مركز استقبال المعاقين ذهنيا ... وأشهر 7 أنواع للإعاقات في القانون الجديد

مركز استقبال المعاقين ذهنيا يوفر خدمات التدريب والتأهيل التي تعزز من الاندماج المجتمعي لأصحاب الإعاقات الذهنية، المنطقة العربية بها أعداد كبيرة من المعاقين ذهنيًا ولكن هناك فقر بالمعرفة الكافية حول التعامل الصحيح مع هؤلاء الأشخاص، بالإضافة إلى الجهل بالخدمات العلاجية التي يحتاج لها صاحب الإعاقة الذهنية.

لذلك نقدم لك مركز CHOOSE للطب النفسي الذي يعتبر أفضل مركز استقبال المعاقين ذهنيا في مصر والمنطقة العربية بالكامل، والمعاق ذهنيًا هو شخص لديه نقص في مستوى الذكاء عن المعدل الطبيعي، لذلك يعاني من مشكلات مختلفة مثل صعوبة التواصل مع الآخرين ومشاكل بالتعلم والفهم وغيرها.

إلى جانب الافتقار إلى المهارات المعرفية والسلوكية التي تعزز من عمليات التكيف مع المحيط الخارجي، أيضًا مشكلات في القدرة على العناية الذاتية وبالتالي نحن أمام أشخاص بحاجة إلى رعاية دائمة، ومع مركز استقبال المعاقين ذهنيا يتم تعزيز المهارات والسلوكيات المطلوبة بالتدريب والتأهيل من أجل الاستقلال الذاتي.

أنواع الإعاقات في القانون الجديد

قبل البدء في الحديث عن مركز استقبال المعاقين ذهنيا سنوضح لكم أنواع الإعاقات في القانون الجديد، وعلى اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 الخاصة بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة تعد الإعاقة الذهنية واحدة من الإعاقات المعترفة بها على هذه اللائحة، حيث أن الإنسان معرض للإصابة بأنواع مختلفة من الإعاقات التي تشمل ما يلي:

  1. الإعاقة السمعية.
  2. الإعاقة البصرية.
  3. اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة.
  4. الإعاقة المتعددة.
  5. اضطراب صعوبات التعلم المحددة.
  6. الاضطرابات النفسية الانفعالية.
  7. الإعاقة الحركية.
  8. الإعاقة الذهنية.
  9. اضطرابات التواصل.
  10. الاضطرابات النفسية الانفعالية.
  11. أمراض الدم.
  12. أمراض القلب.

والجدير بالذكر أن مصطلح الإعاقة الذهنية حديث العهد حيث كان يعرف قديمًا بالتخلف العقلي، والذي كان يشير في وقتها إلى الأشخاص الذين يعانون من انحرافات، واختلافات عن الأشخاص الطبيعيين وحدوث ذلك كان يرجع إلى تأخر النمو، والتطور العقلي والذهني عن المعدل الطبيعي، ومن هنا أصبح لوجود مصحة أو مركز استقبال المعاقين ذهنيا أهمية كبيرة في المجتمعات المختلفة حول العالم.

هل هناك فرق بين الإعاقة الذهنية والإعاقة العقلية؟

بالحديث عن مركز استقبال المعاقين ذهنيا هناك سؤال هام من الضروري الإجابة عنه، هل هناك فرق بين الإعاقة الذهنية والإعاقة العقلية؟ الإجابة لا، مصطلح الإعاقة الذهنية يعبر عن نفس مصطلح الإعاقة العقلية، والتي يكون سبب حدوثها خلل في المعدل الطبيعي للنمو والتطور العقلي، وانخفاض في مستوى الذكاء بالمقارنة مع أشخاص من نفس الفئة العمرية.

والأمر الجدير بالذكر هنا أن أصحاب الإعاقة الذهنية يواجهون صعوبات مختلفة في الحياة، وخاصة لعدم قدرتهم على حيل المشكلات أو التفكير الجيد أو التواصل مع الآخرين بشكل فعال، وعلاوة على ذلك، القصور الواضح في المهارات التكيفية التي تعزز من استقلال الفرد، وبالتالي الإعاقة الذهنية (Intellectual disability) مشكلة عقلية تحتاج إلى التأهيل والتدريب لتطوير المهارات المعرفية، والإدراكية والاجتماعية والسلوكية وغيرها بما يتماشى مع أفراد نفس المرحلة العمرية.

المقصود بتيسير استعمال الوسائل الالكترونية للمعاقين ؟

استعمال التكنولوجيا ووسائل الاتصال من الأمور الأساسية في الوقت الحالي، لذلك مهم جدًا مساعدة المعاقين ذهنيًا على تعلم إمكانية استعمال المواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعي كالجميع، وبالتالي تتح الفرصة لأصحاب المعاقين للحصول على كافة المعلومات كغيرهم من البشر.

وذلك ما يسعى إلى تقديمه مركز استقبال المعاقين ذهنيا، لذا يكون هناك اهتمام بتصميم المواقع الإلكترونية بالشكل الذي يسهل على المعاقين استعمالها من أجل تحصيل المعلومات المطلوبة، وبهذا الشكل يتم إزالة بعض المعوقات التي تقف في سبيل اندماج المعاقين ذهنيًا بالمجتمع الخارجي.

دار تأهيل المعاقين ذهنيا … و3 من أنواع علاجات الإعاقة الذهنية

ما هي درجات الإعاقة الذهنية؟

مركز استقبال المعاقين ذهنيا من المفترض أن يخصص برامج لاستقبال جميع حالات الإعاقة الذهنية، والمقصود بهذا الأمر قدرة المهنيين على التعامل مع جميع المعاقين الذهنية باختلاف مستويات الإصابة، نعم هناك اختلاف ما بين أصحاب الإعاقات الذهنية، وذلك ما نتج عنه تقسيم الإعاقة الذهنية إلى 4 درجات مختلفة.

جاءت الدراسات والأبحاث السريرية عن درجات الإعاقة الذهنية بسبب الاختلاف الواضح في سلوكيات، وسمات المعاقين ذهنيًا وحدد ذلك بناء على معدل الذكاء، لذلك درجات الإعاقة الذهنية تصنف بناء على درجة ذكاء المعاق ذهنيًا كالتالي:

الدرجة الخفيفة الدرجة المعتدلة الدرجة الشديدة الدرجة الحادة
  • معدل الذكاء يتراوح بين 70 إلى 50 درجة.
  • يمثلون 80% من أصحاب الإعاقات الذهنية.
  • لا يمتلكون أي سمات جسدية مميزة.
  • يتميزون بالبطء أثناء القيام بالمهام اليومية.
  • يمتلكون مهارات التكيف الجيد مع البيئة الخارجية.
  • أيضًا يتمتعون بالقدرة على اكتساب المهارات والقدرات المعرفية السلوكية التي تساعدهم على إنجاز المهام التي تطلب منهم.

يستطيعون تعلم مهارة الكتابة والقراءة، حيث ينتظمون في صفوف التعلم حتى الصف السادس الابتدائي.

  • معدل الذكاء يتراوح بين 49 إلى 35 درجة.
  • يمثلون 10% من أصحاب الإعاقات الذهنية.
  • لديهم علامات جسدية مميزة عن الأشخاص الطبيعيين.
  • يستطيعون إنجاز بعض المهام اليومية ولكن يحتاجون إلى إشراف أحد الأفراد.
  • لديهم قابلية على تعلم مهارات التواصل مع الآخرين.
  • تأخر القدرة على الكلام.
  • أيضًا يمكنهم تعلم مهارات السلامة.

يستطيعون السفر إلى الأماكن المعروفة.

  • معدل الذكاء يتراوح بين 34 إلى 20 درجة.
  • يمثلون 5% من أصحاب الإعاقات الذهنية.
  • لديهم علامات جسدية واضحة وبالتالي يكون من السهل التعرف عليهم في مرحلة الطفولة.
  • ضعف مهارات التواصل مع الآخرين.
  • الحاجة إلى الإرشاد والتوجيه.
  • الحاجة إلى التدريب المستمر لتعلم مهارات العناية الذاتية.

تأخر ملحوظ في المشي والقدرات الحركية مقارنة بالأطفال نفس العمر.

  • معدل الذكاء أقل من 20 درجة.
  • يمثلون 5% من أصحاب الإعاقات الذهنية.
  • لديهم علامات جسدية واضحة تدل على إعاقتهم منذ الولادة.
  • الحاجة إلى توفر الرعاية الطبية اللازمة.
  • ضعف المهارات الإدراكية والمعرفية.
  • التأخر في جميع مهارات التكيف والتأقلم.
  • غياب مهارات التواصل مع الآخرين والبيئة المحيطة.
  • انعدام مهارات العناية الشخصية.

صعوبة التكييف مع العالم الخارجي لذا يحتاجون إلى الإرشاد والتوجيه.

كيفية الرعاية النفسية للمعاقين ذهنياً ؟

داخل مركز استقبال المعاقين ذهنيا يتم توفير الرعاية النفسية للمعاقين ذهنيًا ولكن كيف تتم، تقدم الرعاية النفسية من قبل خبراء الطب النفسي والمختصين والمهنيين  في مجال علاج الإعاقات الذهنية، وذلك ما نقدمه داخل  مركز CHOOSE  للطب النفسي في مصر الذي يضم خبراء وأطباء في علاج ذوي الاعاقات الذهنية.

والجدير بالذكر أن الرعاية النفسية تهدف إلى تحديد قدرات ومهارات وسمات الشخص المعاق ذهنياً، ومن ثم العمل علي اختيار النشاطات التي تساعد على في تنميتها ووقايتها من الانحدار، بالإضافة إلى إزالة الاضطرابات النفسية التي قد يتعرض لها المعاق ذهنيًا في الحياة اليومية في البيت أو المدرسة أو الأماكن العامة وغيرها.

موضوعات ذات صلة: بيوت تعافي المعاقين ذهنيا 

مركز استقبال المعاقين ذهنيا

CHOOSE للطب النفسي في مصر يعد أفضل مركز استقبال المعاقين ذهنيا، حيث يقوم بأحدث التشخيصات التي تحدد درجة الإعاقة الذهنية ثم العمل على توجيه القدرات، والمهارات والسمات الشخصية التي يتمتع بها المعاق ذهنيًا بما يساعده على تطويرها، وعلاوة على ذلك، خبراء الطب النفسي بالمركز يسعون وراء تمكين المعاق ذهنيًا داخل المجتمع كفرد مستقل وواعي.

والجدير بالذكر أن التشخيص الدقيق له دور في عمليات الوقاية والعلاج والتنمية المعرفية والسلوكية، كما أن برامج العلاج الحديثة تعزز من التنمية والتطور الاجتماعي، لذلك مهم جدًا ومن الأفضل علاج المعاقين ذهنيًا داخل مركز أو مصحة متخصصة، لذلك نقدم لكم خدماتنا من خلال مركز CHOOSE للطب النفسي أفضل مركز استقبال المعاقين ذهنيا في مصر والشرق الأوسط.

نهاية الحديث عن مركز استقبال المعاقين ذهنيا:

موضوعنا لليوم تتضمن العديد من النقاط الخاصة بالإعاقات الذهنية، ودور مركز استقبال المعاقين ذهنيا في علاج مختلف درجات الإعاقة الذهنية، ومركز CHOOSE للطب النفسي يقدم خبراء ومهنيين متخصصين في مجال علاج الإعاقات الذهنية، ويحرصون على أهمية التشخيص الدقيق في عمليات الوقاية والعلاج والتنمية المعرفية والسلوكية وغيرها، فلا تتردد في التواصل معنا الآن.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال