تأثير الرياضة على الصحة النفسية

تأثير الرياضة على الصحة النفسية من النقاط الهامة من أجل الحفاظ على الصحة الجسدية، وجميعًا ندرك هذه الحقيقة ولكن هل تعلم ما هي أهمية الرياضة على الصحة العقلية والنفسية، حيث أظهرت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام، وبشكل دوري أقل عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية، كما أنهم يتمتعون برفاهية عقلية أكبر وصحة عاطفية أفضل، فضلًا عن انخفاض معدلات التعرض إلى الأمراض العقلية، وتعرف معنا على المزيد من تأثير الرياضة على الصحة النفسية.

الرياضة والصحة النفسية

لنبدأ الحديث عن تأثير الرياضة على الصحة النفسية سنسلط الضوء على العلاقة بين الرياضة والصحة النفسية، إذا كنت شخص تمارس الرياضة بشكل منتظم، وتجعلها كجزء من روتينك اليومي فلابد من معرفة مدى تأثير ذلك على صحتك العقلية والنفسية، حيث أشادت التقارير الطبية بالمساهمة الفعالة للرياضة في تعزيز نشاط العقل، وحمايته من الاضطرابات التي قد تؤدي إلى الخلل النفسي، والأهم أنك لا تحتاج إلى ممارسة الرياضة الشاقة، بل التمارين الخفيفة والمتوسطة كافية لتغيير مزاجك ونمط أفكارك.

هناك بعض الإرشادات حول النشاط البدني والرياضي في أستراليا يؤكد على أن الأشخاص البالغين، غالبًا ما يهدفون إلى ممارسة الرياضة لمدة تتراوح ما بين 2.5 إلى 5 ساعات خلال الأسبوع، وتتمثل هذه الرياضات في المشي السريع أو الركض أو ركوب الدراجات أو السباحة أو الرياضات الجماعية، ومن الممكن الجمع ما بين الأنشطة القوية والمتوسطة.

بالإضافة إلى تأثير الرياضة على الصحة النفسية لا يحتاج إلا لممارسة بعض التمارين الخفيفة، والتي من أهمها اليوجا أو التمدد أو اليوجا أو التنفس العميق وغيرها، أيضًا الأعمال المنزلية تعتبر من الرياضات مثل الكنس أو المسح أو التنظيف وغيرها.

وبالتالي ممارسة الرياضة تعتبر وسيلة وقائية للحد من خطر الإصابة بالأمراض العقلية، فضلًا عن استخدامها كعلاج مساعد ضمن بعض العلاجات الأساسية للاضطرابات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب الذي يمكن تخفيفه من الشديد إلى المتوسط من خلال ممارسة التمارين الرياضية.

حيث توجد بعض الأبحاث التي تشير إلى الرياضة قد تكون فعالة مثل مضادات الاكتئاب، لذا ينصح الأخصائيين بممارسة الرياضة في ظل الخضوع للعلاج النفسي مثل العلاج المعرفي السلوكي، لأن النشاط الرياضي يعزز من القيمة العلاجية التي يحصل عليها المريض.

بين الإدمان والاكتئاب

تأثير الرياضة على الصحة النفسية

تأثير الرياضة على الصحة النفسية يتمحور حول خفض نسبة الإصابة بالاضطرابات النفسية، وعدم التعرض إلى الحالات العقلية بالنسبة للبالغين أو المراهقين، والتي من أبرزها ما يلي:

1_ التخفيف من حالات الاكتئاب والقلق

تأثير الرياضة على الصحة النفسية مثبت علميًا من خلال بعض الدراسات والتقارير الطبية، حيث أن ممارس الرياضة يقلل من حالات الإصابة بالاكتئاب وخفض مستويات التوتر والقلق، لأن النشاط البدني يزيد من مستويات الإندورفين، وهي المادة الكيميائية التي تزيد من مشاعر الرضا والسعادة داخل الجسم، وبالتالي بممارسة الرياضة بشكل معتدل طوال الأسبوع تكون قادر على تحسين مشاعر الحزن والضيق، لذلك في أغلب الحالات الأولية ينصح الأطباء بممارسة الرياضة قبل تجربة الدواء (مضادات الاكتئاب).

2_ تحسين عادات النوم

تأثير الرياضة على الصحة النفسية ينعكس على جودة النوم حيث أن النشاط البدني يخلصك من التوتر، والقلق الذي يمنعك من النوم بانتظام خلال ساعات الليل، حيث أن الرياضة تساهم في رفع درجة حرارة الجسم مما يعزز من تهدئة الدماغ، وبالتالي الحد من اضطرابات النوم والتفكير الزائد الذي يمنع من سهولة النوم.

أيضًا التمارين الرياضية تساعد الإنسان على تنظيم الساعة البيولوجية، حيث تعد هي المنبه المدمج بأجسامنا الذي يساعدنا على التحكم في مشاعر القلق والتوتر، لذا عند ممارسة التمارين الرياضية تستطيع تنظيم ساعات النوم، والجدير بالذكر تمنع ممارسة الرياضة بالقرب من موعد النوم.

3_ احترام الذات وتقدير الثقة بالنفس

أهمية تأثير الرياضة على الصحة النفسية يمكننا أن نتحدث عنها من خلال قدرة الرياضة على تعزيز الثقة بالنفس، واحترام الذات والرضا عن الشكل الظاهري، وذلك بالقضاء على السمنة والوزن الزائد وزيادة القوة العضلية، فضلًا عن تحقيق الإنجازات اليومية دون أي متاعب أو الشعور بالإرهاق والألم الجسدي.

على الجانب الآخر ممارسة الرياضة تساعدك على تحقيق الجسم المثالي، وبالتالي تأتي الثقة بالنفس في ظل المعايير الاجتماعية حول الوزن، والتحلي باللياقة البدنية للقدرة على ارتداء الملابس الأكثر ملائمة، وكل ما سبق ينعكس على صحتك النفسية، ويعزز من طاقة جسمك وروحك وعقلك.

4_ تعزيز الدماغ

ممارسة التمارين الرياضية يساهم في بناء القدرة العقلية وتقوية الذكاء والمهارات العقلية والمعرفية، حيث أجريت بعض الدراسات على مجموعة من البشر لقياس تأثير الرياضة على الصحة الدماغية، والنتائج كشفت عن قدرتها على خلق أوعية دماغية جديدة، وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية داخل العقل.

بالإضافة إلى تكوين الخلايا العصبية التي تعزز من فاعلية أداء الدماغ بشكل عام، وبالتالي الحد من فقدان الذاكرة أو التدهور المعرفي من خلال تقوية الحصين، وهي جزء من الدماغ مسؤولة عن التعلم والذاكرة، وعلاوة على ذلك، ممارسة الرياضة تعزز من الطاقة الإبداعية والطاقة العقلية والإلهام، حيث يمكنك تحسين أفكارك فقط من خلال المشي أو الركض.

5_ الوقاية من الاضطرابات النفسية

أثبتت بعض الأبحاث أن تأثير الرياضة على الصحة النفسية يساعد الإنسان على وقاية نفسه من الاضطرابات العقلية، وذلك لأن النشاط البدني يزيد من رفاهية العقل، والتخلص من المشاعر السلبية والتنفيس عن مشاعر الغضب والانفعال والعصبية، وبهذه الطريقة يتخلص الإنسان من الضغوطات اليومية التي قد تزيد من فرصة الخلل النفسي.

لكن أجمع الأطباء على عدم الاهتمام بالرياضة فقط دون الحصول على الاستشارة النفسية، فلا يمكن الاعتماد على الرياضة كطريقة علاجية دائمة، بل تعتبر واحدة من أهم النصائح التي يقدمها بعض الأطباء لتحسين الاستجابة الجسدية والذهنية، إلى جانب العلاج النفسي المتخصص، كذلك تكون أحد البروتوكولات الوقائية التي يطبق الطبيب النفسي بعد التعافي.

موضوعات ذات صلة: الاكتئاب عند النساء

تأثير الرياضة على المستوى الأكاديمي للطلاب

بعد التعرف على تأثير الرياضة على الصحة النفسية سنسلط الضوء على أهمية الرياضة بالنسبة لمستوى الطلاب الأكاديمي، ولكل المراحل التعليمية الأساسية والجامعية، حيث أن التمارين البدنية والأنشطة الرياضية مهمة جدًا بالنسبة للصحة العقلية والجسدية للطلاب، حيث تضمن لهم القدرة على التفكير بشكل جيد وفعال، كذلك معرفة القدرات والمهارات الخاصة لكل طالب، حيث أن نظرية التربية البدنية شكلت فارق كبيرًا بالنسبة للعديد من الطلاب من مختلف المستويات.

وفي الوقت الحالي لا غني عن التربية البدنية التي تشكل المفهوم الحقيقي عن الصحة العقلية والبدنية، والقدرة على التكيف الاجتماعي داخل الوسط المدرسي والعائلي، حيث أن ممارسة الرياضة يساهم في تعزيز التالي:

  • قدرة الطلاب على الانضباط الذاتي الجيد.
  • تحسين المزاج العام للطلاب طوال السنة الدراسية.
  • القدرة على تحقيق الكثير من الإنجازات خلال اليوم الدراسي.
  • كذلك استمتاع الطلاب بقوة عقلية وبدنية.
  • بناء أجسام صحية من خلال اللياقة البدنية.
  • الرياضة تعزز من التنمية الذاتية للطلاب.
  • تساعد الرياضة على إظهار السحر الخاص لشخصية كل طالب.
  • العمل على تنمية العلاقات التفاعلية.

نهاية الحديث عن تأثير الرياضة على الصحة النفسية:

اليوم تحدثنا تفصيلًا عن تأثير الرياضة على الصحة النفسية لكل من المراهقين والطلاب، وتحديدًا على المستوى الأكاديمي من خلال تحسين الصحة العقلية والبدنية، حيث أن ممارسة مفيدة جدًا للإنسان من الناحية النفسية بسبب تأثيرها المباشر على الصحة البدنية، والصحة العقلية اللواتي يعتمدون على بعضهما البعض، وذلك ما يزيد من تشجيع الأطباء على فكرة ممارسة الرياضة حفاظًا على الصحة النفسية، إذا كنت بحاجة إلى استشارة متخصصة حول البرنامج الرياضي، وما هي الرياضات الأفضل للصحة النفسية يمكنك التواصل مع مركز CHOOSE للطب النفسي، وتذكر أن ممارسة الرياضة لا تعني الاستغناء عن العلاج النفسي، بل تستخدم كطريقة علاجية مساعدة لنشاط الذهن وتحسين القيمة العلاجية لبرامج الطب النفسي مثل العلاج المعرفي السلوكي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال