تجربتي مع سبرالكس 10 وعلاج التوتر والقلق

تجربتي مع سبرالكس 10 وعلاج التوتر والقلق ساهمت في تحسين الأعراض النفسية التي كنت أعاني منها بسبب اضطراب القلق، الأدوية والعقاقير النفسية واحدة من أهم الخطوات العلاجية التي يلجأ لها الأطباء النفسيين عند معالجة المرضى، لأنها تساعد على تعديل الاعتلال العقلي والفكري الناتج عن الاضطرابات النفسية، لذا يكون لها دور فعال في الرحلة العلاجية من الاضطرابات، والمشاكل النفسية كما في تجربتي مع سبرالكس 10 وعلاج التوتر والقلق.

احذر من استعمال الأدوية النفسية بدون وصف من الطبيب المعالج، لأنها تؤثر على الجهاز العصبي المركزي والدماغ، كما أنها تؤثر على الوظائف الحيوية داخل الجسم لذا يتم استعمالها بجرعات محددة، حتى لا يقع المريض في مخاطر جسدية ونفسية أخرى، وسأسرد لكم تجربتي مع سبرالكس 10 وعلاج التوتر والقلق بالتفصيل.

ما هو دواء سبرالكس؟

تجربتي مع سبرالكس 10 وعلاج التوتر والقلق منحتني المعرفة الكافية عن هذا العقار، ينتمي العقار إلى فئة الأدوية النفسية التي تساعد على علاج مرضى مجموعة من الاضطرابات والمشاكل النفسية، يحتوي على المادة الفعالة اسيتالوبرام ( Escitalopram).

تشتهر هذه المادة بأنها تعمل على تنظيم مستوى مادة كيميائية في الدماغ تسمى السيروتونين، وهو الهرمون الأول المسؤول عن القيام ببعض الوظائف الحيوية الهامة مثل تحسين الحالة المزاجية ومساعدة الإنسان على النوم العميق.

كما أن المادة الفعالة لدواء سبرالكس تنتمي إلى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية أو (SSRI)، لذا يستخدم العقار في علاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن خلل في الدماغ أو الوظائف الحيوية التي يقوم بها الجهاز العصبي المركزي.

لذا استعمال سبرالكس يكون ضمن الاستشارة الطبية المتخصصة ليحدد الطبيب الجرعة الملائمة من الدواء، كما في تجربتي مع سبرالكس 10 وعلاج التوتر والقلق، يحذر الأطباء من الخروج عن الإطار الطبي لاستعمال الدواء لأنه يسبب كثير من الأضرار الجانبية.

أفضل دكتور نفسي بالكويت للمراهقين و4 أنواع من الاضطراب النفسي عند المراهقين

التركيزات المتواجد عليها دواء سيبراليكس

تجربتي مع سبرالكس 10 وعلاج التوتر والقلق كانت تتطلب وصف جرعات من الدواء بتركيز 10 مللي جرام، حيث أن الدواء يتواجد على عدة تركيزات متدرجة من المادة الفعالة اسيتالوبرام ( Escitalopram)، والتي تكون على النحو التالي:

  • أقراص سيبراليكس 5 مللي جرام.
  • حبوب سيبراليكس 10 مللي جرام.
  • أقراص سيبراليكس 20 مللي جرام.
  • محلول سيبراليكس 20 مللي جرام.

تجربتي مع سبرالكس 10

تجربتي مع سبرالكس 10 كانت مميزة وناجحة جدًا بفضل خبرة أطباء مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان، كنت أعاني من القلق والتوتر الدائم وتم تشخيصي باضطراب القلق النفسي، ويرجع سبب الإصابة إلى والدتي التي شخصت سابقًا بنفس هذا الاضطراب، واكتشفت أن العائلة لديها تاريخ مرضي مع هذا الاضطراب، في البداية عند استشارة أحد الأطباء وصف عدد من الأدوية النفسية التي تخفف من القلق والتوتر النفسي وحدد الجرعات.

للأسف الطبيب المعالج لم يكن يتمتع بالخبرة الكافية لذلك لم يستطع وصف الأدوية التي تلائم حالتي الصحية، لذلك الأشهر الأولى من العلاج واستمرارية تناول هذه الأدوية لم أحصل على نتيجة، بل الأعراض الجانبية بدأت في التصاعد تدريجيًا لذا كنت بحاجة إلى المساعدة المتخصصة والفعالة هذه المرة للانتهاء من معاناتي اليومية مع مشاعر القلق والتوتر.

نصحني أحد الأصدقاء بالتواصل مع مركز CHOOSE للطب النفسي لأنه من أكبر المراكز العلاجية النفسية في مصر، كما أن الأطباء على مستوى عالي من الخبرة والكفاءة، وبدأت في الاستشارة الطبية وهنا كانت تجربتي مع سبرالكس 10 لعلاج القلق والتوتر، وكان هذا العقار يناسب حالتي الصحية لذا حصلت على نتيجة فعالة خلال وقت قصير، والجدير بالذكر أن المركز يطبق جلسات العلاج النفسي إلى جانب العلاج الدوائي لنتيجة أفضل وتحسن سريع.

تجاربكم مع سبرالكس

تجربتي مع سبرالكس 10 وعلاج القلق والتوتر لم تكن التجربة الوحيدة، أثناء رحلتي مع علاج القلق والتوتر وتجربتي مع سبرالكس 10 قرأت عن بعض التجارب أخرى لمرضى سبق لهم استعمال دواء سبرالكس وكانت النتيجة ممتازة، ومن ضمن هذه التجارب التالي:

1 _ التجربة الأولى

تتحدث سيدة معانتها مع الاكتئاب الحاد وجميع الأدوية النفسية التي وصفها الأطباء لم تكن فعالة بالقدر الكافي لسنوات طويلة، لذا وصف الطبيب لها جرعة من دواء سبرالكس، وتذكر أن تجربتها لدواء سبرالكس النفسي كانت ناجحة وفعالة جدًا خلال وقت قصير لا يزيد عن 5 أشهر.

2 _ التجربة الثانية

إحدى السيدات تتشابه تجربتها مع تجربتي مع سبرالكس 10 لعلاج القلق والتوتر، حيث شخصت باضطراب القلق والتوتر وفشلت الأدوية النفسية الأخرى في معالجتها، ولكن بعد وصف دواء سبرالكس تمكنت من السيطرة على مشاعر القلق والتوتر النفسي، وتضيف أنها أصبحت أفضل خلال شهور قليلة وعادت لممارسة حياتها بشكل طبيعي.

3 _ التجربة الثالثة

شاب في سن الـ26 عامًا تجربته مع سبرالكس لعلاج القلق والتوتر النفسي ساعدته على إنقاذ مسيرته المهنية، والتي كانت أن تنتهي بسبب الاكتئاب الحاد الذي تسبب في ضعف أدائه المهني، وصعوبة في حل المشكلات أو التفكير الجيد، لذا كان بحاجة إلى مساعدة عاجلة للانتهاء من هذه المعاناة، والطبيب المتخصص وصف له دواء سبرالكس لتحسين الأعراض الجانبية التي كان يعاني منها بسبب الاكتئاب.

استخدامات دواء سبرالكس

أضناء تجربتي مع سبرالكس 10 وعلاج القلق والتوتر قمت بالإطلاع على الاستخدامات الطبية لهذا العقار، ونظرًا لتأثير هذا العقار على الدماغ والمواد الكيميائية المسؤولة عن الحالة المزاجية، التفكير والراحة والنشاط تنوعت استخداماته الطبية على النحو التالي:

1 _ علاج الاكتئاب الحاد

خلال تجربتي مع سبرالكس 10 قرأت عن الكثير من التجارب الفعالة لهذا العقار في علاج الاكتئاب الحاد، كما أنه يصلح للأطفال والبالغين حيث أن المادة الفعالة تقوم باستعادة توازن مادة السيروتونين المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية، والجدير بالذكر أن الطبيب يصف الدواء لمدة 6 أشهر أو أكثر حسب الحالة الصحية.

موضوعات ذات صلة: أفضل دكتور لعلاج الاكتئاب بالكويت

2 _ علاج القلق والتوتر

خير دليل على فعالية هذا العقار لعلاج القلق التوتر هي تجربتي مع سبرالكس 10، المادة الفعالة لديها قدرة على إزالة المشاعر السلبية وتحسين الوضع الفكري للمريض، بالإضافة إلى مساعدة مرضى القلق والتوتر على التخلص من المشاعر السلبية والأفكار المرهقة.

4 _ علاج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

تجربتي مع سبرالكس 10 كشفت عن إمكانية استعمال هذا العقار لتخفيف آلام متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، والتي تتمثل في الاكتئاب والقلق والتوتر وسوء الحالة المزاجية وغيرها.

5 _ استخدامات أخرى

  • علاج اضطرابات القلق العام.
  • نوبات الهلع.
  • الانزعاج العصبي.
  • الوسواس القهري.
  • اضطراب الرهاب الاجتماعي.

متى يبدأ مفعول cipralex نفساني

تجربتي مع سبرالكس 10 لعلاج القلق والتوتر كانت ناجحة وفعالة جدًا مثل تجارب الكثير من الأشخاص، ولكن مهم جدًا معرفة أن مفعول الدواء يبدأ بعد حوالي 4 أو 6 أسابيع ليعطي تأثير واضح على الأعراض الجانبية، وذلك لتكون المادة الفعالة اسيتالوبرام تمكنت من التأثير جيدًا على الدماغ.

والجدير بالذكر أن الأطباء يصفون الدواء لعلاج الاضطرابات النفسية لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 9 شهور، وذلك ما يضمن تحسين الأعراض النفسية بشكل أفضل من السابق، لذا تناول الدواء يكون تحت الإشراف الطبي المتخصص لتجنب الآثار الجانبية لهذا العقار.

أضرار دواء سبرالكس

سنتعرف معًا على الأضرار الجانبية لهذا العقار من خلال تجربتي مع سبرالكس 10، أخبرني الطبيب أن أعراض الدواء تختلف من حيث شدتها وتصل إلى أعلى مستوى من الحدة، والخطورة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة من المادة الفعالة للدواء، وإليك أبرز أضرار دواء سبرالكس كما يلي:

أعراض دواء سبرالكس الأولية أعراض دواء سبرالكس المتأخرة
جفاف الفم.

خلل في انتظام معدل نبضات القلب.

اضطرابات النوم.

الإجهاد والإرهاق الجسدي.

الدوار والدوخة.

الخمول والرغبة المستمرة في النوم.

الأرق.

اضطرابات الشهية وتأثيرها الملحوظ على الوزن.

النزيف الحاد.

صعوبة التبول.

آلام شديدة في البطن.

الاضطرابات المزاجية الحادة مثل الانزعاج العصبي.

الهلاوس والضلالات.

 

تنويه هام/ الأعراض الجانبية المتأخرة لدواء سبرالكس لا تحدث إلا نادرًا بين فئة قليلة من البشر، ولكن لا تردد في إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من أي أعراض جانبية خطيرة، كذلك عند تناول جرعة زائدة من الدواء لأنها تسبب آثار جانبية حادة.

أفضل وقت لأخذ دواء cipralex

أثناء تجربتي مع سبرالكس 10 لعلاج القلق والتوتر أخبرني الطبيب عن أفضل وقت لأخذ دواء cipralex، وهو قبل النوم حتى تتجنب الشعور بالنوم أثناء النهار أو عند قيادة السيارة أو استخدام الأدوات الحادة، لذا ينصحك الطبيب بتناول جرعتك المحددة قبل النوم، والجدير بالذكر أن جرعة الدواء تحدد بناء على المرحلة العمرية والسن والحالة الطبية.

ماهي الجرعة المناسب لدواء سبرالكس؟

سأتحدث معكم عن الجرعات المناسبة من الدواء من واقع تجربتي مع سبرالكس 10، كما ذكرت أن الجرعة تختلف باختلاف السن والحالة الصحية وإليك أهم المعلومات عن الجرعة المناسبة من الدواء كالتالي:

  • جرعة دواء سبرالكس للبالغين في علاج الاكتئاب من 10 مللي جرام في اليوم، وبعد أسبوع تصل إلى 20 مللي جرام.
  • بينما جرعة دواء سبرالكس لكبار السن في علاج الاكتئاب تبدأ أحيانًا من 5 مللي جرام، أو 20 مللي جرام وتظل كما هي دون زيادة بسبب ضعف الوظائف الحيوية.
  • أما جرعة دواء سبرالكس في علاج الانزعاج العام تبدأ من 10 مللي جرام وتزداد إلى 20 مللي جرام في اليوم.

نهاية الحديث عن تجربتي مع سبرالكس 10 وعلاج القلق والتوتر:

تجربتي مع سبرالكس 10 كانت ناجحة تمامًا بفضل التأثير الفعال لمكونات الدواء على الدماغ، والمواد الكيميائية المسؤولة عن النشاط والحالة المزاجية، لكن تحتاج أولًا إلى الاستشارة الطبية قبل استعمال هذا العقار، تواصل مع مركز CHOOSE للطب النفسي لأنهم الأفضل في علاج الاضطرابات النفسية على الإطلاق من حيث الخبرة والكفاءة الطبية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال