علاج الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان100%

ربما يتعرض المدمن المتعافي إلى نوبات من الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان، حيث يُسيطر عليه الشعور باليأس والتشاؤم والحزن لفترات طويلة بعد انتهاء فترة الانسحاب أو التخلص من السموم، نحن نعلم جيدًا أن عملية التعافي عملية مؤلمة وبطيئة، وغالًبًا ما لا يكون لها نهاية واضحة حتى تصل إلى أسلوب حياة خالٍ من تعاطي المخدرات مرة أخرى.

ولكن مع تلقي بروتوكول علاجي داخل مؤسسة مهنية معتمدة مثل مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، سوف يخضع المدمن إلى أحدث وأفضل أنواع العلاجات التي تساعده في إدارة الأعراض الانسحابية النفسية التي تظهر على المدمن على المدى البعيد والتي من أهمها هو الاكتئاب.

ومن خلال هذا المقال سنوضح سويًا أبرز ما يدور حول حياة المدمن بعد التعافي بما في ذلك،

 العلاقة التي تربط ما بين الاكتئاب والإدمان، وأسباب استمرار شعور المدمن بالاكتئاب بعد التعافي، وعلاج اكتئاب ما بعد الادمان؟  

الاكتئاب وحياة المدمن بعد التعافي 

في سياق الحديث عن الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان، نحيط علمكم بأنه عندما يتخذ المدمن قرار الإقلاع عن تعاطي المخدرات والتعافي، عادًة ما تكون لديه توقعات عالية بأنه سيعاود حياته بشكل طبيعي تمامًا فور الاقلاع عن تعاطي المخدرات وسيكون قادر على الاستمتاع بالحياة واستعادة القدرة على الإنتاجية مرة أخرى، ولكن على الرغم من أن تلك التوقعات صحيحة خلال مرحلة التعافي إلا أنها قد تستغرق وقت أطول ليحققها المدمن المتعافي بشكل فعلي.

ما أسباب اكتئاب ما بعد الاقلاع عن المخدرات؟ 

ترجع سبب الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان إلى التالي:

  •  الإدمان يُسبب تغير في كيمياء وبنية الدماغ، بناءًا على مدة التعاطي وقوة المادة المخدرة، لذا يستغرق الأمر مزيد من الوقت حتى يستقر الدماغ ويبدأ في العودة إلى حياته الطبيعية مرة أخرى.
  • عندما لا يتلقى المدمن علاجه من برنامج التشخيص المزدوج، والذي يعتمد على معالجة كلا الإضطرابين وعلاجهما سويًا أيضًا في خطة متكاملة. 
  • وقد يرجع الشعور بالاكتئاب إلى الإحباط واليأس الذي ينتاب المدمن بعد فترة الانسحاب، حيث يأمل بأن يشعر بالارتياح تمامًا مرة أخرى فور طرد سموم المخدرات من جسده، ولكن سوء الحالة النفسية والتوتر قد يجلب نتيجة عكسية وتُدخله في نوبة اكتئاب وقلق تام.
  • مضادات الإكتئاب غير كافية لقمع أعراض الإكتئاب. 

وعندما يستمر الشعور بـ الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان فمن المحتمل أن يطلق سلسلة من المحفزات التي قد تجعل الشخص في فترة التعافي مُعرض للانتكاسة مرة أخرى، لذا قد يشعر بالضجر من المشاعر السلبية والإحباط ويبدأ في تعاطي المادة المخدرة التي كانت تُحفز الشعور بالراحة الجسدية والنفسية، وهكذا الشعور بالاكتئاب كفيل بأن يُبطل أي تأثير أو فعالية للبروتوكول العلاجي خلال فتر العلاج.

ما هي أعراض التعافي من الإدمان؟

أعراض التعافي من الإدمان هي الأعراض الانسحابية التي تظهر على المستوى الجسدي والنفسي فور التوقف عن تعاطي الجرعة التالية من المخدر، حيث يبدأ الجسم في الاستجابة لغياب تأثير المخدر عليه بظهور العديد من الأعراض المؤلمة، لذا تعاطي المدمن المخدر في تلك المرحلة يكون هروبًا من الشعور بالأعراض الانسحابية.

والجدول التالي يوضح أبرز الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية خلال فترة التعافي من الإدمان:

الأعراض الانسحابية الجسدية الأعراض الانسحابية النفسية
  • الشعور بالتعب.
  • آلام العضلات والعظام.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الصداع والدوار.
  • اضطراب الجهاز الهضمي.
  • تشنج.
  • الدخول في نوبات الاكتئاب.
  • مشاعر الحزن واليأس.
  • اضطراب في أوقات النوم.
  • القلق والتوتر.
  • التفكير في الانتحار.
  • العنف والتعصب.

 

كيف يتم علاج اكتئاب ما بعد الادمان؟ 

إن علاج الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان يعتمد على تلقي بروتوكول علاجي شامل في مؤسسة مهنية تحت إشراف أفضل الأطباء المتخصصين في هذا المجال، ويتضمن الرعاية الطبية والنفسية والاستشارة وإدارة الحالات ومجموعات دعم الأقران، حيث يتلقي المدمن العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب التي تقلل أعراض الاكتئاب، فضلًا عن العلاج السلوكي والتأهيل النفسي الذي يتمركز حول إدارة أي اضطراب نفسي ولا سيما الشعور الاكتئاب.

 بالإضافة إلى الالتزام بعدة عوامل تساعد في التعافي في وقت قصير وفيما يلي أهمها:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي، لمساعدة المريض في التغلب على العديد من الأعراض واستعادة القوة الجسدية للقيام بالنشاط البدني، والذي بدوره يحفز الجسم لإفراز الإندروفين الطبيعي والشعور بالسعادة مرة أخرى.
  •  الالتحاق بمجموعات دعم المساعدة الذاتية، والتي من أهمها هو حضور اجتماعات مكونة من 12 خطوة.
  • الانتظام في زيارة المعالج في الوقت المحدد.

بينما نتحدث عن الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان، قد يهمك الاطلاع على أفضل دكتور لعلاج الاكتئاب بالكويت وفقًا لـ 4 معايير أساسية

الخلاصة عن الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان

الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان من الأعراض الطبيعية التي تحدث خلال فترة التعافي وربما تستمر على المدى البعيد، لذا من المهم الخضوع إلى بروتوكول علاجي متخصص يدعم أفضل وأحدث البروتوكولات العلاجية في مجال الإدمان، لمساعدة المدمن في تخطي مرحلة العلاج في وقت قصير وإدارة كافة الأعراض الإنسحابية بطريقة تعتمد على الدقة والتمحيص.

والتخلص من الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان في وقت قصير، يحمي المدمن من أضرار استمرار الاكتئاب على نتائج التعافي والتي من أهمها هو الانتكاسة والعودة للتعاطي المخدرات مرة أخرى.

لذا إذا كنت تتعاطى أحد المواد المخدرة وترغب في الاقلاع عن التعاطي والعودة إلى حياتك السابقة بشكل طبيعي، ولكن تخشى أعراض انسحاب المخدر، لا تشعر بالقلق والتوتر، فنحن هنا لمساعدتك فريق مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث نمتلك نخبة من أمهر الأطباء والمتخصصين الذين يعتمدون على تطبيق أحدث البرامج العلاجية الفردية الفعالة لسحب السموم السريع دون ألم، و علاجه نهائيًا في وقت قصير، فلا تتردد في التواصل معنا بالاتصال بالرقم التالي  0096594704001 أو ترك رسالة على الواتساب الخاص بالرقم 0096595549255

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

 

شارك المقال