كونفنتين بديل الترامادول

كونفنتين بديل الترامادول من العبارات الشائعة بين الكثير من المرضى حيث يعتقد البعض أنه يمكن استخدام كونفنتين كبديل أمن للترامادول دون الرجوع إلى الطبيب، فما مدى صحة هذه العبارة وهل يوجد فرق بين كونفنتين والترامادول هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال سطور هذا المقال المقدم من مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي.

كونفنتين بديل الترامادول

يعتقد البعض أن كونفنتين بديل الترامادول وذلك لأن كلا العقارين يستخدم في تسكين الألم، لكن على النقيض تماما فإن هناك العديد من الفروق الجوهرية بين كونفنتين والترامادول أولها هو المادة الفعالة، حيث يحتوي كونفنتين على المادة الفعالة جابابنتين وهي ضمن مضادات الاختلاج حيث تساعد على علاج الاضطرابات العصبية من خلال استثارة الخلايا العصبية والتقليل من الشعور بالألم، كما أن كونفنتين علاج فعال في حالات الصرع.

أما الترامادول فأنه من المسكنات الأفيونية والتي تستخدم في علاج الآلام المتوسطة والشديدة حيث يستخدم عقب العمليات الجراحية الكبيرة وفي حالات السرطان وغيرها من الأمراض المستعصية، وذلك تحت إشراف الطبيب، يعمل الترامادول من خلال تحفيز إفراز بعض الهرمونات المسؤولة على الاسترخاء وتقليل الشعور بالألم مثل السيروتونين والأندروفين، لذا يلا يمكن أعتبار كونفنتين بديل الترامادول وذلك بسبب اختلاف المادة الفعالة وطريقة تأثير كل منهما على الجسم.

اقرأ أيضا:

هل جابتين مثل كونفنتين؟

الفرق بين كونفنتين والترامادول

كونفنتين بديل الترامادول من المعلومات المغلوطة وذلك بسبب الفروق بينهما، والتي تظهر في العديد من الجوانب أولها المادة الفعالة للدواء، حيث يحتوي كونفنتين على المادة الفعالة جابابنتين لهذا فهو يستخدم في علاج التشنجات، الآلام العصبية، الاعتلال العصبي الناجم عن السكري، يوجد كونفنتين بعدة تركيزات هي 100، 300، 400 مجم.

بينما يعتبر الترامادول ضمن المسكنات الأفيونية التي تستخدم في تسكين الآلام المتوسطة والشديدة على المدى القصير، يصف الطبيب جرعة يومية 50- 100 مجم بحيث لا تتعدى الجرعة اليومية 400 مجم وذلك تحت إشراف الطبيب لتجنب الاستخدام الخاطئ للدواء.

contact us banner

هل كونفنتين جدول مخدرات؟

نعم كونفنتين جدول مخدرات حيث يخشى مستخدمي دواء كونفنتين من الاعتماد على الدواء مع طول مدة الاستخدام، وذلك لأنه ضمن أدوية الجدول الخامس الخاضعة للرقابة القانونية، لهذا من الضروري استخدام كونفنتين تحت إشراف الطبيب وبالجرعات المحددة لتجنب الوقوع في الاعتماد الجسدي والنفسي للدواء.

مصدر