كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية ... و4 أنواع الشخصية الحدية

كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية ؟ غالبًا ما يطرح هذا الاستفسار بسبب الشائعات حول صعوبة علاج هذا الاضطراب، بكل تأكيد علاج اضطراب الشخصية الحدية يحتاج إلى مدة علاجية طويلة جدًا، وذلك بسبب صعوبة الأعراض الجانبية التي يختبرها المريض نتيجة هذا الخلل العقلي والنفسي، ويكون من الصعب على المريض التعامل مع تلك الأعراض بدون مساعدة طبية متخصصة وعاجلة، ويظل السؤال نفسه كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية؟

[ilink l=https://choose-center.net/%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%af%d9%85%d8%a7%d9%86/%d8%a3%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d8%b6-%d8%a7%d9%86%d8%b3%d8%ad%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b3%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b3%d9%85/]

بالحديث عن مدة علاج مرضى اضطراب الشخصية الحدية سوف نواجه حديثنا حول أهم الطرق العلاجية المتبعة، وما هو دورها الفعال في القضاء على الأعراض الجانبية التي تصاحب مريض اضطراب الشخصية الحدية، وفي هذا السياق لابد من التنويه إلى أن علاج اضطراب الشخصية الحدية يتم تحديده بناء على التشخيص الطبي، وتابع معنا لمعرفة كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية.

ما هو اضطراب الشخصية الحدية (BPD)

سؤال كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية يحتم علينا بدء الحديث عن اضطراب الشخصية الحدية، هو اضطراب عقلي ذو محورين يعرف باللغة الإنجليزية (Borderline personality disorder (BPD)، وتكون عبارة عن حالة عقلية، كما أنه اضطراب يجعل المريض يواجه صعوبة في التعامل مع مشاعره وعواطفه، بالإضافة إلى صعوبة التحكم في تلك المشاعر لذا يكون دائمًا في حالة من التقلبات المزاجية الحادة، كذلك يكون لديه تفكير سيء تجاه ذاته بسبب المشاكل النفسية المتعلقة بالصورة الذاتية.

يغلب على مريض اضطراب الشخصية الحدية الشعور بعدم الأمان وصعوبة الاستقرار والتوازن، وعلاوة على ذلك، ينخرط المريض في سلوكيات متهورة ويضع أفراد الأسرة والأشخاص المحيطين والأصدقاء في حالة من التوتر والقلق الدائم، ووفقًا للتحالف الوطني للأمراض العقلية (NAMI) حوالي 1.4 % من سكان الولايات المتحدة يعانون من اضطراب الشخصية الحدية، بالإضافة إلى ذلك حوالي 75% من الحالات التي تم تشخيصها من النساء.

هذا الاضطراب يعد من أصعب وأخطر الاضطرابات الشخصية التي يحذر منها، فلا يمكن التعايش بسلام مع أعراضه الجانبية، بل يشكل المريض تهدي على الذين من حوله وعلى نفسه، لذلك مهم جدًا بدء العلاج النفسي على الفور، ولكن كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية.

تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية

تساءلت كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية أثناء تجربتي مع هذا الاضطراب، منذ 3 سنوات تم تشخيصي باضطراب الشخصية الحدية، وذلك بسبب معاناتي الدائمة مع التقلبات المزاجية بدون سبب واضح، إلى جانب النظرة السيئة التي كنت أنظر بها إلى ذاتي، وكنت أشعر دائمًا بالشك والارتباك في جميع من حولي، وكان من الصعب التعامل مع تلك المشاعر بدون مساعدة طبية.

للأسف تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية كانت إحدى الأسباب في وقوع بإدمان أحد الأنواع المخدرة، وبدأت حالتي النفسية في الانهيار بشكل كبير جدًا، وفي إحدى المرات اتخذت قرار بإنهاء حياتي حتى اتخلص من تلك المعاناة التي سيطرتي على حياتي بالكامل.

بعد النجاة من محاولة الانتحار قررت التواصل مع أحد الأطباء المتخصصين، وداخل مركز CHOOSE  لعلاج الإدمان والطب النفسي تمكنت من إيجاد كافة الخدمات العلاجية التي أبحث عنها، حيث يطبق برنامج التشخيص المزدوج بشكل احترافي، وفي حالتي كنت بحاجة إلى علاج نفسي وعلاج دوائي للتخلص من الأعراض الجانبية للاضطراب النفسي، إلى جانب علاج الإدمان على المخدرات.

رحلتي مع اضطراب الشخصية الحدية كانت طويلة جدًا بسبب الإدمان، وتفاقم الأعراض الجانبية لهذا الاضطراب، لذا أنصح بالإسراع في طلب المساعدة العاجلة تحت إشراف أحد المتخصصين النفسيين.

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية … تعرف على 6 خطوات

 هل اضطراب الشخصية الحدية خطير

قبل الحديث عن كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية ؟ هناك من يتساءل هل اضطراب الشخصية الحدية خطير، نعم وبكل تأكيد هذا الاضطراب خطير وحاد للغاية، وذلك بسبب أعراضه الجانبية التي تكون عبارة عن حالة من عدم الاتزان العقلي، وتكون سبب في تدهور الحالة العقلية للمريض بشكل خطير.

والجدير بالذكر أن خطورة اضطراب الشخصية الحدية لا يقتصر فقط على المريض، بل هناك خطورة كبيرة على أفراد الأسرة والأشخاص المقربين وغيرهم، وذلك بسبب الأوهام ومشاعر الشك والارتباك التي تصيب المريض تجاه من حوله، لذا العلاج النفسي السريع لمريض اضطراب الشخصية الحدية أمر في غاية الأهمية.

