3 حالات شفيت من الذهان

حالات شفيت من الذهان مع العلاج النفسي المكثف إلى جانب الأدوية الطبية المضادة للذهان، عدد كبير من الأشخاص يعتقدون أن علاج الذهان يقتصر فقط على الأدوية الطبية، ولكن الطب النفسي الحديث لا يعتمد فقط على الأدوية والعقاقير النفسية، بل يجعلها جزء من البروتوكول العلاجي المناسب للمريض، ويتم تحديد ذلك بناء على الوضع الصحي وطبيعة الاضطراب النفسي والأعراض الجانبية التي يعاني منها، لذا عند القول حالات شفيت من الذهان تأكد من حدوث ذلك بعد مدة طويلة من العلاج النفسي والدوائي معًا.

الذهان واحد من أخطر الاضطرابات النفسية التي يعاني منها فئات من البشر، وخطورة الاضطراب لا تقتصر فقط على المريض النفسي، بل تشمل أيضًا الأشخاص المحيطين بالمريض، ويرجع ذلك إلى السلوكيات وردود الأفعال التي يقوم بها المريض تحت تأثير الخلل العقلي، وعند النظر إلى حالات شفيت من الذهان يمكن ملاحظة بعض العلامات، والأعراض الدالة على الشفاء مما يشير إلى نجاح البرنامج العلاجي المتبع تحت إشراف الطبيب.

ما هو الذهان ؟

للحديث عن حالات شفيت من الذهان مهم جدَا معرفة ما هو الذهان، يعد واحد من قائمة الاضطرابات النفسية الخطيرة التي تم التعرف عليها، وتكون سبب في معاناة الإنسان من بعض الأفكار الذهانية والهلاوس والضلالات الحسية والبصرية والسمعية، حيث نجد مريض الذهان يتحدث إلى أشخاص غير موجودين في الحقيقة، أو يسمع أصوات وهمية ويعتقد أنها حقيقة لكنها موجودة فقط في عقله.

المعاناة التي يختبرها مريض الذهان تحثنا على ضرورة الإسراع في طلب المساعدة من أحد المتخصصين، والمساعدة المبكرة تحد من تفاقم الأعراض الذهانية وتحسن من الاستجابة للعلاج، نظرَا لأن الإحصائيات الطبية أشارت إلى أن الذهان يظهر في المرحلة العمرية ما بين سن الـ16 إلى الـ30 عامًا، وحالات الإصابة بين الرجال أكبر بكثير من النساء، علمًا بأن عدد المصابين بالذهان حول العالم يعادلون 1% من السكان.

يا عزيزي الذهان مرض نفسي وعقلي خطير يفصل الإنسان عن الواقع المحيط، ويجعله يعيش في دائرة من الأوهام والخيالات التي تجبره على التصرف بشكل متطرف، لذا مهم جدًا مساعدة مريض الذهان على العلاج تحت إشراف أحد المتخصصين بالصحة العقلية والنفسية.

حالات شفيت من الذهان

يبحث البعض عن حالات شفيت من الذهان ذلك بسبب أن المعلومات الشائعة عن الذهان أنه اضطراب نفسي لا يوجد له علاج، ولكن الطب النفسي يثبت عكس تلك الإدعاءات، حيث أن اضطراب الذهان يتم معالجته من خلال الأدوية المضادة الذهان، بالإضافة إلى العلاج النفسي المكثف تحت إشراف متخصص الصحة العقلية، ولخطورة الأعراض الجانبية يفضل مكوث المريض داخل المصحة العلاجية طوال فترة العلاج.

عندما نتحدث عن حالات شفيت من الذهان لابد من التنويه إلى أن العلاج يستغرق مدة طويلة، وذلك لصعوبة الاضطراب النفسي الذي يعاني منه المريض، وإليك بعض من حالات شفيت من الذهان:

1 _ الحالة الأولى

حالات شفيت من الذهان تشمل سيدة في عمر الـ33 عامًا تشكو من إصابتها باضطراب الذهان منذ 7 سنوات، تروي السيدة محاولاتها المتكررة للتعافي من الذهان، واستخدام طرق مختلفة للعلاج لكن بدون فائدة، والبعض وصفها بالجنون بسبب الأعراض الذهانية، حيث تذكر أنها كانت تتحدث إلى بعض الأصوات عقلها الباطن، وكانت عاجزة تمامًا عن التمييز ما بين الواقع والخيال.

المرأة لجأت إلى طبيب نفسي لمساعدتها على العلاج، وبالفعل أثناء الفترة الأولى من العلاج ظلت داخل المستشفى لتلقي العلاج والمساعدة المطلوبة، والجدير بالذكر أن المرأة خضعت لعلاج مكثف من الأدوية والجلسات النفسية، ولا تزال حتى الآن تخضع للعلاج خارج المستشفى لتحافظ على استقرار حالتها النفسية.

2_ الحالة الثانية

حالات شفيت من الذهان تتضمن واحد من الرجال في عمر الـ36 عامًا يعاني من الذهان منذ فترات طويلة، ويذكر أنه شعر بالخوف والعار من طلب المساعدة الطبية، ولكن لشدة الأعراض الذهانية التي تعرض لها لجأ إلى مركز CHOOSE للطب النفسي، وشعر بالراحة حيال بروتوكول المركز بالحفاظ على الخصوصية والسرية التامة، وخضع إلى برنامج علاجي مكثف تحت إشراف أحد المتخصصين.

ويذكر الرجل أنه في بداية الأمر خضع إلى مرحلة من الفحوصات والتحاليل والتقييمات النفسية، والفريق الطبي أخبره أن النتائج تستخدم من أجل تحديد الخطة العلاجية التي تناسب حالته النفسية والصحية، وبعد الانتهاء من العلاج داخل المركز تم وضع برنامج لجلسات المتابعة والعلاج بعد الخروج، وذلك لأن اضطراب الذهان يحتاج من المريض الاستمرار في المتابعة العلاجية لفترات طويلة للتعافي.

3_ الحالة الثالثة

واحدة من حالات شفيت من الذهان تتحدث عن المعاناة التي تعرضت لها في ظل الأعراض الذهانية، والتي أخبرها الجميع أنها مس من الشيطان ولابد من علاجها بالذهاب إلى الشيوخ، وللأسف تذكر الفتاة أنها عرضت على العديد من الدجالين الذين يدعون العلاج بالقرآن، ولكن بدون جدوى إلى أن ذهبت إلى دار الإفتاء للسؤال حول المس والعلاج بالقرآن.

تذكر الفتاة أن علماء الدين أجمعوا على كذب هذا الإدعاء، وأن العلاج بالقرآن ليس بديل عن العلاج النفسي والأدوية ولابد من الذهاب إلى متخصص، وبالفعل تواصلت مع مركز نفسي ذو سمعة طبية وخبرة طويلة، وبدأت جلسات العلاج النفسي والأدوية المضادة للذهان تحت إشراف أحد المتخصصين.

والفترة الأولى من العلاج ظلت الفترة داخل المركز لمساعدتها على التعافي، وتذكر أن البيئة العلاجية لمركز CHOOSE للطب النفسي مخصصة للدعم النفسي للمرضى، فضلًا عن تطور البروتوكولات العلاجية التي تساعد على تحقيق الشفاء العاجل، وذلك ما يؤكد وجود عدد كبير من حالات شفيت من الذهان خلال السنوات الماضية.

موضوعات ذات صلة: أسباب وأعراض الذهان الحاد

أعراض الذهان البسيط

في إطار الحديث عن حالات شفيت من الذهان سنوضح لكم أعراض الذهان البسيط، وهي العلامات التي تظهر على المريض في المراحل الأولى من الاضطراب النفسي، ومن أبرزها التالي:

1_ الهلاوس السمعية

سماع أصوات غير موجودة في الواقع مثل الذي يسمع أصوات ضحكات، أو نغمات عالية أو شخص يهمس له في أذنه أو صوت يهدده بالقتل وغيره، وتكون مزعجة بشكل كبير يدفع المريض إلى التصرف بشكل غريب وغير مبرر، مثل رغبته في إيذاء الآخرين للدفاع عن نفسه أو التفكير في الانتحار.

2_ الهلاوس البصرية

هي رؤية أشياء أو أشخاص غير موجودين في الحقيقة، مثل رؤية بعض الكائنات في الغرفة أو رؤية عنكبوت يسير على الحائط، أو رؤية أشخاص غير موجودين في الحقيقة.

3_ الهلاوس اللمسية

الهلاوس اللمسية تتمثل في شعور المريض بأن شيء يلمسه، أو أن شيء ما يسير على يده على الرغم من عدم وجوده.

4_ الهلاوس الشمية

تنطوي الهلاوس الشمية على شم روائح غريبة أو كريهة لا وجود لها.

5_ الهلاوس الذوقية

الهلاوس الذوقية تنطوي على الإحساس بطعم غريب في الفم رغم من عدم تناول أي شيء.

علامات الشفاء من الذهان

بعد الانتهاء من الحديث عن حالات شفيت من الذهان مهم جدًا التعرف على العلامات، والأعراض الدالة على شفاء المريض من الأعراض الذهانية، وذلك بعد الخضوع إلى كورس مكثف من العلاج النفسي والدوائي تحت إشراف متخصص، وإليك بعض من علامات الشفاء من الذهان:

  • النوم بشكل منتظم لأن مريض الذهان يعاني بشكل دائم من الأرق.
  • حالات شفيت من الذهان تكون قادرة على استعادة السيطرة على المشاعر والأفكار.
  • كما أن حالات شفيت من الذهان تتخلص تمامًا من الهلاوس والضلالات.
  • أيضًا حالات شفيت من الذهان تكون قادرة على ممارسة حياتها اليومية.
  • ومن علامات الشفاء من الذهان القدرة على استعادة الشعور بالذات.

كم تستمر مدة علاج الذهان؟

علاج الذهان يحتاج إلى مدة طويلة تختلف من مريض إلى آخر، حيث أن الأعراض الذهانية تبدأ في التحسن خلال 3 أشهر من الخضوع إلى العلاج، ولكن من الاستمرار في العلاج لتحسن ملحوظ يحتاج إلى مدة لا تقل عن عامين.

هل المتعالج من الذهان يستطيع التوقف عن الأدوية؟

من الصعب جداً أن يتوقف مريض الذهان عن الأدوية حتى بعد الشفاء الكامل من الأعراض الذهانية.

حقن هالوبيريدول للفصام وأشهر 5 أضرار جانبية

نهاية الحديث عن حالات شفيت من الذهان:

حالات شفيت من الذهان تحت إشراف طبيب متخصص يتبع بروتوكول علاجي ملائم للمريض، والذي يشمل كلًا من الأدوية والعقاقير المضادة للذهان إلى جانب العلاجات النفسية المكثفة، وذلك لأن علاج اضطراب الذهان يحتاج إلى الجانبين من العلاج لتحسن الحالة النفسية، والصحة العقلية بشكل سريع وملحوظ، ولحاجة مريض الذهان إلى الرعاية الدائمة طوال الفترة العلاجية ينصح بالمكوث في أحد المصحات العلاجية المتخصصة، وبالطبع مركز CHOOSE للطب النفسي الأفضل على الإطلاق بالوطن العربي، وذلك لخبرة وكفاءة الكوادر الطبية وملائمة البيئة العلاجية التي تعزز من الاستجابة النفسية للعلاج.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال