس أمام البحر، فإن البحر هو الذي يجعل الناس يشعرون بمشاعرهم ويتواصلون معها بشكل فعال، وهذا أثر مفيد تحديدًا  للأشخاص الذين لا يستخدمون الأساليب التقليدية في التواصل مع مشاعرهم، حيث أن البحر يضيف للوعي الداخلي مشاعر الهدوء والصفاء والسلام.

تنويه هام/ تأثير البحر على الحالة النفسية مهم جدًا أن ندركه لزيادة الوعي بالأمور التي تعزز من الصحة النفسية، لكن هذا لا يعني أن علاج للقضاء على الاضطرابات النفسية، وحالات الصحة العقلية مثل القلق والتوتر والاكتئاب وغيرها، هذه المشكلات الصحية لا تعالج بمجرد الجلوس أمام البحر، بل تحتاج إلى تشخيص دقيق وعلاج نفسي تحت إشراف الطبيب، فلا تردد في التواصل معنا داخل مركز CHOOSE للطب النفسي.

موضوعات ذات صلة: تأثير الرياضة على الصحة النفسية 

فوائد النظر إلى البحر على الصحة النفسية والجسدية

في إطار الحديث حول تأثير البحر على الحالة النفسية سنوضح لك نقطة مهمة جدا، وهي فوائد النظر إلى البحر على الحالة النفسية والجسدية كما يلي:

1_ النظر إلى البحر وفيتامين د

أثبت مجموعة من الدراسات أن النظر إلى البحر يعزز من حصول الجسم على الاحتياج اليومي من فيتامين د، والذي يعد واحد من أهم الفيتامينات التي يحصل عليها الإنسان من الجلوس تحت أشعة الشمس.

2_ النظر إلى البحر والتأمل

البحر من مصدر من مصادر الراحة حيث يبعث في النفس روح الاطمئنان والاسترخاء، لذلك الجلوس أمام البحر يعد نوع من أنواع التأمل، لذا يمكنك الاستلقاء على الرمال والاستمتاع بالراحة، والتخلص من التوتر والقلق وزيادة التركيز وصفاء الذهن، وهذا أهم تأثير البحر على الحالة النفسية.

3_ النظر إلى البحر والابتعاد عن الشاشات

نحن في عصر التكنولوجيا حيث نجلس أمام شاشات الهاتف والكمبيوتر والتلفاز لساعات طويلة، والبقاء على مواقع التواصل الاجتماعي (العالم الافتراضي) ولهذا تأثير بالغ على الصحة النفسية، حيث تضر الشاشات بالصحة العقلة.

لذا بالجلوس أمام البحر تساعدك عقلك على الابتعاد عن تلك الشاشات المضرة، وإراحة العينين وتصفية الذهن، والاستمتاع باستنشاق الهواء الطلق.

4_ النظر الى البحر والتخلص من التوتر

في سياق الحديث عن تأثير البحر على الحالة النفسية هل تعلم أن الجلوس أمام البحر يساعد على التخلص من التوتر.

5_ النظر الى البحر وتحسين المزاج

تأثير البحر على الحالة النفسية ينعكس على الحالة المزاجية حيث يساعد البحر على التأمل، والاستمتاع بالأجواء الهادئة، والابتعاد تماما عن المؤثرات الخارجية التي تعزز من استقرار حالة المزاج.

نهاية موضوعنا حول تأثير البحر على الحالة النفسية:

تأثير البحر على الحالة النفسية من الموضوعات الهامة التي تحدثنا عنا اليوم، حيث أن قضاء بعض الوقت على شاطئ البحر والتأمل يعزز من مشاعر الاسترخاء والهدوء، لذا الجلوس أمام البحر من النصائح التي يذكرها الأطباء النفسيين من أجل مساعدة مرضى القلق والتوتر أو الاكتئاب، لذا يفضل المشي على ساحل البحر لمدة 20 دقيقة يوميًا، وتذكر نقطة في غاية الأهمية أن مشاهدة البحر لا تلغي ضرورة التواصل مع أحد المتخصصين لعلاج اضطرابات الصحة العقلية، تواصل معنا في مركز CHOOSE للطب النفسي لمزيد من العلاجات، والبروتوكولات النفسية المتخصصة.

مصدر1

مصدر2 

شارك المقال