مركز علاج الإعاقة الذهنية و4 نصائح للتعامل مع المعاق ذهنيا

مركز علاج الإعاقة الذهنية هو مركز CHOOSE للطب النفسي الذي يساعد المعاق ذهنيًا على تطوير مهاراته، وسلوكياته التكيفية ليتمكن من العيش بشكل مستقل بين أفراد المجتمع دون الحاجة إلى الاعتماد على الآخرين، المعاق ذهنيًا هو شخص يعاني من خلل في عمليات نمو وتطور لكل من الأداء الفكري والتكيفي ضمن النطاق الطبيعي، وقديمًا كان يطلق على هذه الإعاقة بالتخلف العقلي لكن تم تعديل هذا المصطلح، والمفهوم إلى الإعاقة الذهنية التي تحدث لأسباب مختلفة أثناء الولادة أو قبل بلوغ الطفل سن الـ18 عامًا، ومركز علاج الإعاقة الذهنية هو المكان المخصص لعلاج هؤلاء الأشخاص.

مشكلة الإعاقة الذهنية تؤثر على قدرات الشخص حيث يكون عاجزًا عن الحياة كفرد مستقل، ويعانون من صعوبة بالغة في التعلم بمعدل طبيعي مقارنة بالأشخاص في عمره، والمشكلة الأكبر التي يواجه هؤلاء الأشخاص أنهم لا يتمتعون بالصفات والمهارات التي تساعدهم على التواصل مع الآخرين، أو فهم المعاملات الحياتية مثل العقاب والنتائج، وعلاوة على ذلك، يحتاجون إلى الرعاية ومساعدة الآخرين طوال الوقت، لذلك مؤسسات الرعاية والعلاج الخاصة تؤهل المعاقين ذهنيًا إلى الاندماج بشكل فعال في المجتمع.

مفهوم الإعاقة الذهنية

الحديث حول مركز الإعاقة الذهنية يحتم علينا أن نوضح ما المقصود بمفهوم الإعاقة الذهنية، التخلف العقلي قديمًا هي الإعاقة الذهنية حاليًا (intellectual disability)، ويستخدم هذا المصطلح عند وجود حدود لقدرة الشخص على التعلم بالمستوى المتوقع والطبيعي في الحياة اليومية.

كما تؤدي الإعاقة الذهنية إلى أن المعاق ذهنيًا يتطور ويتعلم بشكل أبطأ عند المقارنة بالأطفال الآخرين في نفس العمر، حيث يواجهون صعوبة في السماح للآخرين بالتعرف على رغباتهم واحتياجاتهم، وعلاوة على ذلك، لا يمتلكون المهارات السلوكية التكيفية التي تمكنهم من الاعتناء بأنفسهم.

أيضًا الأسرة تلاحظ على الطفل الذي يعاني من إعاقة ذهنية بعض السلوكيات الشاذة، مثل عدم قدرته على ارتداء الملابس أو تعلم المشي أو الكلام أو تناول الطعام بمفرده، بالإضافة إلى بطء عملية التطور والنمو، فالطفل على الرغم من تقدمه في السن إلا أن سلوكياته بها نوع من الاضطراب والخلل، حيث يحتاج إلى المساعدة الدائمة التي يقدمها مركز علاج الإعاقة الذهنية.

معدلات الإعاقة الذهنية بالوطن العربي

مصطلح مركز علاج الإعاقة الذهنية من المصطلحات الغربية على أذان الأشخاص في المنطقة العربية، فالعديد من الأشخاص يعتقدون أن الإصابة بالإعاقة الذهنية لا يمكن التعامل معها أو علاجها، تطور العلم والطب سمح بوجود مؤسسات طبية تساعد المعاقين ذهنيًا على التطور والتعلم بشكل يساعد على التكيف، والاستقلالية من أجل الحياة دون الاعتماد على الآخرين.

نعلم جيدًا أن التعامل مع الطفل المعاق ذهنيًا من الأمور المجهدة جسديًا وعقليًا ونفسيًا، لذا يأتي هنا دور التوعية بأهمية دور مركز علاج الإعاقة الذهنية الذي يساهم في رحلتك التربوية مع المعاق ذهنيًا، والمنطقة العربية لا تهتم كثيرًا بالتوعية الصحية والعلاجية حول الإعاقة الذهنية.

الإحصائيات الدراسية أشارت إلى أن معدلات الإعاقة الذهنية تحصل على النسبة الأعلى بمعدل 22.4% يليه الاصابة بالشلل الجزئى أو كلى بمعدل 14.8%، وعلى الرغم من ارتفاع نسبب الإصابة إلا أن الاهتمام بتوفير مراكز ومؤسسات للمعاقين ذهنيًا غائب، خاصة أن الأسرة العربية لا تعي أهمية العلاج والتطوير السلوكي والنفسي الذي يحظى عليه الطفل.

أسباب الإعاقة الذهنية

بالحديث عن مركز علاج الإعاقة الذهنية سنوضح أمامك ما هي أسباب الإعاقة الذهنية، الدراسات لا تزال قائمة للوصول إلى جميع الأسباب التي تجعل الطفل عرضه للإصابة بالإعاقة الذهنية، لأنه حتى الآن لا يوجد سوى فرضيات واحتماليات الإصابة، حيث يوجد مجموعة من المعاقين ذهنيًا عجز الأطباء عن معرفة الأسباب وراء الإصابة، وإليك عدد من فرضيات الإصابة بالإعاقة الذهنية كما يلي:

  • التشوهات الخلقية أو تشوهات الدماغ.
  • الرعاية الطبية الغير كافية أثناء الحمل أو بعد الولادة.
  • الإصابات الخطيرة في الرأس.
  • أمراض الدم التي تصيب الأم أثناء الحمل مثل الحصبة الألمانية.
  • التعرض للسموم الخطيرة خلال فترة الحمل مثل مادة الزئبق أو الرصاص.
  • الحالات الوراثية مثل متلازمة داون أو متلازمة الهش X أو بيلة الفينيل كيتون .
  • الالتهابات مثل التهاب السحايا والسعال الديكي والحصبة.
  • كذلك إصابة الأم بالعدوى والالتهابات أثناء الحمل.
  • أيضًا متلازمة الكحول الجنينية التي حدث بسبب تعاطي الأم الكحوليات بإسراف أثناء الحمل.
  • تعاطي الأم المخدرات أثناء أشهر الحمل.
  • مشاكل الولادة مثل نقص الاكسجين.
  • سوء التغذية الذي يصيب الأم.

مراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر

من خلال حديثنا عن مركز علاج الإعاقة الذهنية سنسلط الضوء على مراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، والتي من المفترض أن تقدم الخدمات الطبية التي يحتاج لها ذوي الاحتياجات الخاصة مثل المعاقين ذهنيًا، جمهورية مصر العربية من أشهر الدول العربية التي تضم مجموعة من الأطباء والمهنيين المتميزين في مجال التأهيل السلوكي وتطوير الأداء التكيفي والفكري للمعاق ذهنيًا، بالإضافة إلى تقديم كافة الخدمات الداعمة استقلالية الحياة التي يبحث عنها المعاق ذهنيًا.

لكن عدد هذه المراكز قليل جدًا بالإضافة إلى الخبرة والكفاءة غير متوفرة في الغالبية العظمى من المراكز، لأن البعض منها يسعى فقط إلى الكسب المادي فقط، لذلك عند الذهاب إلى مركز علاج الإعاقة الذهنية عليك بتحديد المركز الذي يعرف بالخبرة والكفاءة، ويقدم برامج متطورة وحديثة لتطوير الأداء الفكري والتكيفي.

مركز CHOOSE للطب النفسي أشهر مركز علاج الإعاقة الذهنية في مصر تحت إشراف الدكتورة منى اليتامي الحاصلة على شهادة دبلومة CBT للعلاج المعرفي السلوكي، كما أنها من أشهر متخصصي تعديل السلوك بالشرق الأوسط، والمركز يفتح أبوابه لاستقبال حالات الإعاقة الذهنية من مختلف أنحاء الدول العربية، تواصل معنا لمساعدة طفل الذي يعاني من الإعاقة الذهنية بتعلم أساسيات الحياة كفرد مستقل.

مركز علاج الإعاقة الذهنية
مركز علاج الإعاقة الذهنية

دور رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

دور رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة متوفرة لمساعدة الأسرة على تربية الطفل الذي يعاني من الإعاقة الذهنية، الكثير من الأهالي تتكبد المعاناة المستمرة لعدم فهم الطريقة الصحيحة للتعامل مع المعاق ذهنيًا لأنها لا تمتلك المعلومات الكافية عن الحالة الصحية للطفل، والأسباب وراء سلوكياته الشاذة عن الطبيعي.

من المفترض أن تقوم دور الرعاية بتوفير الخدمات الصحية والعلاجية التي يحتاج لها المعاقين ذهنيًا، بالإضافة إلى توفير الأنشطة والفاعليات والممارسات الاجتماعية المختلفة، وتتوفر جميع الخدمات السابقة في مركز علاج الإعاقة الذهنية التابع للدكتورة منى اليتامي، والذي يوفر إقامة دائمة للمعاقين ذهنيًا داخل غرف مجهزة بالكامل، وبيئة مناسبة لاحتياجات طفل الإعاقة الذهنية لذا يعد المركز الأول بالوطن العربي.

كيفية التعامل مع الإعاقة الذهنية

في إطار موضوعنا حول مركز علاج الإعاقة الذهنية سنقدم مجموعة من النصائح، والخطوات التي تساعدك على التعامل مع أطفال الإعاقة الذهنية كالتالي:

  • تحدث إليهم بوضوح واستخدام أسلوب سهل في إيصال المعلومات والأفكار لأنهم يعانون من صعوبة في استيعاب ومعالجة الأصوات والمعلومات.
  • استمع إليهم بتركيز واهتمام كما تتحدث مع الأشخاص البالغين.
  • انتبه للغة جسدك وعينيك أثناء الحديث إليهم لأنهم يتأثرون بما يبدر عنك من سلوكيات.
  • لا تقدم نصيحة أو مساعدة دون طلب قبل أن تترك لك الفرصة للقيام بمهامه بمفرده.
  • أظهر أنك مسرور وابتسم وكن مبتهجًا عند التحدث إليهم.

مركز علاج الإعاقة الذهنية

مركز علاج الإعاقة الذهنية هو مركز CHOOSE للطب النفسي الذي يوفر جميع الخدمات التي يحتاج لها المعاقين ذهنيًا، وستحصل على خطة خدمة عائلية تصف احتياجات طفلك بناء على نتائج التشخيص الطبي التي تكشف عن درجة الإعاقة الذهنية، كما أن الخطة العلاجية سنكشف لك عن جميع التفاصيل التي سيحتاجها طفلك لمساعدته في النمو الطبيعي.

يقدم لك المركز كافة الخدمات التي المعاقين ذهنيًا على الاندماج مع البيئة الخارجية بشكل فعال، والنظر إلى نقاط القوة واحتياجات الفرد، إلى جانب الدعم الذي يحتاجه للعمل في المنزل أو في المدرسة أو في المجتمع، تواصل معنا لنبدأ معك في رحلتك تطوير سلوكيات طفلك المعاق ذهنيًا.

3 من برامج علاج الإعاقة الذهنية

علاج الإعاقة العقلية PDF

الهدف الرئيسي من علاج الإعاقة الذهنية هو مساعدة طفلك على تحقيق إمكاناته الكاملة، وذلك من خلال تعليم المهارات الحياتية والاجتماعية وبرامج العلاج تشمل التالي:

نهاية الحديث عن مركز علاج الإعاقة الذهنية:

CHOOSE هو مركز علاج الإعاقة الذهنية الأول على مستوى المنطقة العربية التي تصل بها نسبة الإصابة بالإعاقة الذهنية حوالي 22.4%، المركز يقدم لك جميع الخدمات التي يحتاج لها المعاقين ذهنيًا، وستحصل على خطة خدمة عائلية تصف احتياجات طفلك بناء على نتائج التشخيص الطبي التي تكشف عن درجة الإعاقة الذهنية، كما أن الخطة العلاجية سنكشف لك عن جميع التفاصيل التي سيحتاجها طفلك لمساعدته في النمو الطبيعي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال