كيف اتعامل مع مريض الذهان وهل يمكن الشفاء من الذهان

كيف اتعامل مع مريض الذهان هو سؤال يكثر إذا كنت محاطًا بشخص يعاني من الهلاوس والأوهام لدرجة أنه لا يستطيع التفريق بين الحقيقة والوهم، أو قد يتوهم بامتلاكه قدرة خارقة تمكنه من رؤية أشياء لا يراها غيره، قد تتوهم للحظة أن هذا الشخص مصاب بالجنون ولكن هذه الأفعال لا تنم سوى من شخص يعاني من الذهان.

ولذلك فإن هذا المقال المقدم بعناية من مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان سوف يجيب عن سؤال كيف اتعامل مع مريض الذهان وأثر التعامل مع المريض في رحلة علاجه وغيرها من الأسئلة المتعلقة بالذهان.

أعراض الذهان الخفيف

تختلف أعراض الذهان حسب الحالة التي يعاني منها المريض ونوع الذهان الذي قام الطبيب بتشخيصه، وفيما يلي نقدم لكم أعراض أحد أنواع الذهان التي يكثر البحث عنها هو الذهان الخفيف:

  • التوتر والقلق.
  • الهلاوس بمختلف أنواعها: حسية وسمعية وبصرية.
  • مشاكل في الإدراك والتركيز.
  • الاكتئاب.
  • الأوهام الحسية.
  • العزلة المجتمعية.
  • إهمال النظافة الشخصية.
  • اضطرابات النوم والتي تختلف ما بين الأرق أو النوم لساعات طويلة.

لماذا يضحك مريض الذهان؟

الذهان (Psychosis) هو مرض يتسم فيه المريض بالانفصال عن الواقع، كما أن مرضى الذهان يصدر منهم الكثير من الأفعال الغير منطقية لمن حولهم وغالبًا ما يكون سببها الأوهام والهلاوس، ومن أبرز هذه الأفعال هو الضحك الغير مبرر، وكثيرًا ما يتساءل من هم حول المريض عن سبب هذا الضحك والذي يتلخص في الآتي:

  • عدم القدرة على تنظيم الاستجابات العاطفية تبعًا لما يحدث.
  • اختلال ما بين مشاعر المريض وأسلوبه في التعبير عنها.
  • قد يكون الضحك الغير مبرر هو ناتج عن الحماس والإثارة التي تصاحب نوبات الهلاوس.
  • الأوهام التي لا يراها أحد غير مريض الذهان قد تكون السبب وراء ضحكة.

وفي السطور القادمة نساعدكم في الإجابة عن كيف اتعامل مع مريض الذهان ومع التصرفات الغير مبررة التي تبدر منه.

هل مريض الذهان مجنون؟

مريض الذهان ليس مجنونًا، ولا يمكن وصف النوبات الذهانية بأنها أحد ضروب الجنون، حيث أن لفظ الجنون لا يطلق على المصابين بالاضطرابات الذهانية أو النفسية لمجرد عدم قدرتهم على التواصل بسهولة، كما أن معظم الاضطرابات النفسية يمكن الشفاء منها والرجوع للحياة الطبيعية.

كيف اتعامل مع مريض الذهان؟

نحن ندرك تمامًا مدى صعوبة أن يكون أحد أقربائك يعاني من الذهان بالإضافة إلى صعوبة التعامل مع مريض الذهان لخطورة الأعراض التي يعاني منها المريض، لذلك نقدم لكم الدليل الكامل لإجابة عن سؤال كيف اتعامل مع مريض الذهان فيما يلي:

1_ التعرف على الذهان

يجب على أسرة المريض ومن حوله البحث والتعرف كل ما يخص مرض الذهان، لأن هذه الخطوة تساعد في فهم المريض ومعرفة كيفية مساعدته بالطريقة الصحيحة بالإضافة إلى معرفة كيف اتعامل مع مريض الذهان.

2_ عدم الحكم على مريض الذهان

يعد الإنصات إلى مريض الذهان وعدم الحكم على ما يقول مثل التقليل من شأن ما يقول أو الضحك عليه، ويعد إظهار التعاطف معه وتفهم مشاعر المريض جزء مهم في رحلة العلاج مثل طرح بعض الأسئلة: “هل يمكنك إخباري بالمزيد عما تشعر”، أو “ماذا يمكنني أن أفعل لمساعدتك”.

3_ التحدث بهدوء وبلغة مفهومة

يعاني المصابين بالذهان أو من تعرضوا للتو لنوبة ذهانية من تشتت التفكير وصعوبة التركيز فلا يمكنهم فهم الجمل المركبة والمعقدة، فعند التحدث مع مريض الذهان يجب التحدث بلغة بسيطة وعبارات واضحة وإذا كنت تسأله فأمهله الوقت الكافي للإجابة على السؤال دون طرح غيره.

4_ محاولة كسب ثقة المريض

أن تجعل نفسك مصدرًا لثقة مريض الذهان هو أحد أهم مفاتيح إجابة كيف اتعامل مع مريض الذهان، حيث أن المريض لا يثق بسهولة في من حوله وخاصة أن الأوهام التي يعاني منها قد تجعله يعتقد أن البعض يتأمرون ضده، لذلك إذا وثق بك مريض الذهان لا تشعره بانك ضد سلوكياته وحافظ على هدوء ردود أفعالك.

5_ لا تبالغ في ردود أفعالك

يجب أن تعي جيدًا أن مريض الذهان غير مسؤول عن تصرفاته فلا تنزعج منه أو تحاول ان تجادله في أمر يرى أنه صحيح حتى وأن كان مخالف للمنطق، كما لا يجب المبالغة في الاقتناع بما يقول وأنما يجب أن تكون ردود أفعالك متزنة وهادئة وإن أصر على أمر لا تناقشه.

6_ اطلب المساعدة الطبية

لا تنسى بأنك لست طبيبه النفسي، فدورك يتلخص في مساندته وتشجيعه على جلسات العلاج النفسي التي تساعد في تحسين حالته، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون لك وقت كافي للاستمتاع بحياتك حتى لا تتأثر نفسيتك.

أهمية التعامل مع مريض الذهان

بعد الإجابة على كيف اتعامل مع مريض الذهان نقدم لكم فوائد اتباع التعليمات الخاصة بالتعامل مع المريض، حيث يجهل البعض أهمية التعامل مع مريض الذهان بشكل سليم وأثر هذا التعامل خلال رحلة العلاج، وتتمثل الفوائد فيما يلي:

  • تعزيز قدراتهم في التواصل مع الأخرين مما يساعدهم في تكوين صداقات ومعارف.
  • الحد من الشعور بالعزلة المجتمعية التي يعاني منها المريض، والتي قد تكون سبب رئيسي في إصابة الكثير من المرضى بالاكتئاب الذهاني وهو أحد أشرس أنواع الاكتئاب حدة.
  • تحسن حالتهم النفسية وتعزيز الثقة بالأخرين من جديد.
  • التثقيف بشأن هذا الاضطراب من قبل أسرة المريض ومن حوله تساعده في حل مشكلاتهم بشكل أفضل، كما تساعد الأسرة في معرفة كيف اتعامل مع مريض الذهان.

موضوعات ذات صلة 

3 أسباب وأعراض الذهان الحاد تعرف عليها الآن

علامات الشفاء من الذهان

الذهان هو مرض مزمن لكن يمكن التعافي منه عن طريق الالتزام بتعليمات الطبيب، وتتمثل علامات الشفاء في التخلص من أعراض المرض التي كانت تؤرق المريض كالتالي:

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • القدرة على إعادة العلاقات الاجتماعية.
  • العودة للعمل.
  • تحسن الحالة النفسية وغياب نوبات الذهان.
  • قلة الأوهام والضلالات.
  • البدء في عادات صحية.

هل يمكن أن يعود مريض الذهان لطبيعته؟

تعافي مريض الذهان وعودته إلى طبيعته تعتمد على نوع الاضطراب الذهاني ومدى تكراره وعدد النوبات التي حدثت للمريض، ولكن في الطبيعي أن مرض الذهان يتحسن غالبية المرضى عن طريق الالتزام في العلاج النفسي والدوائي.

والجدير بالذكر أنه لا يمكن تحديد مدة معينة لتعافي مرضى الذهان فقد يستجيب بعض المرضى للعلاج بسرعة بينما يستغرق آخرون شهور وربما سنين في رحلة علاجهم، وهؤلاء المرضى يتم علاجهم عن طريق جرعات منخفضة من الدواء لتقليل الأعراض الجانبية بقدر المستطاع.

مريض الذهان والصلاة

يتكرر السؤال حول هل تجب الصلاة أم تسقط على مريض الذهان، ويتفق جمهور أهل العلم على أن الصلاة تسقط عن مريض الذهان خلال النوبات الذهانية التي يفقد فيها السيطرة على أفعاله كما يفقد الاتصال بالواقع، ولكن تجب الصلاة على المريض في باقي الأوقات التي يكون فيها واعي لما يفعل.

متى يموت مريض الذهان؟

بعد معرفة إجابة سؤال كيف اتعامل مع مريض الذهان نجيب على واحد من أكثر الأسئلة الشائكة وهي متى يموت مريض الذهان، وفي الواقع لا يمكن لأحد التنبؤ بموعد موت شخص أخر، ولكن على الأغلب فإن مرضى الذهان الذين لا يتعالجون لا يعيشون طويلًا، وذلك يرجع إلى عدة أسباب نوضحها فيما يلي:

  • السبب الرئيسي هو محاولة الانتحار والتي ترتبط غالبًا بالإصابة بالاكتئاب الذهاني.
  • ضعف مناعة المريض مما يجعله عرضة أكثر للإصابة بالأمراض.
  • يعتبر الذهان أحد مسببات الإدمان لدى فئة كبيرة من المرضى مما يعرضهم لخطر الموت بسبب التعاطي، وذلك في حالة إهمال علاج حالة المريض.

الخلاصة حول موضوع كيف اتعامل مع مريض الذهان

الذهان هو مرض في الغالب لا يأتي مفردًا وإنما قد يعاني صاحبه من العديد من الأمراض الأخرى لذلك يعتبر الكشف المبكر هو كلمة السر في علاج هذا الاضطراب بالإضافة إلى من هم حول المريض، فالبحث عن إجابة لسؤال كيف اتعامل مع مريض الذهان هو بادرة طيبة لما في التعامل الصحيح مع المريض من أثر إيجابي خلال رحلة علاجه.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

شارك المقال