أنواع الشخصية الحدية

ارتباطا بالحديث عن كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية سنوضح لكم ما هي أنواع الشخصية الحدية، يوجد 4 أنواع من اضطراب الشخصية الحدية، ويتضح الفرق بينهما من خلال الصفات والسمات التي يتمتع بها مريض الشخصية الحدية، وإليك أهم التفاصيل عن أنواع اضطراب الشخصية الحدية كما يلي:

الشخصية الحدية الاندفاعية الشخصية الحدية ذاتية التدمير الشخصية الحدية المثبطة الشخصية الحدية العدوانية
السمة التي يتميز بها هذا النوع من الاضطراب هو التصرف بشكل مندفع، ويشكل خطر على جميع من حوله في الكثير من الأحيان، بالإضافة إلى القيام بعدة سلوكيات خطيرة كالقيادة تحت تأثير المخدر أو الإفراط في شرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات أو إدمان لعب القمار، وعلاوة على ذلك، المصاب بهذا النوع يتميز بالنشاط البدني الزائد وتناول الطعام بشراهة كبيرة جدًا، ولديه سلوكيات عدوانية مثل ضرب وتحطيم الأشياء والدخول في العراك الجسدي وغيرها. بالسؤال كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية ؟ يمتاز المصابون بهذا النوع بكراهية الذات، ويتميزون أيضًا بالنشاط المفرط وانخفاض الرغبة في النوم، بالإضافة إلى ذلك يبحثون عن سلوكيات تحقق لهم الشعور بالطاقة والمتعة مثل تعاطي المخدرات، أيضًا يرتكبون بعض السلوكيات التي تزيد من الضرر والإيذاء الجسدي مثل الخدش أو الحرق أو الضرب، كما أنه لديه ميول كبيرة إلى تهديد الآخرين بالانتحار. هذا النوع من اضطراب الشخصية الحدية يعرف بالاضطراب الهادئ، حيث يميل المصابون إلى توجيه عواطفهم للداخل، والإكثار من لوم أنفسهم عوضًا عن توجيه اللوم على الآخرين، وعلاوة على ذلك، يمتلكون شعور بأنهم أشخاص يتوجب عليهم أن يكونوا مثاليين وناجحين، لذا يحرصون على عدم ارتكاب الأخطاء، وبالتالي تكون لديهم رغبة في الانتحار والانعزال عن العالم الخارجي والبقاء جالسًا وحيدًا في غرفته، ومن أهم العلامات التي تظهر على المصابين هو الاعتماد على الآخرين وسرعة التقلبات المزاجية والغضب السريع. كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية ؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال سنتحدث عن الشخصية الحدية العدوانية، مصاب هذا الاضطراب يعاني من حالات الغضب والحزن الغير متوقعة، كما يزداد لديهم الشعور بعدم الحب وعدم الرضا عن العلاقات، كما أن تعاطي المخدرات وعدم القدرة على الصبر وتقلبات مزاجية حادة، والعدوانية السلبية والعناد من الصفات التي يتميز بها أصحاب هذا الاضطراب.

موضوعات ذات صلة: اختبار اضطراب الشخصية الحدية 

كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية

الآن سنجيب عن سؤال كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية، مدة علاج اضطراب الشخصية الحدية تختلف من مريض إلى آخر اعتمادًا على الأعراض الجانبية، ونوع الاضطراب الذي تكشف عنه الفحوصات والاختبارات التشخيصية الدقيقة التي يقدمها الطبيب المعالج، لذلك من الصعب تحديد مدة ثابتة لعلاج اضطراب الشخصية الحدية.

الجدير بالذكر أنه في المتوسط علاج اضطراب الشخصية الحدية يستغرق مدة تتراوح ما بين 10 إلى 12 شهرًا، خلالها يستخدم الطبيب أحدث البروتوكولات العلاجية التي تحقق التعافي الشامل، بالإضافة إلى جلسات العلاج النفسي.

طرق علاج اضطراب الشخصية الحدية

بعد الإجابة على سؤال كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية سنتحدث عن طرق علاج اضطراب الشخصية الحدية، مركز CHOOSE للطب النفسي يستخدم أحدث البروتوكولات العلاجية، والتي تجمع بين العلاج بالأدوية والعلاج النفسي، حيث أن العلاج بالأدوية يساعد على إدارة الأعراض الجانبية والحد من تفاقمها.

بينما العلاج النفسي مثل العلاج المعرفي السلوكي يركز على تحسين الحالة العقلية، والنفسية لمريض اضطراب الشخصية الحدية الذي يحقق للمريض الاستقرار، والتوازن النفسي، فلا تنتظر كثيرًا في البحث عن علاج اضطراب الشخصية الحدي تواصل معنا الآن.

موضوعات قد تهمك: هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية 

نهاية الحديث عن كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية:

كم يستغرق علاج اضطراب الشخصية الحدية ؟ المدة تختلف بين المرضى بناء على الأعراض الجانبية التي تظهر على المريض بعد جلسات التشخيص الدقيق، كما أن العلاج الأكثر فاعلية بالنسبة لـ4 أنواع اضطراب الشخصية الحدية هو الدمج ما بين العلاج النفسي والأدوية، وذلك ما يتم تطبيقه في مركز CHOOSE للطب النفسي بشكل احترافي، وذلك تحت إشراف أكبر الكوادر الطبية المتخصصة بهذا المجال لسنوات طويلة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

مصدر4

مصدر5

شارك المقال