كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية وتعرف على أبرز 10 نصائح للوقاية من الاضطرابات النفسية

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية من أهم الموضوعات التي تشغل عقل الآباء  في الوقت الحالي، حيث أن المعدلات التي تشير إلى انتشار الأمراض والاضطرابات النفسية عند الأطفال في زيادة مستمرة، فلم يعد الأمر كسابق عهده يقتصر على الكبار والبالغين فقط، بل أن الأطفال أيضًا فئة عمرية معرضة للاضطراب والخلل النفسي أو ما يعرف بالهشاشة النفسية، ويرجع الأمر إلى عدة أسباب سنتحدث عنها تفصيلًا، إلى جانب توضيح الإجابة على سؤال كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية ؟ تابع معنا.

معدلات الإصابة بالاضطرابات النفسية عند الأطفال

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية سؤال هام يبحث عنه العديد من الآباء في الوطن العربي، وذلك بعد الانتشار الواسع لحالات الأطفال الذين يعانون من الاضطرابات والأمراض النفسية، ومن المعروف أن الخلل النفسي غالبًا ما ينشئ نتيجة البيئة والظروف الاجتماعية للإنسان في مرحلة الطفولة، وبالتالي يحتاج الآباء إلى تحسين الصحة النفسية للطفل، وحماية من المسببات الخارجية التي تضعف من بنيته النفسية، لذا يبحث الآباء عن إجابة كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية.

حيث تعد الهشاشة النفسية من محفزات إصابة الطفل بالأمراض والاضطرابات النفسية، والتي من أبرزها الاكتئاب والقلق والرهاب الاجتماعي، وعلاوة على ذلك، هناك أطفال يعانون من اضطرابات النفسية خطيرة مثل الفصام وثنائي القطب وغيرها، والأعراض الجانبية المشيرة إلى الاضطرابات النفسية قد أكثر وضوحًا في مرحلة المراهقة، ولكن السبب ورا الإصابة غالبًا ما يكون نتيجة أسباب وعوامل خاصة بمرحلة الطفولة.

موضوعات ذات صلة: من هو الشخص المعاق ذهنيًا 

أسباب الاضطرابات النفسية عند الأطفال

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال تابع معنا الحديث حول أسباب الاضطرابات النفسية عند الأطفال، فأشارت الدراسات والأبحاث الطبية أنه لا يوجد سبب محدد لإصابة الأطفال بالاضطرابات النفسية، ولا يمكن التنبؤ بهذا الأمر قبل ولادة الطفل، إلا أن بعض العوامل البيئية أو الاجتماعية أو النفسية تكون سبب في خطورة إصابة الطفل بالاضطراب أو الخلل النفسي، ولتوضيح أسباب الاضطرابات النفسية عند الأطفال تعرف على النقاط التالية:

  • أولًا توجد بعد العوامل البيولوجية التي تكون سبب في الاضطراب النفسي لدى الطفل، مثل الخلل في مستوى الهرمونات الجسدية أو النواقل العصبية، وذلك ما ينعكس على قدرة الدماغ على العمل بشكل طبيعي، وبالتالي يصبح عرضة للإصابة باضطرابات نفسية مختلفة.
  • ثانيًا العوامل البيئية حيث أن وجود الطفل في بيئة مع أشخاص يضعفون من ثقته بنفسه، أو يشوهون صورته عن جسده أو شكله الظاهري أحد أسباب الهشاشة النفسية، والتي تسوق الطفل إلى تزعزع ثقته بنفسه والإصابة باضطرابات مثل الاكتئاب أو القلق أو الرهاب الاجتماعي وغيرها.
  • ثالثًا التجارب النفسية والعاطفية التي يخوضها الطفل في مرحلة الطفولة، مثل وفاة أحد الأبوين أو أحد الأشخاص المقربين.
  • رابعًا صدمات وحوادث الجنسية مثل الاغتصاب والتحرش الجنسي أو الاستغلال الجنسي وغيرها.
  • خامسًا التنمر الذي يعد من أبرز المشكلات التي تواجه الأطفال في المدارس، وتكون سبب في الهشاشة النفسية التي تؤدي إلى الاضطراب النفسي.

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ هذا الأمر يهم كل أب يسعى للحفاظ على الصحة النفسية لطفله، ووقايته من الإصابة بالاضطرابات والاختلالات النفسية التي أصبحت أكثر شيوعًا بين الأطفال خلال الأعوام السابقة، وبكل تأكيد الطفل خلال مراحل النمو يحتاج إلى الدعم، والتدخل المهني الذي يساعد الأطفال على مواجهة صعوبات الحياة.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها دعم الطفل من الناحية النفسية، والعقلية للحد من الهشاشة النفسية ويحددها الطبيب النفسي أو المختص، لذا ينصح دائمًا بالتواصل وطلب المساعدة من أحد المتخصصين، ومركز CHOOSE للطب النفسي يساعدك على هذا الأمر، من خلال الكوادر الطبية والمتخصصين النفسيين لدعم الصحة العقلية والنفسية للطفل.

بالإضافة إلى ذلك يتم إجراء دراسة تحليلية لحالة الطفل لتحديد البروتوكولات العلاجية، والبرامج التأهيلية النفسية التي تلائم الطفل وتساعده على تقوية البنية النفسية والعقلية، وعلاوة على ذلك، التواصل المباشر مع الأسرة لتقديم النصائح المطلوبة للتعامل الصحي من الطفل.

