علاج الوسواس القهري الجنسي وهل الشفاء منه 100%

يعد علاج الوسواس القهري الجنسي صورة من صور الوسواس القهري أحد أشهر الاضطرابات العصابية والتي تؤدي إلى حدوث تغيرات في شبكة الأعصاب لدى الأشخاص والتي تسمح لخلايا الدماغ بالتواصل مع بعضها البعض، ويتمركز الاضطراب الوسواسي القهري حول فكرة متسلطة وسلوكيات وأفعال قهرية تجعل المريض غير قادر على مواجهتها أو عدم الاستجابة لها وإلا عانى كثيراً من القلق والخوف والتوتر والارتباك.

وعلى الرغم من يقينه التام بأنها أفكار غير صحيحة وساذجة وغير منطقية، ويوجد العديد من صور الوسواس القهري في المجتمع ومن أخطر أنواع الوسواس القهري على الإطلاق الوسوس القهري الجنسي خاصة إذا اجتمع مع النظافة والتي معه تتكدر متع الحياة ومن هنا سنسلط الضوء علي العديد من المحاور الهامة التي تتعلق بعلاج الوسواس القهري الجنسي وكيفية تخليص الأشخاص المرضى من معاناتهم.

يعد الاضطراب الوسواسي القهري الفكري من أشهر الاضطرابات النفسية وهو مرض عصابي يحدث اضطرابات في سلوكيات الأفراد، ويتسبب في زيادة الضغط العصبي مع استحواذ الأفكار الوسواسية على عقل الشخص المصاب بها في ظل تكرار حدوثها، ومع علم المريض بأنها أفكار غير منطقية إلا أنه يفعلها مجبراً وتحت سلوك قهري وإلا يعاني من القلق والتوتر فلا يستيطع مقاومتها.

ما هو مفهوم الوسواس القهري الجنسي ؟

يعد الوسواس القهري الجنسي حالة مرضية عصبية يصاب بها بعض الأشخاص والتي تظهر على شكل سلوكيات غريبة تتسلط على الشخص المريض في تلك الحالة ولا تغادره وتكون عبارة عن أفكار ووسواس تتعلق بالجنس ولا يستطيع الشخص الذي يعاني من الوسواس الجنسي الابتعاد عنها وإلا صاحب ذلك مزيد من التوتر والقلق وارتفاع في درجة الحرارة في الجسم .

الوسواس القهري الجنسي وأنواع الوسواس القهري الفكري عامةً

أولاً :-

مرحلة الوساوس وهي عبارة عن الأفكار والتخيلات المتكررة والتي يعلم الشخص المريض أنها أفكار غير منطقية وخاطئة ولا فائدة منها، وعلى الرغم من علمه بها إلا أنه لا يستطيع أن يقاوم أو يقف في وجه تلك الأفكار ويشعر مع ملازمتها له ورفضه إياها أنها تأتي بقوي أخرى تتسبب له في حدوث حالة من التوتر والقلق والتي تمنعه من تجاهلها .

ثانياً :-

السلوكيات القهرية وتتمثل في السلوكيات القهرية التي يتم فعلها بشكل غير إرادي يأتي في محاولة التخلص من تلك الوساوس والأفكار الملحة، ويعقب تلك الأفعال الشعور بالراحة إلا أنها سرعان ما تأتي مرة أخرى ليقوم بنفس الأفعال والسلوكيات القهرية التي تعيق الشخص المريض عن ممارسة حياته بشكل طبيعي حيث تكرار حدوث الأفعال القهرية يعني السير وراء الأفكار دوماً مما يجعله يقضي حياته في التخلص من تلك الأفكار المزعجة مؤدياً السلوكيات القهرية.

ذات صلة

كيفية علاج السلوك الجنسي القهري وتعرف على 5 من أسبابه

الوسواس القهري والضعف الجنسي

من أبرز صور الاضطراب هو الوسواس القهري والضعف الجنسي والذي يظهر بعد الزواج وقد يظهر الوسواس القهري الجنسي قبل الزواج ايضاً متمثلاً في الخوف والقلق من عدم القدرة على الأداء الجنسي، وقلق الممارسة والخوف من التعامل مع المرأة في الإطار الزوجي الحميم، مع تصور ضعف المرأة عند الرجل، بالإضافة إلى الخوف من ضعف الانتصاب وعدم قدرة الزوج على أداء حق الزوجة، كما يظهر الوسواس القهري الجنسي بعد الزواج عند المرأة متمثلاً في الخوف من الجماع وأنه ضرر يقع عليها وغيرها من الأوهام التي تعلقت بالممارسة الجنسية.

وفي الواقع يتم علاج مثل هذا النوع من الوساوس القهرية بعمل تحاليل من أجل الاطمئنان على الصحة الجنسية للأفراد، وفي أغلب الأحيان يرجع أسباب الضعف الجنسي إلى عوامل عضوية مثل : حدوث نقص في هرمون التيستوسيرون، أو بسبب وجود أمراض في القلب والإصابة بالاضطرابات النفسية والتي قد تؤدي إلى مشاكل في الجنس، ولذا علاقة الوسواس القهري والضعف الجنسي علاقة قوية ومنتشرة بشكل كبيرد ولكن في ظل علاج الوسواس القهري الجنسي بالقرآن والاعتماد على طرق العلاج النفسي وأدوية علاج الوسواس القهري فإننا نصل إلى افضل درجات الشفاء من الوسواس القهري الجنسي بشكل نهائي.

الوسواس القهري الجنسي
الوسواس القهري الجنسي

صور وأشكال الوسواس القهري الجنسي

يظهر الوسواس القهري الجنسي لدى الأشخاص على عدة صور وأشكال وسلوكيات لها ارتباط وثيق بالجنس ومن أهم صور وأشكال الوسواس الجنسي ما يلي :-

  • وسواس ما بعد المعاشرة الزوجية والعلاقة الحميمة وفيها يقوم الشخص المريض بتنظيف نفسه بشكل مبالغ فيه بعد الانتهاء من إتمام العملية الجنسية ويكأنه شخص قد سقط في الوحل بل يظل ينظف نفسه عدة أيام .
  • النزوع والرغبة في الجنس العنيف فالشخص الذي يرغب في إتمام علاقة جنس سادي عنيف أثناء ممارسة العلاقة الجنسية الحميمة ويحاول إشعار الشخص الآخر بالألم ما أمكن لذلك سبيل وهذا ما يدفعه إلى فعل أمور فظيعة وشاذة في أثناء ممارسة العلاقة الحميمية وتشعر أنه ينتقم من الزوجة فضلًا عن المتطلبات الشاذة والغير مقبولة التي يطلبها من الزوجة في أثناء المعاشرة والتي تؤدي إلى إيذاء الزوجة بشكل كبير .
  • زيادة الخيالات الجنسية إذ يتوارد إلى ذهن الشخص المريض العديد من الأفكار الجنسية الغريبة التي تبدأ في تخيلات وضعيات جنسية وأوضاع شاذة وغريبة والتي يقوم بمطالبة الطرف الآخر من العلاقة الحميمة من القيام بها، وقد يوجه الشخص المصاب بهذا الاضطراب امتهان وتعنيف وإيذاء للطرف الآخر دون أي أسباب .
  • الشكوك الزوجية إذ يكون لدى الشخص المريض شك دائم بوجود خيانه زوجية وحالة من الشك الزائد عن الحد في خيانه الطرف الآخر ويبدأ في ذكر هذا الأمر بشكل علني دون أي مبررات أو دلائل على وجود الخيانة، وبالطبع هذا الأمر يتسبب في حدوث أذى بشكل كبير لدى الطرف الآخر وقد يتسبب هذا الأمر في التفكير في إيذاء الشريك أثناء ممارسة العلاقة الجنسية الحميمة .
  • التفكير في إقامة علاقة جنسية شاذة فالنزوع إلى الشذوذ الجنسي أحد أشكال وصور الوسواس القهري الجنسي إذ يعاني بعض الأشخاص المريض من النزوع إلى الشذوذ الجنسي والتفكير الحقيقي في ممارسة الجنس مع ذوي جنسه كي يخرج عن المألوف ويصل إلى النشوة الجنسية المطلوبة .

علاج الوسواس القهري الجنسي 

من الأفضل في حالة مريض الوسواس القهري الجنسي اللجوء لطبيب أو مختص، ذلك لعلمه الكافي حول الموضوع ولمعرفة كيفية التعامل معه.

وتشمل طرق علاج الوسواس القهري الجنسي ما يلي :

العلاج النفسي :

ويكون بالعلاج المعرفي السلوكي، وهو نوع من أنواع العلاج النفسي يساعد المريض على تغيير أفكاره وسلوكياته.

كذلك يوجد نوع آخر من العلاج النفسي، هو العلاج بالتعرض والامتناع عن الاستجابة حيث يتم تعريض الشخص المصاب بالوسواس القهري الجنسي للمواقف التي لها علاقة بالأفكار التي يفكر بها، وذلك حتى يتمكن في النهاية من منع نفسه من القيام بهذه الأفكار.

العلاج الدوائي :

تساعد الأدوية على التحكم بأفكار المريض، وتعمل على تقليل القلق والتوتر.

ومن أدوية علاج الوسواس القهري الجنسي : (الأدوية المضادة للقلق، الأدوية المضادة للاكتئاب).

المصادر

مصدر ١

مصدر ٢