علاج مرض الهوس بشخص

علاج مرض الهوس أحد أعراض الاضطراب النفسي والذي يتفاوت في حدته من شخص لأخر، ويتسم الشخص المريض بالهوس بحالة من الانفعال وتغير الحالة المزاجية للشخص بشكل غير طبيعي مع ارتفاع مستوى الطاقة والإثارة لديه مع تشتت الأفكار.

أما عن تعريف الهوس في علم النفس فيعرف بأنه حالة من الارتفاع في الحالة المزاجية بشكل غير طبيعي أو ارتفاع مستوى الطاقة لدي المريض بصورة غير طبيعية ويتفاوت في شدته فيمكنك أن تتعرف علي أعراض الهوس الخفيف وهو أقل درجات الهوس من حيث الشدة.

يعد مرض الهوس من أكثر الاضطرابات النفسية خطورة حيث يؤثر بشكل كبير علي كيمياء الدماغ وهو أحد أقطاب الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ويعاني مريض الهوس من الأعراض المتشابكة والمتفاوتة والتي تظهر علي شكل نشاط حركي كبير يخرج عن السيطرة وقد يصل هذا النشاط إلى درجة التحطيم والتكسير وإيذاء النفس وقد يتسبب مرض الهوس بشخص إلى الانتحار.

لذا نحن في choose للطب النفسي وعلاج الإدمان وبفضل من الله تعالى ومن خلال فريق طبي متكامل وفي بيئة علاجية تساعد علي التعافي في ظل مجتمع علاجي من الأطباء والإخصائيين والاستشاريين مع التمريض المتمرس نعالج مرض الهوس من العلاج النفسي والدوائي بجانب العلاج الاجتماعي والذي لا يمكن إغفاله في علاج مرضي الهوس.

ما هي أسباب الإصابة بمرض الهوس؟

تتعدد أسباب الإصابة بمرض الهوس حيث تنقسم إلى عدة أسباب رئيسية:-

أولا المشاكل الاجتماعية والحالة النفسية للشخص كالصدمات التي تعرض لها الشخص من فشل أو موت قريب أو إحباط في أمور معينة كالإحباط في أمر الزواج ما مما أثر بصورة سلبية في نفسيته.

ثانيا الجانب الوراثي حيث تكون احتمالية إصابة الشخص بمرض الهوس أكبر في حالة كون أحد الأبوين أو الأقارب من الدرجة الأولى مصابون بالمرض حيث تصل نسبة المصابين بالمرض بسبب الوراثة إلي 70 %.

ثالثا الأسباب السلوكية وإصابته ببعض الأمراض فقد يتعود الشخص علي بعض السلوكيات التي يعتقد صحتها والتي تقلل من التوتر والقلق عنده، بالإضافة إلى بعض الأمراض التي تسبب خلل في هرمونات الغدد بالجسم سواء بالزيادة أو النقص.

ما هي أنواع مرض الهوس؟

الهوس الخفيق وهو أخف وأقل أنواع الهوس خطورة ويبدو الشخص المريض كأنه معافى لكنه مع المقربين يظهر المرض وتغير السلوك.

الهوس الحاد عبارة عن مجموعة من الهلاوس التي تصيب الشخص فتجعله في حالة من الفرح الشديد ويتبعه الغضب والعدوانية ويأتي هذا النوع من الهوس فجأة ويتسم المريض بالاضطرابات النفسية بشكل ملحوظ.

الهوس المزمن هو أصعب أنواع الهوس ويكون هناك صعوبة في علاج مثل هذه الأنواع ويظل الشخص يعاني المرض لسنوات طويلة دون أدنى تحسن يذكر.

وهناك الهوس الاكتئابي ثنائي القطب كأحد قطبي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وهو من الاضطرابات النفسية المنتشرة بشراسة في العصر الحالي.

تعرف علي: علاج التشخيص المزدوج

مسار الهوس

قد تستمر نوبة الهوس من 3-6 شهور إذا لم يتم علاجها من قبل دكتور نفساني مختص.

متوسط عدد النوبات هو 10 نوبات في الغالب.

يصاب 80 % أو يزيد من مرضي الهوس بنوبة اكتئاب علي المدى الطويل، ويكون هناك احتمالية لتكرار نوبة الهوس مرة ثانية خلال سنوات العمر 90 %.

ما هي أعراض الإصابة بمرض الهوس؟

تظهر العديد من العلامات والأعراض علي الشخص المصاب بالهوس من أبرزها:-

  • الفرح الشديد النشوة الزائدة مع الحماسة المفرطة.
  • الإرهاق الشديد والإنهاك مع تغير ملحوظ في الوزن.
  • اضطراب في النوم حيث تقل عدد ساعات النوم عن الطبيعي.
  • التعرق الشديد واحمرا الوجه مع سرعة ضربات القلب ورعشة الأطراف وحدوث مشاكل حيضية لدى النساء.
  • التوتر بشكل ملحوظ مع التهور وسرعة الاستثارة.
  • الثقة الزائدة في النفس وارتفاع مستويات الطاقة والحركة.
  • تشتت الأفكار مع سطحيتها.
  • مخالفة القيم والأعراف واللامبالاة بالعادات المجتمعية كالتبرج وفرط الزينة عند النساء.
  • الكلام الكثير مع السرعة وارتفاع الصوت ومقاطعة حديث الآخرين.

وتختلف أعراض الهوس الخفيف عن أعراض الهوس المزمن بالتأكد من جهة حدة الأعراض وشدتها والمدة الزمنية لبقاء الأعراض .

ما هي الأخطار التي يتعرض لها الشخص المصاب بمرض الهوس؟

  1. إصابة الجسم بالجروح والأذى نتيجة لفرط النشاط
  2. الإنهاك الجسماني مع الإرهاق.
  3. الإفلاس نتيجة الإنفاق والتبذير الشديد.
  4. التسمم.
  5. ابتلاع أشياء غريبة مثل المسامير ودبابيس الشعر والإبر وغيرها عند محاولات الانتحار.

هوس السرقة الهوس المرضي والفرق بين المريض النفسي والحرامي؟

هوس السرقة هو مرض نفسي يدخل تحت مظلة “مرض الهوس” يعني فشل الشخص في مقاومة الاندفاع لسرقة أسيئا لا يحتاجها في الأصل، إذا ليس الهدف من السرقة التربح ولا الماديات لأن الشخص المهووس بالسرقة يخفي المسروقات أو يرميها ولا يحتفظ بها ولا ينفع بها بتاتا، لذا لا يجب أن نلقي الاتهامات جزافا فالشخص المصاب بهوس السرقة ليس له مطامع وأهداف سيئة وإجرامية كاللص الحرامي الذي ينتهب أموال الغير بغير حق لكن هذا شخص مريض نفسي بحاجة للعلاج.

يقوم الشخص المصاب بهوس السرقة بهذا الأمر من أجل التنفيس عن النفس أو التخلص من حالة قلق تساوره أو التعبير عن الغضب ويشعر الشخص بالرضى المؤقت ومن ثم ينتهي الأمر بتأنيب الضمير والشعور بالذنب وحالة من الاكتئاب النفسي.

ما هي أعراض هوس السرقة؟

هناك العديد من الأعراض التي تظهر علي الشخص متمثلة في اضطرابات شخصية ونفسية وبعض الأعراض والمشاعر النفسية مثل (الاضطرابات الوجدانية، القلق المستمر، الإحساس الشديد بالتوتر والخوف قبل السرقة، الشعور بحالة من الرضا النفسي والهدوء في وقت السرقة، الشعور بالذنب وتأنيب الضمير بعد السرقة، النسيان لكل ما حدث ويعود إلى حياته الطبيعية).

اقرأ أيضاً: تعرف علي ماهية العلاج السلوكي المعرفي

ما هي خطورة الأمر في “هوس السرقة” ومآل الأشخاص المرضي؟

لا يتوقف الأمر لدي الشخص المصاب بهوس السرقة لحد السرقة إذ إن  الأمر قد يتطور ويصاب الشخص بالأمراض النفسية مثل مرض ثنائي القطب واضطرابات الأكل كذلك تعاطي الشخص للمخدرات.

قد يؤول الحال بالشخص بالعقوبات ويكون مآله السجن والغرامات المالية وضياع المستقبل والمكانة الاجتماعية لو تم اكتشاف أمر السرقة فهم لن يفرقوا حينئذ وسينظرون إليك كمجرم حرامي يستحق العقوبة.

ما هي طرق علاج مرض الهوس؟

تشتمل مرحلة علاج مرض الهوس علي كلا من (العلاج الدوائي – العلاج النفسي – العلاج الاجتماعي).

أولا العلاج بالأدوية والعقاقير:- حيث تستخدم العقاقير الطبية لعمل توازن في الدماغ وخلايا المخ مما يحدث الارتياح النفسي للشخص المريض وقد تظهر بعض الأعراض الجانبية من تعاطي العقاقير منها (جفاف الفم – صعوبة في البول – الشعور بالنعاس) لذلك لا يتم أخذ أي عقاقير أو أدوية دون استشارة دكتور نفسي مختص حتى لا يحدث أي مضاعفات.

ثانيا العلاج النفسي:-

يتم إلحاق الشخص المرض بأحد المصحات النفسية المتخصصة في علاج الأمراض العقلية والنفسية حيث تتوفر مراكز الإعداد والتأهيل النفسي والتي تكون لها الدور التركيز والأساسي في علاج الشخص من الناحية النفسية وحل مشكلاته، كما يتم تهيئة الشخص المريض لتقبل العلاج الطبي وتهيئته لتقبل الحياة بصورة جديدة ومساعدته في تخطي مرحلة المرض.

العلاج الاجتماعي:- يجب علي الشخص المريض الراحة التامة وأخذ إجازة من العمل ويتم في مرحلة العلاج توجيه الشخص والطاقة الزائدة لديه كما ينبغي مراقبة الشخص المريض والإشراف عليه في النواحي الاقتصادية والجنسية.

أما عن علاج مرض الهوس الاكتئابي بالأعشاب فنحن في choose للطب النفسي وعلاج الإدمان نعتمد على العلاجات المصرح بها من قبل الهيئات العالمية ومنظمات الصحة العالمية أما علاج مرض الهوس بالأعشاب فلا يتم استخدامه هذا النوع من العلاج ب choose  للطب النفسي وعلاج الادمان وإن كان يتم استخدامه في مراكز علاجية أخرى فلا نعلم مدى فاعليته في علاج مرض الهوس.

مصادر الموضوع

علاج هوس السرقة الكلبتومانيا

مصدر 1

مصدر 2

شارك المقال