أفضل دكتور نفسي بالكويت للمراهقين و4 أنواع من الاضطراب النفسي عند المراهقين

نصائح حول وقاية الأطفال من الاضطرابات النفسية

بعد توضيح الإجابة على سؤال كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية سنقدم لكن بعض النصائح، والتعليمات التي تساعد كل أب وأم على تعزيز الصحة النفسية للطفل، وحماية من الخلل النفسي، وتتمثل في النقاط التالية:

1_ روتين من المهارات الصحية

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ عليك وضع نموذج من المهارات الصحية لحماية الطفل، مثل الأنشطة الترفيهية التي تساعد الطفل على التعبير عما يجول في خاطره، أو التنفيس عن طاقة الغضب أو الحزن التي قد تنتابه من حين إلى آخر، مثل الأعمال الفنية كالرسم أو الخربشة أو التلوين، فضلًا عن مهارات تعلم التنفس العميق أو استخدام كرات التوتر، أيضًا ممارسة رياضة المشي لتعلم كيفية التعامل مع المشاعر الداخلية.

2_ التواصل الدائم مع الطفل

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ استمرار التواصل الصادق مع الطفل، حيث أنه يكون دائمًا في حاجة إلى التحدث مع والديه، والحصول على الدعم المعنوي والنفسي الذي يساعده على مواجهة مشاكله، واستمتع إلى الطفل دون إصدار أي أحكام ليشر بالأمان ويكون دائمًا بحاجة إلى التحدث معك.

3_ مراقبة سلوكيات الطفل

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ يجدر بك مراقبة سلوكيات الطفل، حيث أن تغيير السلوكيات من مرحلة إلى أخرى أمر طبيعي لدى الأطفال، حيث يكونون أحيانًا أكثر انعزالا أو رغبة في الابتعاد عن الأهل والأصدقاء، ولكن ذلك يشير إلى أنه يمر بصعوبة أو أزمة معينة في حياته، ولا يمكنه التعامل معها بمفرده لذا يلجأ إلى الهروب، وهنا يأتي دور الآباء في تقديم الدعم والمساعدة المطلوبة.

4. أنشئ روتين وحدد واضحة داخل المنزل

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ تحتاج إلى وضع حدود واضحة داخل المنزل، وبناء روتين واضح يساعد الطفل على الاستمتاع بالراحة والهدوء، وتعلم الالتزام وكيفية أداء الواجبات في موعدها، مثل جدول للواجبات المنزلية والمدرسية، إلى جانب أوقات محددة لمشاهدة التلفاز أو اللعب وغيرها.

5. تقديم الدعم والمحبة

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ أجعل طفلك دائمًا يشعر بأنه شخص محبوب، وأنك دائمًا وافقًا إلى جانبه ومصدر دعم ومساندة ليشعر بالأمن والأمان في المنزل.

6_ تشجيع الطفل دائمًا

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ يحتاج الطفل إلى أن يتلقى الدعم والتشجيع من الأهل، وذلك ما يزيد من مشاعر الفخر والثقة بالنفس، بالإضافة إلى تعزيز السلوكيات الإيجابية والتخلي عن السلوكيات السلبية.

7. تشجيع الطفل على الأنشطة

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ شجع الطفل دائمًا على ممارسة الرياضة أو المشاركة في الفاعليات الرياضية، وذلك ما يعزز من النشاط البدني والحركي والعقلي للطفل، وبالتالي يصبح في حالة عقلية جيدة، وتواصل مع أخصائي نفسي ليساعدك على تحديد المهارة، أو الرياضة أو نوع النشاط الذي يناسب عمر الطفل.

8_ تحدث عن عواطف ومشاعر الطفل دائمًا

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ ناقش مع الطفل مشاعره وعواطفه الداخلية بانتظام، وحث الطفل على توضيح ما يشعر به بعد أي موقف يمر به خلال يومه، وتوضيح الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذه المشاعر، وأنه أمر طبيعي أن تراوده مشاعر مختلفة ما بين الحزن والسعادة وغيرها

9_ مشاركة في اتخاذ القرار

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ احرص دائمًا على مشاركة الطفل في القرارات التي تخص حياته، ليشعر بأنه قادر على اتخاذ قرارته بنفسه، وذلك ما يساعده على الإحساس بأنه شخص مهم ومسموع في المنزل، كذلك الأمر في القرارات التي تخص المنزل، مثل إخباره هل نعد المكرونة أم الأرز اليوم لوجبة الغذاء، او هل يرغب في الذهاب إلى النادي أم البقاء في المنزل لمشاهدة فيلم وهكذا.

10_ احصل على المساعدة إذا لزم الأمر

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ مهم جدًا أن تلجأ إلى طلب المساعدة إذا لزم الأمر، حيث أن بعض الحالات من الأطفال تحتاج إلى تدخل طبيب أو أخصائي نفسي، لأن في الكثير من الأحيان تكون سلوكيات وأفعال الطفل مرهقة للغاية بالنسبة للآباء، لذا ننصحك بالتواصل مع أحد متخصصي مركز CHOOSE للطب النفسي لطلب المساعدة المفيدة لطفلك.

نهاية الحديث عن كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ أنت بحاجة إلى مراعاة العديد من الأمور، وتنفيذ الكثير من النصائح التي تساعدك على حماية الصحة العقلية والنفسية الخاصة بطفلك التي تحدثنا عنها تفصيلًا خلال مقالنا، وتذكر دائمًا أنك تحتاج إلى المساعدة في الحالات التي تكون فيها سلوكيات الطفل مرهقة جدًا، الآن لا تردد في الحديث معنا لمساعدتك على تعزيز البنية النفسية والعقلية لطفلك.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال