علاج التشخيص المزدوج في الكويت

غالبًا ما يتضمن علاج التشخيص المزدوج في الكويت للمدمن علاج اضطراب الصحة العقلية واضطراب تعاطي المُخدرات في نفس الوقت، حيث يتم التعامل مع الاضطرابات المتزامنة بشكل مختلف تمامًا، نتيجة لوجود علاقة قوية ومُعقدة تربط ما بين الصحة العقلية وتعاطي المخدرات.

فنجد أنه قد يتعاطى المرضى الذين يعانين من مُشكلات في الصحة العقلية الكحول والمخدرات الأخرى، بهدف الشعور بالاسترخاء والراحة والهدوء وعدم التفكير في مُشكلات الحياة، وهو نفس الهدف الذي يسعى إليه الأصحاء عقليًا من تعاطي المُخدرات.

وربما تتساءل عما هو الاضطراب الذي تظهر أعراضه على المريض أولًا في بداية الإصابة بالتشخيص المزدوج؟ والجدير بالذكر أنه في بعض الحالات يُصاب المريض بالاضطراب العقلي أولًا، ثم بعد ذلك يبدأ في إساءة استخدام المخدرات للتأقلم مع الأعراض والهروب منها.

وفي حالات أخرى قد ينجم عن الانخراط في تعاطي المخدرات تغيير في كيمياء الدماغ، مما يسبب خللا ومُشكلات في الصحة العقلية،  لذا يمكن القول بأن التشخيص المزدوج يحدث أولًا إلا أن هذا لا يُعني أن أحدهما تسبب في الآخر بشكل دائم، فقد لا تسبب اضطرابات تعاطي المخدرات اضطرابا في الصحة العقلية بشكل مُباشر أو العكس.

ومن خلال هذا الموضوع نوضح أبرز ما يدور حول برنامج التشخيص المزدوج بما في ذلك، تعريفه وأسبابه  وكيف يتم تشخيصه والأهم من ذلك هو طرق علاج التشخيص المزدوج في الكويت.

ما هو التشخيص المزدوج؟ وما مدى انتشاره؟

التشخيص المزدوج هو نوع من التشخيص يمارسه الطبيب المتخصص على حالة مرضية تعاني من من اضطراب في الصحة العقلية واضطراب في تعاطي المخدرات في نفس الوقت، وقد تشمل المصطلحات الأخرى  لـ التشخيص المزدوج على الاضطراب المتزامن والاعتلال المُشترك.

التشخيص المزدوج لا يعتمد على تشخيص واحد فقط ، بل هو مزيج من التشخيصات، وقد تشمل اضطرابات الصحة العقلية الاكتئاب والقلق واضطراب ثنائي القطب وغيرها من الاضطرابات الأخرى، بينما اضطراب تعاطي المخدرات يشمل شرب الكحول وتعاطي أي مواد مخدرة.

وعند الإصابة بالنوعين في وقت واحد يظهر تأثير كل منها بشكل مُضاعف وبدرجة أسوأ، كما يمكن أن تؤدي مُشكلات الصحة العقلية غير المعالجة إلى تفاقم مُشكلات تعاطي المخدرات وزيادتها مع زيادة مشكلات الصحة العقلية.

وقد تشمل حالة التشخيص المزدوج على ما يلي:

  • اضطراب عقلي يؤدي إلى تعاطي المخدرات.
  • تعاطي مخدرات يؤدي إلى اضطراب عقلي.
  • تعاطي مخدرات يسبب تفاقم وتغيير مسار المرض العقلي. 

وبالنسبة إلى مدى شيوع التشخيص المزدوج، حيث وجد الباحثون أن 50% من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تعاطي المخدرات خلال حياتهم سيعانون من اضطراب في الصحة العقلية أيضًا والعكس، كما أنه في عام 2020 أثبتت الدراسات أن هناك 17 مليون بالغ أمريكي يعانون من اضطراب الصحة العقلية المتزامن مع اضطراب تعاطي المخدرات، لذا كثيرًا ما تحدث حالات التشخيص المزدوج معًا.

هل هناك أعراض خاصة بالتشخيص المزدوج؟

نعم، إن الإدمان على تعاطي المخدرات مع وجود مشكلة في الصحة العقلية له الأعراض والعلامات الخاصة به، والذي من خلالها يمكن التعرف على مريض التشخيص المُزدوج بكل سهولة، ولكن كن على علم بأن هناك تفاوت في هذه الأعراض من حالة إلى أخرى، نظرًا لتعدد المجموعات المختلفة للتشخيصات المزدوجة.

ومع ذلك نجد أن مريض التشخيص المزدوج لديه معدلات أعلى من: 

  • الهروب من التجمعات مع العائلة والأصدقاء.
  • تغيرات سريعة ومُفجأة في السلوك.
  • الانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر.
  • ظهور أعراض الانسحاب عند تخطي موعد الجرعة.
  • تغيرات شديدة في المزاج.
  • الشعور بالارتباك.
  • فقدان القدرة على التركيز والتفكير الوهمي.
  • عدم القدرة على العمل في المدرسة.
  • أفكار انتحارية.
  • رفض طلب العلاج أو الالتزام به.

في سياق الحديث عن علاج التشخيص المزدوج في الكويت نتعرف أولًا على أسباب حدوثها خلال الفقرة القادمة.

تعرف على أسباب حدوث التشخيص المزدوج؟

يعتقد العلماء والباحثون أن هناك عوامل مُشتركة قد تكون سبب حدوث التشخيص المزدوج، وهما كالتالي:

  • الوراثة، حيث أثبتت الدراسات أن هناك العديد من الجينات التي تساهم في خطر الإصابة باضطراب المخدرات واضطراب الصحة العقلية.
  • العوامل البيئية، التعرض للصدمات والتوتر يمكن أن يسبب تطور كلا النوعين.
  • ناهيك عن أنه قد يكون أحدها سببا في تطور ظهور الاضطراب الآخر، فقد تساهم اضطرابات الصحة العقلية في اضطراب تعاطي المخدرات والعكس.

الإدمان والصحة النفسية للأطفال والمراهقين

خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع  د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

كيف يتم تشخيص مرض التشخيص المزدوج؟

تشخيص التشخيص المزدوج بدقة ومهارة عالية، هي المرحلة الأولية من علاج التشخيص المزدوج في الكويت بشكل صحيح، تتطلب عملية تشخيص الاضطرابات المتزامنة على عدة تشخيصات دقيقة للغاية، ومع ذلك قد يستخدم الطبيب المعالج وسائل فحص حديثة ومتطورة للحصول على التقييم الدقيق لكلا الاضطرابين.

فقد يُشخص الطبيب الحالة قبل البدء في تطبيق بروتوكول علاج التشخيص المزدوج في الكويت من خلال:

  • أخذ التاريخ المرضي للطبيب والتاريخ المرضي العائلة.
  • الفحص السريري.
  • عمل اختبارات الدم والبول.

لذا من المهم أن يفصح المريض للطبيب عن التاريخ المرضي له ونوع عدد المواد المخدرة التي يتعاطاها، ليتمكن الطبيب من وضع تقييم دقيق يُصف من خلاله العلاج المناسب له.

 ما هو علاج التشخيص المزدوج في الكويت؟

لكي تتمكن من التعافي وعلاج التشخيص المزدوج في الكويت، يجب التوقف عن تعاطي أي مادة كانت السبب في انخراط المدمن داخل دائرة الإدمان، وعلاج الحالتين لكي يكون العلاج فعالًا، لذا نجد أن هناك بعض الحالات يبدأ بروتوكول علاج التشخيص المزدوج في الكويت لديها بإزالة السموم (الديتوكس)، حيث يخضع المدمن إلى الرعاية والمتابعة طوال 24 ساعة خلال مرحلة سحب السموم من الجسم داخل المنشأة المهنية.

وذلك، لإدارة الأعراض الإنسحابية للمخدر وتخطي مرحلة السحب دون ألم، بمساعدة الأدوية التي يصفها الطبيب للمدمن بشكل فردي خلال تلك المرحلة، وقد تستغرق مرحلة سحب السموم وتنظيف الجسم منها مدة 7 أيام، قد تقصر تلك المدة أو تطيل عن ذلك إعتمادًا على تركيز المخدر داخل الجسم وقوته الإدمانية على الشخص.

وقد يشمل علاج التشخيص المزدوج في الكويت بجانب برنامج سحب السموم على البرامج التالية:

  •  العلاج السلوكي.
  • العلاج الدوائي.
  •  مجموعات الدعم أو رعاية المرضى الداخليين.

برامج العلاج السلوكي

فيما يلي قائمة بأبرز برامج العلاج السلوكي التي ثبتت فعاليتها في علاج التشخيص المزدوج في الكويت:

  • العلاج السلوكي المعرفي، يساعدك هذا النوع من العلاج على كيفية التعامل الصحيح مع أنماط التفكير السلبية وغير الفعالة، والعمل على استبدالها وتغيرها إلى أخرى إيجابية.
  • العلاج السلوكي الجدلي، وهو برنامج يُمكن من خلاله تقليل سلوكيات إيذاء النفس بما في ذلك، تعاطي المخدرات والتفكير في الانتحار.

في سياق التعرف على علاج التشخيص المزدوج في الكويت قد يهمك الاطلاع على مزيد من معلومات حول العلاج السلوكي المعرفي

برنامج العلاج الدوائي

يصف الطبيب المعالج العلاج الدوائي استنادًا إلى التقرير النهائي لعملية التشخيص، والذي يوضح أدق التفاصيل حول الحالة الصحية والعقلية للمدمن، مما يحدد الأدوية الفعالة والمناسبة لإدارة الاضطرابات المتزامنة، وهناك بعض الأدوية التي تخفف أعراض التشخيص المزدوج مثلاً، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام البوبروبيون كعلاج فعال للاكتئاب والإدمان على النيكوتين.   

التشخيص المزدوج لا يتطلب على طول الخط علاجا لإدارة الاضطراب العقلي والجسدي معًا، بل أن هناك بعض الحالات التي تتطلب علاجا دوائيا لأحد نوعي الاضطراب فقط. 

موضوع ذات صلة: علاج التشخيص المزدوج في الكويت والاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان

ما أهمية برنامج التشخيص المزدوج؟

برنامج التشخيص المزدوج مهم للمدمنين على المواد المخدرة، وذلك لأن الإدمان من الركائز الأساسية لإصابة المدمن باضطرابات عقلية، لذا قد يجد الطبيب صعوبة في معرفة ما إذا كان المريض يعاني من اضطراب عقلي قبل الإدمان أم الخلل العقل ما هو إلا أحد أعراض ومُضاعفات الإدمان، لذا نؤكد بأن خبرة الطبيب الكبيرة في علاج الإدمان وحرصه المستمر على مواكبة التطور في مجال الإدمان تساعد في التشخيص الدقيق للحالة ومعرفة ما إذا كان يعاني من اضطرابات متزامنة أم لا. 

الخلاصة عن موضوع علاج التشخيص المزدوج في الكويت

علاج التشخيص المزدوج في الكويت يتطلب اتباع نهج متكامل للتقييم والتشخيص بهدف تلقي العلاج الصحيح المناسب، والذي يتميز بالقدرة على الاستجابة لاحتياجات مرضى التشخيص المزدوج والتعافي من اضطراب المخدرات واضطراب الصحة العقلية تمامًا.

ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي تؤثر على عملية تشخيص الاضطرابات المتزامنة وسرعة استجابة المريض للعلاج منها، نوع المخدرات وموقف المريض من الإدمان المتعدد، وعمر المريض وموقفة من الإصابة بالأمراض المزمنة، بالإضافة إلى التأثير الجسدي والاجتماعي لأحد الاضطرابين أو كليهما، بجانب خبرة الطبيب في تشخيص مثل هذه الحالات.

فإذا كنت مدمنا على تعاطي المخدرات أو تعاني من أي اضطراب عقلي، اطلب المساعدة بالتواصل مع مستشفى اختيار أفضل مستشفى في علاج الإدمان والطب النفسي، بما في ذلك اكتشاف حالات التشخيص المزدوج وعلاجها تمامًا.

المصادر

مصدر 1

 مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

شارك المقال