بيوت تعافي المعاقين ذهنيا ... و4 مستويات من الإعاقة

بيوت تعافي المعاقين ذهنيا هي المؤسسات المخصصة لرعاية أصحاب الإعاقات الذهنية، ويشرف على العمل بداخلها مجموعة من الاستشاريين والمهنيين لمساعدة المعاق ذهنيًا على تطوير الأداء السلوكي والمهارات التكيفية، المعاقين ذهنيًا يعانون من قصور واضح في المهارات المعرفية والذاتية مما يزيد من حاجتهم الدائمة إلى الرعاية والمراقبة من الآخرين، وعلى الجانب الآخر بيوت تعافي المعاقين ذهنيا تعمل على تقديم النصائح، والطرق الصحيحة للأبوين من أجل التعامل مع الطفل المعاق ذهنيًا.

للأسف في المنطقة العربية مفهوم بيوت تعافي المعاقين ذهنيا غير شائع بالمعدل الكافي، كما أن المتاح منها لا يقدم خدمات متميزة تعمل على تحقيق الهدف من التأهيل السلوكي والنفسي والاجتماعي للمعاقين ذهنيًا، لذا مركز CHOOSE للطب النفسي سعى نحو تغيير هذا المفهوم، والاستعانة بالفريق الطبي المتميز من الاستشاريين والمهنيين لتحقيق نتائج فعالة، تابع معنا للتعرف على المزيد من المعلومات حول بيوت تعافي المعاقين ذهنيا.

معدلات الإعاقة الذهنية في الوطن العربي

أصبح الطلب على بيوت تعافي المعاقين ذهنيا في زيادة مستمرة خلال السنوات الماضية، وذلك بسبب ارتفاع معدلات الإعاقة الذهنية في المنطقة العربية، والإعاقة الذهنية شكل من أشكال القصور العقلي والنفسي الذي يحدث نتيجة أسباب مختلفة قد تحدث أثناء حمل الأم، أو بعد الولادة مثل التسمم والإصابات الحادة في الدماغ أو الأمراض الخطيرة التي تؤثر على خلايا الدماغ وغيرها.

الشخص المعاق ذهنيًا يعرف بصعوبة التعامل معه بسبب افتقاره للقدرة على التعبير الجيد عن مشاعره، أو أفكاره أو مطالبه الشخصية بالإضافة إلى عجزه عن فهم بعض الأمور الطبيعية في الحياة، مثل النواتج والأسباب والمعاملات المادية والمعادلات الرياضية وغيرها، لذلك من سمات الإعاقة الذهنية التأخر في التعليم مقارنة مع أطفال نفس المرحلة العمرية.

على الصعيد الآخر هناك مشكلات كبيرة يعاني منها المعاق ذهنيًا مثل الافتقار إلى المهارات الشخصية، ومهارات العناية الذاتية والتواصل مع الآخرين وغيرها، لذلك أسرة الطفل المعاق ذهنيًا تكون في شكوى دائمة بسبب عدم القدرة على التعامل مع الطفل، وتكون بحاجة إلى مساعدة يقدمها الاستشاريين والمهنيين في بيوت تعافي المعاقين ذهنيا.

مراكز علاج الإعاقة الذهنية في الكويت و4 درجات للإعاقة

مستويات الإعاقة الذهنية

بيوت تعافي المعاقين ذهنيا تستقبل حالات مختلفة من المعاقين ذهنيًا، حيث يوجد اختلاف كبير بين المعاقين ذهنيًا من الناحية المعرفية والسلوكية، ويرجع ذلك إلى الاختلاف في مستوى الإعاقة الذهنية، حيث قسم الأطباء الإعاقة الذهنية إلى 4 مستويات، وأساس التقسيم هي درجة الذكاء التي يتحلى بها الشخص المعاق ذهنيًا.

والأمر الجدير بالذكر هنا أن بيوت تعافي المعاقين ذهنيا لا تبدأ في تحديد برامج التأهيل، والعلاج للمعاق ذهنيًا قبل إجراء اختبارات تشخيصية الغرض منها الكشف عن نسبة الذكاء، وبالتالي تحديد مستوى أو درجة الإعاقة الذهنية التي تناسب كل شخص، وبناء على معدل الذكاء تنقسم مستويات الإعاقة الذهنية إلى التالي:

إعاقة خفيفة إعاقة متوسطة إعاقة شديدة إعاقة حادة
مستوى الذكاء يتراوح ما بين 69 إلى 50 درجة. مستوى الذكاء يتراوح ما بين 49 إلى 35 درجة. مستوى الذكاء يتراوح ما بين 34 إلى 20 درجة. مستوى الذكاء يقل عن 20 درجة.

صفات الطفل المعاق ذهنيًا

بيوت تعافي المعاقين ذهنيا هدفها الأساسي العمل على تأهيل سلوكيات المعاق ذهنيًا، فالإعاقة الذهنية تؤثر على سلوك الشخص ومن أبرز صفاته ما يلي:

  • يكونون في حاجة إلى تعلم المهارات الاجتماعية والسلوكية والمفاهيمية للقدرة على الاندماج في المجتمع.
  • كذلك يعانون من قصور في مهارات التكيف السلوكي الذي يساعده على الاستقلالية في الحياة.
  • عجز عن تعلم وفهم المهارات الاجتماعية.
  • عملية التواصل مع الآخرين تتم من خلال الإيماءات بالوجه أو وسائل غير لفظية مثل التعبيرات.
  • تأخر مراحل النمو مقارنة بالأطفال في نفس العمر.
  • أيضًا تأخر القدرات الحركية مثل المشي أو الزحف.
  • كذلك تأخر الكلام مما يعطل من قدرة المعاقين ذهنيًا على التواصل مع الآخرين.
  • صعوبة في التخطيط أو اتباع الجداول أو الإجراءات الروتينية وأداء ونشاط محدود خلال اليوم.
  • صعوبات بالغة في تعلم القراءة أو الكتابة أو الحديث.
  • من أهم صفات المعاق ذهنيًا أنه يواجه مشكلة كبيرة في تناول الطعام بمفرده، أو ارتداء الملابس أو الاستحمام أو القيام بالمهام المنزلية.
  • الافتقار إلى مهارات الحكم واتخاذ القرار وصعوبة تنظيم السلوكيات والمشاعر والعواطف.
  • لا يمتلكون القدرة على التعلم من التجارب وعدم القدرة على استيعاب نتائج أفعالهم.
  • لا يمكنهم القدرة على فهم الإشارات الاجتماعية أو القواعد التي يفرضها الآخرين.
  • صعوبة حل المشكلات بسبب عجزهم عن التفكير المنطقي أو التفكير المجرد.
  • لا يمكنهم إدراك الوقت أو كيفية استخدام الهاتف أو الحاسوب وصعوبة تذكر الأشياء نتيجة خلل في الذاكرة.
  • صعوبة فهم الأنظمة والمعاملات الحياتية مثل الحاجة إلى الدفع مقابل شراء الأشياء.

مراكز حكومية لذوي الاحتياجات الخاصة

عند الحديث عن بيوت تعافي المعاقين ذهنيا يتطرق إلى أذهان البعض المراكز الحكومية التي تقدم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بسبب تقديمها الخدمات التأهيلية بأسعار منخفضة جدًا، ولكن مثل هذه المراكز لا توفر خدمات متميزة تساعد الأسرة على تقديم أفضل خدمة تأهيلية للمعاق ذهنيًا.

كما أنها لا تهتم كثيرًا بالتأهيل السلوكي والمعرفي الذي يحتاج لها المعاقين ذهنيًا، وعلاوة على ذلك، تكون مكتظة فلا يمكنك الحصول على سرير شاغر بدون الانتظار طويلًا في قوائم الانتظار، كما أنها لا تضم مهنيين قادرين على تطبيق أحدث آليات، واستراتيجيات التأهيل السلوكي والنفسي والاجتماعي للمعاق ذهنيًا.

موضوعات ذات صلة: دار تأهيل المعاقين ذهنيا

مراكز داخلية لذوي الاحتياجات الخاصة

كما نتحدث عن وجود بيوت تعافي المعاقين ذهنيا هناك مراكز داخلية لذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تقدم خدمة خاصة لإقامة المعاقين ذهنيًا إلى جانب توفير البرامج التأهيلية، ويكون هناك كوارد مهنية من الاستشاريين والأخصائيين الذين يشرفون على مراحل العلاج والتأهيل السلوكي للشخص المعاق ذهنيًا، ولكن لابد من اختيار المركز بناء على مجموعة من المعايير الهامة مثل البرامج الترفيهية والأنشطة الرياضية، والبيئة العلاجية المناسبة لتأهيل المعاقين ذهنيًا لتقدم واستجابة سريعة.

بيوت تعافي المعاقين ذهنيا

بيوت تعافي المعاقين ذهنيا هي المؤسسة التأهيلية التي تقوم بوظيفة التأهيل السلوكي والاجتماعي لأصحاب الإعاقات الذهنية، والاستشاريين والأخصائيين والمهنيين هم الكادر الطبي الذي يعمل بمثل هذه المؤسسات العلاجية، عند الإشارة إلى بيوت تعافي المعاقين ذهنيا نكون بحاجة إلى زيادة الوعي بدور، وأهمية ما تقدمه هذه البيوت التأهيلية للمعاقين ذهنيا.

يحتاج المعاق ذهنيًا إلى المؤسسات التأهيلية التي تساعده على تعلم الاستقلالية، وأن يكون فرد قادر على ممارسة مهارات التواصل مع الآخرين واكتساب المعرفة التكيفية، والمعرفية لأداء المهام اليومية التي تحسن من انخراطه في البيئة الخارجية وغيرها من الأهداف التي تحققها رعاية بيوت تأهيل المعاقين ذهنيا.

مركز CHOOSE للطب النفسي تحت رئاسة كويتية ومصرية مشتركة يقدم أفضل البرامج التأهيلية، والبيئة العلاجية التي يحتاج المعاق ذهنيًا البقاء بداخلها لتحسين مهاراته الشخصية والمعرفية، كما أن الفريق الطبي ذو خبرة عملية متميزة تساعده على تحقيق أفضل النتائج مع مختلف درجات الإعاقة الذهنية.

نهاية الحديث عن بيوت تعافي المعاقين ذهنيا:

تحدثنا اليوم عن بيوت تعافي المعاقين ذهنيا التي تقوم بدور التأهيل المعرفي والسلوكي والاجتماعي للمعاق ذهنيًا، وأهميتها تزداد يومًا بعد يوم بسبب ارتفاع نسبة الإعاقات الذهنية في الوطن العربي، وللأسف هناك جهل وتأخر بالوعي والمعرفة الكافية حول دور هذه المؤسسات التأهيلية، ودورها الفعال في إحراز نتائج مذهلة لتأهيل المعاقين ذهنيًا للاستقلالية الفردية داخل المجتمع، لكن يجب التأكد من اختيار أحد بيوت تعافي المعاقين ذهنيا بعناية شديدة لتحصيل النتيجة المطلوبة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال