هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب

هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب ؟ هذا السؤال تردد في الآونة الأخيرة على ألسنة العديد من الأشخاص، وذلك بسبب المعتقدات الأخيرة حول إمكانية علاج الأمراض النفسية بالأطعمة، والغذاء الصحي الذي يساعد على تحسين الوظائف الحيوية للدماغ، وزيت السمك الذي يحتوي على الأوميجا 3 كان على رأس قائمة الطعام الصالح لعلاج الأمراض النفسية، وتعزيز الحالة المزاجية للحد من الاكتئاب والقلق والتوتر، وأصبحنا أمام سؤال هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب ؟

الأطباء والعلماء أجمعوا على أهمية النظام الغذائي في علاج الأمراض النفسية، ولكن ذلك لا يغني عن العلاجات النفسية وأهميتها الكبيرة في تخطي المرض والاضطراب النفسي، لذا لا يمكن الاعتماد على النظام الغذائي كطريقة للعلاج النفسي، لأنه بالنتيجة لن يصل المريض إلى مرحلة التعافي والشفاء بشكل كامل من الاضطراب العقلي، لذا أوضحوا أن العلاج بالنظام الغذائي يكون ضمن البرنامج العلاجي، ومن خلال حديثنا سنوضح لكم هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب أم لا؟ وما هي دواعي استعمال الأوميجا 3.

ما هي الأوميجا 3 ؟

لنبدأ موضوعنا حول هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب ؟ سنوضح لكم ما هي الأوميجا 3، الدراسات الطبية توصلت إلى وجود 3 أنواع من الأوميجا 3 في النظام الغذائي للإنسان، واثنان موجودان في زيت السمك: DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك) وEPA (حمض الإيكوسابنتاينويك)، وهما السبب في بناء نظرية علاج الاكتئاب بالأوميجا 3، وذلك بعد إثبات أن مرضى الاكتئاب يعانون من نقص في مستويات DHA وepa داخل الجسم.

ولأهمية الأوميجا 3 بالجسم ينصح الأطباء دائمًا بتناول جرعات محددة من زيت السمك، أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الأوميجا 3 للحفاظ على توزان العمليات الحيوية داخل الجسم، والذي يحصل عليه من أشعة الشمس ومن ثم يتحول إلى هرمون نشط يساعد على امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم المهم لأداء الكثير من الوظائف الحيوية، والحفاظ على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، بالإضافة إلى الوقاية من بعض الأمراض مثل الالتهابات.

لذا أصبح الأوميجا 3 جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي لأي إنسان، والجدير بالذكر أن بعض الأبحاث تحول إثبات فوائد الأوميجا 3 في علاج مجموعة من  الاضطرابات مثل فرط الحركة تشتت الانتباه، لذا يتساءل البعض هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب؟

دواعي استعمال الاوميجا 3

ارتباطا بالحديث عن هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب سنتطرق إلى توضيح ما هي دواعي استعمال الأوميجا 3، وذلك لمعرفة ما هو الدور الفعال الذي يقوم به الحمض داخل الجسم، هل من الممكن أن يكون لذلك دور في علاج الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب أم لا؟

وعند الحديث عن دواعي استعمال الأوميجا 3 سننظر إلى الأبحاث، والدراسات العلمية التي أشارت إلى إمكانية استخدام أحماض الأوميجا 3 وزيت السمك في علاج الحالات التالية:

  • الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية.
  • كما يساعد على الوقاية من أمراض الدم.
  • كذلك الوقاية من نوبات الربو.
  • أيضًا الأوميجا 3 لها دور فعال في الحفاظ على الخلايا الدماغية، وبالتالي يكون لها دور في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف.
  • الأوميجا 3 فعالة في الوقاية من أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  • كما أن الأوميجا 3 من أفضل المكونات الغذائية التي تعالج مشكلة ارتفاع ضغط الدم.
  • تحد الأوميجا 3 من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • أيضًا الأوميجا 3 من أفصل العلاجات التي تخفف من الالتهابات الروماتويدي.
  • تعمل أحماض الأوميجا 3 على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • كذلك علاج متلازمة ما بعد الدورة الشهرية للتخفيف من القلق والاكتئاب.
  • أيضًا التخفيف من آلام التهاب المفاصل والعظام.

موضوعات ذات صلة: أفضل دكتور لعلاج الاكتئاب في الكويت 

متى يبدأ مفعول أوميغا 3

قبل الإجابة على سؤال هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب؟ سنجيب عن سؤال البعض متى يبدأ مفعول اوميغا 3 في الجسم، تظهر فوائد الأوميجا 3 في علاج الحالات الصحية التي سبق ذكرها بعد مرور مدة تتراوح ما بين 2 إلى 4 أسابيع على الأقل.

لذا مهم جدًا تناول أحماض الأوميجا 3 تحت إشراف الطبيب المتخصص، وذلك لأن الإفراط في تناول مكملات الأوميجا 3 قد يؤدي إلى مضاعفات جسدية ونفسية، فالأوميجا 3 تستخدم بجرعات محددة بما يتناسب مع الحالة الصحية للمريض.

أعراض نقص أوميغا 3 النفسية

هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب؟ قبل الخوض في الحديث عن إجابة هذا السؤال سنوضح لكم ما هي أعراض نقص الأوميغا 3 النفسية، حيث توجد بعض الدراسات الحديثة والتقارير السريرية التي تؤكد على إصابة الإنسان بالاكتئاب بسبب نقص الأوميجا 3 في الجسم، وذلك بسبب حاجة الدماغ والجهاز العصبي المركزي إلى هذه الأحماض للقيام بوظائفه الحيوية على الطريق الصحيح.

بالإضافة إلى ذلك نقص أحماض الأوميجا 3 مرتبطة بشكل وثيق بأمراض دماغية مثل الخرف والزهايمر وغيرها، ولكن هذه الدراسات لا تزال تحت الدراسة لإثبات صحتها، لذا وضع تساؤل هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب ؟

أوميغا 3 الوسواس القهري

في سياق الحديث عن هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب سنوضح ما هي العلاقة بين الأوميغا 3 والوسواس القهري، الطب يؤكد على عدم وجود أي علاقة ما بين علاج الوسواس القهري وتناول الأوميجا 3، حيث أنه من الاضطرابات النفسية الحادة التي تكون بحاجة إلى تناول أدوية محددة واتباع علاجات نفسية تساعد المريض على التعافي من الوساوس القهرية.

بالإضافة إلى ذلك أثبتت جميع الدراسات أن النتيجة التي تحققها الأدوية لعلاج الوسواس القهري لا يمكن تحقيقها بأي طريقة علاجية أخرى، لذا استخدام الأوميجا 3 لعلاج الاضطرابات النفسية، واختلالات الصحة العقلية لا يزال تحت الدراسة ولا يمكن الجزم بأنه يحقق نتائج فعالة كما يحدث مع العلاجات النفسية والأدوية.

وبالتالي عند الحديث عن أي اضطراب عقلي يكون الحل في العلاجات النفسية تحت إشراف المتخصص، ولكن لهل يختلف الوضع بالنسبة لعلاج الاكتئاب، لذلك سنجيب بعد قليل على سؤال هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب ؟

علاج الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان100%

تجربتي مع أوميغا 3 للاكتئاب

هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب ؟ للإجابة عن هذا السؤال سأروي لكم عن تجربتي مع أوميجا 3 لعلاج الاكتئاب، أنا سيدة في سن الـ41 عامًا وبعد ولادتي لأبني الأخير قد شعرت بأعراض نفسية مضطربة، وبالتشخيص الدقيق أخبرني الطبيب أنني أعاني من الاكتئاب الحاد يعرف باكتئاب ما بعد الولادة، وبسبب خوفي من تناول الأدوية من مضادات الاكتئاب بحثت عن طريقة علاجية بديلة.

وفي تلك الأثناء نصحتني صديقة مقربة بتناول مكملات الأوميجا 3، وأخبرتني عن دراسات وأبحاث عديدة تشير إلى فوائد أحماض الأوميجا 3 في علاج الاكتئاب، وأن الحمض مفيد جدًا لوظائف العقل والصحة النفسية، وبدأت تجربتي مع الأوميغا 3 لعلاج الاكتئاب، وكانت تجربة غير مجدية كما كنت أتوقع، فلم أحقق النتيجة التي بحثت عنها.

لم تتحسن حالتي النفسية بالشكل المطلوب وبدأت حالتي تزداد سوءًا، لذا اتخذت قرار الذهاب إلى الطبيب النفسي المتخصص لعلاج الاكتئاب، ومع أحد أطباء مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان كانت تجربة العلاج مذهلة في القضاء على جميع أعراض الاكتئاب، كما أن المتابعة النفسية مع الطبيب ساعدتني على التحلي بالقدرة على ممارسة حياتي بالشكل الطبيعي لرعاية ابني الصغير.

هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب

هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب ؟ الإجابة تحمل شقين مهمين للغاية، الأول أن الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية التي يحتاج لها الدماغ البشري لمساعدته على القيام بالوظائف الحيوية على الطريقة الصحيحة، إلى جانب أن الدراسات الحديثة أشارت إلى أن نقص أحماض EPA وDHA من أنواع الأوميجا 3 داخل دماغ يؤدي إلى الإصابة الاكتئاب، لذلك فرض البعض أن الأوميجا 3 تعالج الاكتئاب.

بينما في عام 2004 تم إجراء دراسة على عينة من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بسبب نقص الأوميجا 3، وتحديدًا من النوع DHA أو EPA، وتم إثبات أن الأوميجا 3 يمكنها أن تحدث تغيير في الحالة النفسية لمرضى الاكتئاب عند تعويض النقص في DHA أو EPA، ويكون ذلك في إطار محدود للغاية من حالات الاكتئاب مثل اكتئاب ما بعد الولادة، أو اكتئاب المصاحب لثنائي القطب الوجداني.

بالإضافة إلى ذلك عند طرح سؤال هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب مهم جدًا ذكر أن نسبة الميول الانتحارية تزداد لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى EPA وDHA، لذا من الممكن أن يكون تعديل مستوى EPA وDHA داخل الجسم له دور في تحسين أعراض الاكتئاب.

أما في عام 2009 تم وضع 3 دراسات حول علاج أنواع الاكتئاب المختلفة، وهم الاكتئاب المتكرر والاكتئاب الشديد لدى الأطفال واكتئاب ثنائي القطب، وأثبتت هذه الدراسات أن من يتبع النظام الغذائي القائم على الأوميجا 3 لا يحقق نتائج فعالة، كمن يتبع العلاجات النفسية المتخصصة وبروتوكول الدواء تحت إشراف الطبيب، لذا نؤكد على ضرورة العلاج النفسي لكل مريض، وذلك لتحقيق النتيجة التي تضمن الشفاء النهائي من الخلل العقلي.

أهمية العلاجات النفسية

بعد إجابة سؤال هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب ؟ دعونا نذكر لكم أهمية العلاجات النفسية، ودورها الفعال في مساعدة المرضى النفسيين على العودة السريعة لطبيعتهم، وذلك ما يتم تقديمه من قبل الاستشاري ومتخصص الرعاية النفسية بأحد المراكز او المستشفيات، وتتلخص أهمية العلاجات النفسية في الأسطر التالية:

  • العلاج المعرفي السلوكي الذي يهدف إلى مساعدة المريض على التحكم في مشاعره، وفهمها بالشكل الجيد لإمكانية مواجهتها.
  • كما أن بعض العلاجات النفسية تمكن المريض النفسي من تحديد طبيعة المشكلة، وبالتالي إظهار مشاعره بالشكل الصحيح لتحديد ما هو السبب وراء الاضطراب العقلي، وبذلك يصل الطبيب إلى الطريقة العلاجية المناسبة.
  • كذلك يوجد أنماط واستراتيجيات مختلفة من العلاج النفسي التي تساعد على توفير كل احتياجات المرضى مهما كان اختلاف نوع الاضطراب النفسي.
  • أيضًا تقديم الدعم النفسي والمعنوي الذي يساعد المريض على استكمال رحلة التعافي والشفاء.
  • التركيز على تصحيح نظرة المريض إلى نفسه وتعلم كيفية احترام الذات، وبالإضافة إلى تحسين النظرة إلى المجتمع الخارجي وكيفية التعامل معه.

نهاية الحديث عن هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب؟

هل أوميجا 3 تعالج الاكتئاب ؟ يمكن أن يكون للنظام الغذائي بالأوميجا 3 دور في علاج الاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية ولكن ليس بدون البرنامج العلاجي المتخصص، والأدوية التي تحقق نتيجة فعالة خلال مدة زمنية قصيرة، لذلك لا غني عن العلاجات النفسية التي تحدثنا عن أهميتها في علاج المرضى النفسيين، تواصل معنا الآن بمركز CHOOSE للطب النفسي للتخلص من الاكتئاب سريعًا باتباع أفضل البرامج العلاجية بإشراف نخبة من مقدمي الرعاية الصحية والاستشاريين النفسيين.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال