5 من أضرار العادة السرية على العقل والدماغ والذكاء

أضرار العادة السرية على العقل والدماغ والذكاء موضوع في غاية الأهمية يجب مناقشتها من عدة جوانب، المشاكل الجنسية واحدة من القواسم المشتركة بين الرجل والمرأة وتحديدًا في مشكلة ممارسة العادة السرية، الميل إلى الاستمناء الجنسية ودوافعها مختلفة من شخص إلى آخر، ولكن نتائج هذا السلوك واحدة حيث يصاب بعدد من الأشرار سواء على الصحة النفسية أو البدنية، بالإضافة إلى أضرار العادة السرية على العقل والدماغ والذكاء، وحقيقة هذه الأضرار واحدة من الحقائق التي تتغافل عنها ممارسي العادة السرية.

الرجال والنساء من مختلف الفئات العمرية يمارسون العادة السرية من أجل المتعة الذاتية، والتي تتحقق من خلال إثارة الأعضاء التناسلية أو مراكز الإثارة التي تزيد من مستوى النشوة واللذة الجنسية، على الجانب الآخر يتنافس الأشخاص في الوصول إلى أقصى متعة جنسية من خلال العادة السرية، وذلك أثناء الممارسة العنيفة التي تزيد من حجم أضرار العادة السرية على العقل والدماغ والذكاء أو النفسية، لذلك تتحول العادة إلى إدمان مع مرور الوقت لاكتشاف المزيد عن أضرار العادة السرية تابع معنا.

ما المقصود بالعادة بالسرية

أضرار العادة السرية تحدث لكون هذا السلوك من السلوكيات الضارة على الصحة البدنية والنفسية، الاستمناء الجنسية أو المشهورة بالعادة السرية هو الفعل الذاتي الذي يمنح الإنسان نوع من المتعة الجنسية دون الحاجة إلى شريك آخر، لذلك يطلق عليها المتعة الذاتية من خلال استثارة الأعضاء التناسلية، حيث يتعمد الإنسان الاحتكاك بالأعضاء التناسلية التي تساعده على زيادة مستوى المتعة والنشوة الجنسية، واللذة التي يحققها الإنسان من ممارسة العادة السرية تتحول إلى إدمان مع مرور الوقت.

العادة السرية يمارسها الرجال والنساء من مختلف الأجناس والأعراق، وطريقة ممارسة العادة بين مجتمع الذكور تتمثل في الاحتكاك الزائد للعضو الذكري لتحقيق الانتصاب وتنتهي بقذف السائل المنوي، بينما المرأة تمارس العادة السرية من خلال إثارة البظر أو الاعضاء التناسلية أو مراكز الإحساس والإثارة مثل حلمات الصدر، وتظل في حالة من الإثارة حتى تصل إلى رعشة الشبق التي تعني وصول المرأة لذروة اللذة الجنسية.

تجربتي مع العادة السرية

بالحديث عن أضرار العادة السرية سأسرد عليكم تجربتي مع العادة السرية، أن فتاة تدعى ( م . ن ) كنت أمارس العادة السرية منذ المرحلة الابتدائية، ولكن في البداية لم أكون قادرة على فهم أن سلوكي يعني أنني أمارس العادة السرية، نشأت في أسرة كبيرة تجمع بين الولاد والبنات في نفس البيئة، وفي إحدى المرات أثناء اللعب مع أحد أقاربي حدث بينا احتكاك جسدي واضح في منطقة البظر، وفي تلك اللحظة شعرت برعشة وشعور غريب ولكنه ممتع، وظنت في البداية أنه لأمر طبيعي أن أشعر بهذه المتعة، وبدأت تجربتي مع ممارسة العادة السرية.

قضيت سنوات المرحلة الابتدائية والثانوية وأنا أمارس العادة السرية في السر، كنت أشعر أنه أمر غير طبيعي وذلك ما دفعني إلى إخفاء الأمر عن الجميع، وفي إحدى المرات قرأت عن العادة السرية التي تأتي من إثارة الأعضاء التناسلية، ومن هنا أدركت أنني أمارس العادة السرية، وأنني في مرحلة الإدمان على الاستمناء والعادة الجنسية.

شعرت بالقلق حيال هذه الصدمة التي جعلتني أبحث عن طريقة للعلاج، كل الطرق والأساليب المنزلية للإقلاع عن العادة لم تأتي بنتيجة فعالة، لذا قررت التواصل مع أحد الأطباء داخل مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان، وبدأت في رحلة علاجية مكثفة للإقلاع عن العادة السرية، وكانت النتيجة مذهلة بفضل خبرة وكفاءة الطبيب المعالج.

هل العادة السرية إدمان؟

في ظل الحديث عن أضرار العادة السرية هناك من يتساءل هل ممارسة العادة السرية إدمان، بكل تأكيد العادة السرية تعتبر إدمان لأنها شعور بالنشوة والمتعة واللذة يعتاد عليه الدماغ والعقل والجسم، وبمرور الوقت يتحول إلى إدمان ليكون من الصعب على أي شخص يمارس العادة الإقلاع عنها بدون مواجهة الكثير من الصعوبات والمتاعب.

إدمان العادة السرية يتسبب في العديد من الأضرار على الدماغ والعقل والذكاء، كما يحدث عن إدمان المواد المخدرة، لأنه على الرغم من حجم الأضرار التي يصاب بها الإنسان إلا أنه يمارس العادة السرية لعدم قدرته على كبح رغباته وشهواته الجنسية التي تتفاقم مع ممارسة العادة، لذا ننصح بالتواصل مع طبيب نفسي متخصص لعلاج إدمان الاستمناء الجنسية.

موضوعات ذا صلة: عيادة طب نفسي الكويت

أضرار العادة السرية

أضرار العادة السرية تنشأ من كونه سلوك يؤثر على إطلاق الهرمونات والوظائف الحيوية، لذا نجد أن ممارسة العادة تكون سبب في مشاكل نفسية وعقلية تجعل الإنسان عاجز عن الاستمرارية الطبيعية في حياته، وعلاوة على ذلك، تشمل هذه الأضرار الناحية البدنية التي تؤثر على الأداء الجسدي للإنسان.

حجم أضرار العادة السرية في البداية يكون طفيف للغاية، ولكنه مرور الوقت وبإدمان العادة تكون أكثر حدة وخطورة على الإنسان، بعض الإحصائيات أشارت إلى أن بعض مدمني العادة السرية ينتهي بهم المطاف بالانتحار بسبب أضرار العادة على الصحة النفسية.

أضرار العادة السرية على العقل والدماغ

ممارسة العادة السرية تؤدي إلى مجموعة من الأضرار الجانبية على العقل على عكس الشائعات بأن العادة تنشط من العقل، ومن أبرز أضرار العادة السرية على العقل ما يلي:

  • التأثير على الصحة العقلية: الإفراط في العادة السرية يؤثر بشكل سلبي على الصحة العقلية للإنسان، حيث يصاب بعض الأشخاص الذين يمارسون العادة بشكل مفرط بالشعور بالذنب أو القلق أو الاكتئاب أو الخجل بعد الانتهاء من ممارستها.
  • كذلك التأثير على الصحة الجنسية: أضرار العادة السرية المفرطة تشمل الصحة الجنسية، حيث يؤدي التحفيز المتكرر للأعضاء التناسلية إلى تهيج الجلد والأنسجة المحيطة مما يزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات.
  • التأثير على الطاقة والتركيز: ممارسة العادة السرية تستنزف العديد من الطاقة العقلية، والطاقة الجسدية مما يؤثر على التركيز والانتباه أثناء القيام بالأنشطة اليومية، حيث يصاب الإنسان بالتشتت الذهني والإجهاد العقلي.
  • أيضًا التأثير على الدافعية والرغبة الجنسية: بعض الأطباء يعتقدون أن العادة السرية المفرطة تقلل من الدافعية والرغبة الجنسية على المدى الطويل، ويرجع ذلك إلى تشبع الدماغ بالمواد الكيميائية المرتبطة بالرغبة والدافع الجنسي.
  • التأثير على العلاقات الشخصية: العادة السرية المفرطة تؤثر سلبًا على طبيعة العلاقات الشخصية، حيث يقل الاهتمام بالعلاقات الشخصية أو تخصيص الوقت وتحديدًا لشريك الحياة.
  • فقدان الثقة بالنفس: من أهم أضرار العادة سرية على العقل هو انعدام الثقة بالنفس، حيث تؤثر ممارسة العادة المفرطة سلبًا على الحالة النفسية، فقد يشعر البعض بفقدان الثقة بأنفسهم وقدراتهم الجنسية نتيجة اعتمادهم على العادة السرية كوسيلة للراحة النفسية.
  • التأثير على أسلوب الحياة: العادة السرية تستهلك الكثير من الوقت والطاقة عند ممارستها، وذلك بدوره يؤثر على النمط الحياتي والجدول الزمني للإنسان، ويؤدي إلى إهمال الكثير من الأنشطة الهامة في الحياة اليومية.

علاج ظاهرة استكلاب المرأة من خلال 3 طرق للعلاج

أضرار العادة السرية على الذاكرة

الدراسات الطبية أشارت إلى أن أضرار العادة السرية تتضمن تأثيرها البالغ على الذاكرة، حيث أن الأشخاص الذين يعتمدون على ممارسة العادة بشكل يومي يعانون من اضطراب الذاكرة، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المتعلقة بالذاكرة والدماغ مثل فقدان الذاكرة، ويكون شكل من ردود الأفعال النفسية السلبية للإفراط في ممارسة العادة السرية.

أضرار العادة السرية على الذكاء

أضرار العادة السرية تكون واضحة للغاية ولكن بالنسبة لأضرارها على الذكاء لم يتم إثبات أي ضرر بنسبة 100%، فلم تتمكن الدراسات والبحوث من إثبات أن العادة السرية تؤثر على الذكاء، لكن كشفت عن تأثيرها المباشر على بعض الأمور المتعلقة بالذكاء والدماغ كالآتي:

  • التركيز والانتباه: الاعتماد المفرط على العادة السرية قد يؤدي إلى تشتت الانتباه وفقدان التركيز، وعلاوة على ذلك، يؤثر على النشاط الذهني ويقلل من فعالية الذكاء أثناء القيام بالأنشطة والمهام اليومية.
  • النشاط البدني: من أضرار العادة السرية أنها تؤدي إلى انخفاض النشاط البدني وعدم الاهتمام بالصحة العامة، بالإضافة إلى الإصابة ببعض المشكلات البدنية التي تؤثر على الذكاء مثل تراجع مستوى اللياقة البدنية وزيادة في الوزن.
  • التأثير النفسي: من أضرار العادة السرية على الإنسان التأثير سلبًا على الحالة النفسية والعاطفية للشخص، مثل زيادة الشعور بالذنب أو تأنيب الضمير أو الخجل، بالإضافة إلى انخفاض الشعور بالسعادة وزيادة الاكتئاب، وبالتالي يؤثر على الأداء الذهني والذكاء.

خلاصة الحديث عن أضرار العادة السرية:

أضرار العادة السرية تتمثل في العديد من النقاط التي تستوجب علينا الإسراع في الإقلاع عن هذا السلوك، ولكن كونها من مسببات الإدمان يحتاج الشخص الذي يمارس العادة السرية باستمرار إلى استشارة أحد الأطباء، مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر خدمة علاج إدمان العادة السرية للجنسين، حيث يوجد فريق طبي متكامل يكون في خدمة الرجال والنساء الذين يعانون من إدمان العادة السرية، فضلًا عن الخصوصية والسرية المطلوبة فلا تتردد في التحدث إلينا.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

مصدر4

شارك المقال