جرعة سبرالكس للوسواس القهري ... 3 من دواعي استعمال الدواء

جرعة سبرالكس للوسواس القهري تحقق للمريض سيطرة وتحكم كامل بالأعراض الجانبية التي يعاني منها، الأدوية النفسية التي تشبه سبرالكس تعمل بآلية محددة تساعد الجسم على الاحتفاظ بالهرمونات، والمواد الكيميائية التي تساهم في منح مشاعر الاسترخاء والهدوء والراحة، لذا من المهم جدًا بالنسبة للمريض أن يتناول العقار الطبي الملائم لحالته الصحية بالجرعات الآمنة، لذا يتساءل البعض من المرضي عن جرعة سبرالكس للواسواس القهري.

اضطراب الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية الحادة التي تصيب فئة من البشر، ويكون لها مجموعة من الأعراض الجانبية الخطيرة التي تسيطر على الحالة النفسية والعقلية للمريض، لذا استعمال الأدوية النفسية يكون له دور فعال في القضاء على هذه الأعراض والتخفيف من حدتها، ومن خلال مقالنا سنسلط الضوء على دواء سبرالكس للاضطرابات النفسية، وسنذكر ما هي جرعة سبرالكس للواسواس القهري.

دواء سبرالكس النفساني

كم جرعة سبرالكس للواسواس القهري ؟ قبل أن نبدأ بتوضيح جرعات الدواء الملائم سنتحدث في البداية عن دواء سبرالكس النفساني، العقار يحتوي على المادة الفعالة سيتالوبرام، والتي تنتمي إلى لعائلة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRI المضادة للاكتئاب، حيث أن آلية الدواء بتأثير المادة الفعالة تعطل من امتصاص هرمون السيروتونين المسؤولة عن الحالة المزاجية.

حيث يمنح الإنسان شعور بالهدوء والاسترخاء والنشاط والسعادة واستقرار المزاج، لذا يعد واحد من أشهر الأدوية النفسية المستخدمة في علاج الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، الأطباء والمعالجين النفسيين يصفون عقار سبرالكس تحت الرقابة الطبية لتحسين الوضع النفسي بناء على حاجة المريض إلى الهدوء والراحة والسعادة.

تركيزات دواء سبرالكس

الطبيب المعالج يحدد جرعة سبرالكس للوسواس القهري بناء على الحاجة الطبية للمريض، كما أن الشركة المصنعة سهلت هذه العملية من خلال طرح مجموعة مختلفة من تركيزات دواء سبرالكس، حيث يوجد أقراص وحبوب ومحلول بتركيزات متنوعة كما يلي:

  • أقراص سيبراليكس 5 مللي جرام.
  • حبوب سيبراليكس 10 مللي جرام.
  • أقراص سيبراليكس 20 مللي جرام.
  • محلول سيبراليكس 20 مللي جرام.

تنويه/ لذا استخدام هذا العقار يتطلب من المريض الذهاب إلى الطبيب النفسي المختص لتحديد ما يلائم من جرعات وتركيزات من دواء سبرالكس.

دواعي استعمال حبوب cipralex

بالطبع تساؤلك عن جرعة سبرالكس للسواس القهري من ضمن التساؤلات الشائعة، وقبل أن نجيب عن الأمر المتعلق بالجرعات يجب أن نوضح استعمالات هذا العقار، استخدام دواء سبرالكس تم تحديدها من قبل المتخصصين حيث لا يتم وصف الدواء إلا في حالات طبية محددة على النحو التالي:

1 _  علاج الاكتئاب

أحد أشهر استعمالات دواء سبرالكس الطبية هو علاج الاكتئاب الحاد، وذلك لأن الدواء يساعد على منع امتصاص هرمون السيروتونين في الجسم مما يزيد من نسبته، وبالتالي ترتفع مشاعر الفرح والسعادة والهدوء والاسترخاء، بالإضافة إلى التخلص من القلق والتوتر وسوء الحالة المزاجية.

2 _ علاج اضطرابات القلق العام

أثبتت الدراسات الطبية أن دواء سبرالكس يقلل من مشاعر القلق والتوتر النفسي، لذا يتم استعماله في حالات الرهاب الاجتماعي والوسواس القهري والقلق النفسي، وبالتالي يكون هناك تساءل عن كم جرعة سبرالكس للوسواس القهري.

3 _ علاج متلازمة ما قبل الحيض

النساء قبل فترة الطمث يعانون من آلام حادة في البطن والساقين والظهر والخمول والكسل والحالة المزاجية السيئة، لذا يطلق عليها متلازمة ما قبل الطمث ولتخفيف من أعراضه قد يصف الطبيب جرعة من دواء سبرالكس بما يناسب حالة المرأة الصحية والنفسية.

4 _ استخدامات أخرى

دواعي استعمال دواء سبرالكس تشمل التالي:

  • الانزعاج العصبي.
  • نوبات الهلع.

سبرالكس للوسواس القهري

بالحديث عن جرعة سبرالكس للوسواس القهري سنوضح ما طبيعة العلاقة ما بين دواء سبرالكس وعلاج الوسواس القهري، استطاع العلماء التوصل إلى أن دواء سبرالكس من أفضل الأدوية النفسية التي تساعد المريض على التخلص من الاكتئاب، والقلق والتوتر النفسي الذي يعاني منه أغلب مرضى الاضطرابات النفسية مهما كان اختلاف نوع الاضطراب.

والوسواس القهري من أشهر الاضطرابات النفسية التي تصيب المرضى بحالة من عدم الاتزان العقلي، والنفسي بسبب التقلبات المزاجية الحادة والقلق والتوتر وباستخدام جرعات من دواء سبرالكس يستطيع المريض السيطرة على هذه الحالة، والتخفيف من الأعراض الجانبية والوصول إلى حالة من الاستقرار النفسي، ولكم ما هي جرعة سبرالكس للوسواس القهري.

جرعة سبرالكس للوسواس القهري

جرعة سبرالكس للوسواس القهري يحددها الطبيب النفسي وليس المعالج النفسي، لأن المعالج يختلف عن الطبيب في معرفته بالأدوية النفسية وتأثيراتها الجانبية على المريض، لذا عند البحث عن جرعة سبرالكس للوسواس القهري على المريض الذهاب إلى الطبيب النفسي أولًا، واستشارته الطبية لتحديد الجرعة الملائمة لحالته الصحية.

الجدير بالذكر أن جرعة سبرالكس للوسواس القهري يحددها الطبيب بعد إجراء الاختبارات، والتحاليل اللازمة التي تحدد التقييم النفسي والصحي الملائم للطبيب، كما أن المرحلة العمرية يكون لها دور في تحديد مقدار جرعة سبرالكس للوسواس القهري، فلا تبدأ في استعمال الدواء قبل أن تذهب للدواء ودراسة الجرعة المناسبة من الدواء.

موضوعات ذات صلة: جرعة سبرالكس لسرعة القذف

جرعات سبرالكس المناسبة

بالحديث عن جرعة سبرالكس للوسواس القهري سنذكر لكم عدد من الجرعات الملائمة من الدواء، والتي على الأغلب يصفها الأطباء النفسيين في معظم الحالات، وذلك بعد تقييم كلًا من الحالة الصحية والمرحلة العمرية، إليك أبرز جرعات سبرالكس المناسبة للمرضى بناء على سبب الاستعمال الطبي على النحو التالي:

جرعة سبرالكس لعلاج الاكتئاب جرعة سبرالكس لعلاج الاكتئاب لكبار السن جرعة سبرالكس للانزعاج العصبي
يصف الطبيب جرعة بمقدار 10 مللي جرام، وتدريجيًا بعد الأسبوع الأول تزداد الجرعة إلى 20 مللي جرام. يصف الطبيب جرعات تبدأ من 10 مللي جرام، ونادرًا ما يتم مضاعفة الجرعات حيث يظل المريض على نفس الجرعات بسبب ضعف عملياته الحيوية. يصف الطبيب جرعة بمقدار 10 مللي جرام، وتدريجيًا بعد الأسبوع الأول تزداد الجرعة إلى 20 مللي جرام.

تنويه هام/ دواء سبرالكس لا يستخدم من قبل الأطفال تحت سن الـ12 عامًا، لأن الدراسات الطبية لم توضح الإثباتات الكافية حول إمكانية استعمال هذا الدواء للأطفال دون التسبب في أي آثار جانبية.

متى يبدأ التحسن مع سيبرالكس؟

جرعة سبرالكس للوسواس القهري لا تستخدم إلا تحت إشراف طبي، كما أن الجرعة لا تحقق النتيجة المطلوبة وتحسن حالة المريض إلا بعد مرور مدة تتراوح ما بين 2 إلى 4 أسابيع، وذلك اعتمادًا على تأثير المادة الفعالة على الدماغ والهرمونات والمواد الكيميائية.

كما أن التحسن من سبرالكس يحتاج من المريض استعماله لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر كحد أقصى، فلا ينصح باستعمال الدواء لفترات طويلة لأنه يسبب الكثير من الأعراض الجانبية الخطيرة، علمًا بأن الأطباء النفسيين لا يصفون هذا العقار للمرضى لمدة تزيد عن 6 أشهر تحت الإشراف الطبي.

هل سيبرالكس يسبب الإدمان

بالتساؤل عن جرعة سبرالكس للوسواس القهري بالطبع قد تطرق إلى ذهنك سؤال هل سبرالكس يسبب الإدمان، الادوية النفسية لا تسبب الإدمان إلا في حالة الإفراط بجرعات الدواء أو الاستعمال خارج الإطار الطبي، لذا سبرالكس دواء يسبب الإدمان نتيجة تناول جرعات عالية من الدواء دون استشارة الطبيب، وذلك بحثًا عن السعادة والنشوة والاسترخاء الذي يحققه الدواء بالتأثير على الجهاز العصبي والدماغ.

الجدير بالذكر أن دواء سبرالكس لا يتم تصنيفه ضمن أدوية الجدول، ولا يعد من أدوية الإدمان ولكنه يسبب التعود النفسي والجسدي مع خطأ الجرعات العالية، فلا تردد في التواصل مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لتكتشف ما هي جرعة سبرالكس للوسواس القهري التي تناسب حالتك الصحية، فأنت ستخضع إلى التشخيص الدقيق مع أفضل الأطباء النفسيين.

تجربتي مع سبرالكس 10 وعلاج التوتر والقلق

أضرار دواء سبرالكس

جرعة سبرالكس للوسواس القهري بدون الاستشارة الطبية تكون سبب في مجموعة من الأعراض الجانبية، والتي تتمثل في عدد من الأعراض الأولية والمتأخرة على النحو التالي:

أعراض أولية أعراض متأخرة
  • جفاف الفم.
  • عدم انتظام دقات القلب.
  • الدوار والدوخة.
  • اضطراب الشهية.
  • التعب والإرهاق.
  • الخمول والرغبة المستمرة في النعاس.
  • الأرق.
  • النزيف.
  • الإصابة ببعض الهلاوس والتخيلات.
  • آلام حادة في البطن.
  • الاضطرابات المزاجية مثل الانزعاج العصبي.
  • صعوبة التبول.

تذكر أن أعراض دواء سبرالكس النفساني الأولية قد تستمر لفترة من الزمن ومن ثم تختفي، ولكن من المفترض عدم استمراره لما بعد مرور الشهر الأول من استعمال الدواء، إلا يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب فورًا كما في الأعراض المتأخرة.

نهاية الحديث عن جرعة سبرالكس للوسواس القهري:

جرعة سبرالكس للوسواس القهري يحددها لك الطبيب النفسي بعد التشخيص الدقيق، حيث تختلف الجرعات استنادًا على مجموعة من العوامل مثل المرحلة العمرية والحالة الصحية وغيرها، فلا تبدأ في استعمال هذا العقار قبل الاستشارة الطبية المتخصصة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال