شلون تتعرف على مدمن الكوكايين وما التصرف الصحيح معه؟

شلون تتعرف على مدمن الكوكايين وما التصرف الصحيح معه؟ من الصادم على أي عائلة اكتشاف أن أحد أفرادها يعاني من إدمان الكوكايين، وبالطبع اكتشاف الحقيقة باكرًا يساعد على اتخاذ الإجراء الصحيح لإنقاذ المدمن، لذلك اليوم سنتحدث معكم عن أهم أعراض وعلامات مدمن الكوكايين تابع معنا.

شلون تتعرف على مدمن الكوكايين

شلون تتعرف على مدمن الكوكايين وما التصرف الصحيح معه؟ قد تكون نظرة واحدة كافية لمعرفة إذا كان الشخص يتعاطى المخدرات أم لا، خاصة أن مدمن الكوكايين يظهر مجموعة من التغييرات النفسية والسلوكية والجسدية التي يسهل التعرف عليها، ومن أبرزها التالي:

1_ فرط الحركة

شلون تتعرف على مدمن الكوكايين؟ يلاحظ على مدمن الكوكايين أنه يعاني من فرط الحركة، وزيادة النشاط لدرجة حادة تدفعه إلى القيام بأنشطة مرهقة لفترات طويلة بدون تعب، ويرجع السبب إلى إفراز كميات كبيرة من هرمون الدوبامين المسؤول عن النشاط وارتفاع مستويات الطاقة.

2_ الميل للعدوانية والعنف

إذا كنت تشك في أن أحد أفراد عائلتك يدمن الكوكايين وترغب في التأكد ركز في سلوكياته، وردود أفعاله على المواقف المختلفة حيث يميل إلى العنف والعدوانية الغير مبررة، والسبب هو تأثير المخدر على مراكز العدوانية في المخ.

موضوعات ذات صلة: أضرار تعاطي الكوكايين مع قطرة المخدرات

3_ الإحساس بالسعادة المطلقة

شلون تتعرف على مدمن الكوكايين؟ يشعر دائمًا بالسعادة والابتهاج، وترى أنه شخص متبلد ومسترخي بسبب الارتفاع الهائل في مستوي الدوبامين في الجسم.

4_ اتساع حدقة العين

من أضرار تعاطي الكوكايين التأثير على مراكز الإبصار لذا يعاني المدمن من اتساع حدقة العين، والسلوك الذي يصدر من المتعاطي هو ارتداء نظارات الشمس في الليل.

5_ الثقة الشديدة بالنفس

شلون تتعرف على مدمن الكوكايين؟ يعاني من جنون العظمة والثقة العالية بالنفس، حيث يشعر بأنه صاحب قدرات خارقة وقادر على الطيران أو القفز بين المباني، وذلك ما يدفعه إلى ارتكاب بعض المخاطرات التي تعرض حياته للخطر.

شلون تتعرف على مدمن الكوكايين
شلون تتعرف على مدمن الكوكايين

6_ سيلان العين والأنف

لا نقصد هنا سيلان الأنف والعين كما يحدث في حالات الإنفلونزا، بل هو سيلان الأنف والعين الذي يضر بالجيوب الأنفية حيث تتدمر الأغشية المخاطية بالأنف مما يؤدي إلى حدوث نزيف بالأنف، وأحيانًا يصل الأمر إلى فقدان حاسة الشم بالكامل.

أقرأ عن: كيفية علاج إدمان الكوكايين

7_ الاكتئاب

شلون تتعرف على مدمن الكوكايين؟ بالطبع ستلاحظ أنه يعاني من الاكتئاب وتقلبات المزاج المستمرة، ويرغب دائمًا في البقاء وحيدًا ومنعزل عن الأهل والأصدقاء، ولا يرغب في الاختلاط أو المشاركة في أي نشاط.

8_ الأرق

شلون تتعرف على مدمن الكوكايين؟ إذا كنت من المقربين لشخص يتعاطى الكوكايين ستلاحظ أنه يعاني من قلة النوم والأرق المستمر، ذلك بسبب استمرار تحفيز الجسم ومراكز المخ بتعاطي الكوكايين.

9_ إنفاق المال بكثرة

مدمن الكوكايين ينفق الكثير من الأموال لشراء هذا المخدر خاصة أنه باهظ الثمن، وبالطبع يطلب المال باستمرار أو يقترض المال او يقوم ببيع ممتلكاته الخاصة لشراء المخدر.

10_ الضلالات والأوهام والهلاوس

شلون تتعرف على مدمن الكوكايين؟ ستلاحظ عليه بعض الأعراض الغريبة مثل التحدث إلى غرباء في الغرفة الفارغة، أو يرى حشرات تسير على جسده ويشعر بذلك أو يعاني من كثرة الأصوات في عقله وغيرها، فضلًا عن الشك والريبة في جميع من حوله نتيجة الاضطراب بكيمياء المخ.

11_ تغيير دائرة الأصدقاء

مدمن الكوكايين يتعرف على أشخاص جدد بعيدًا عن الأصدقاء القدامى بحثًا عن شركاء في تعاطي هذا المخدر القاتل.

12_ ارتكاب بعض الحوادث

من الشائع أن يرتكب مدمن الكوكايين العديد من الحوادث على الطرق بسبب حالة الانتشاء التي يحققها المخدر، حيث يفقد القدرة على التركيز والانتباه ويغيب عن الوعي بشكل مفاجئ.

13_ خسارة الوزن

شلون تتعرف على مدمن الكوكايين؟ تلاحظ على مدمن الكوكايين أنه يعاني من خسارة ملحوظة في الوزن بشكل سريع، لأن الكوكايين من المواد المخدرة التي تزيد معدلات الحرق داخل الجسم.

كيف تتصرف مع مدمن الكوكايين؟

شلون تتعرف على مدمن الكوكايين
شلون تتعرف على مدمن الكوكايين

دعني أخبرك شيئًا مدمن الكوكايين يدرك جيدًا أنه في مشكلة تتطلب منه الحصول على المساعدة، ولكن بسبب تأثير المخدر على العقل يكون من الصعب عليه اتخاذ القرار الصحيح، لذلك يتوجب على العائلة والأشخاص المقربين مساعدته بالتواصل مع أحد المتخصصين بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتبكير في تلقي مدمن الكوكايين العلاج يساعده على تحقيق التعافي سريعًا، فننصحك بالتواصل معنا على الفور بمركز لعلاج الإدمان والطب النفسي لطلب المساعدة.

مصدر1

مصدر2

مصدر3