أشهر 10 اضطرابات نفسية منتشرة في العالم والتفاصيل

الأمراض النفسية أو ما يسمى أيضاً بالاضطرابات النفسية تعرف بأنها الأمراض والاضطرابات التي تحدث تغير غير طبيعي في سلوكيات الشخص ونفسيته والوظائف المعرفية لديه بالإضافة إلى تصرفاته مع إحداث خلل في قدرة الشخص في السيطرة على مشاعره وميوله مما يؤدي إلى ظهور الأعراض النفسية والعديد من السلوكيات الغريبة التي تؤثر في حياة الشخص وعمله ودراسته وعلاقاته المجتمعة وتواصله مع الناس بشكل سلبي .

الإصابة باضطرابات نفسية هو أمر شائع وقد يعاني منه الكبار والصغار والذكور والإناث فهي غير مرتبطة بمراحل سنية معينة  ولا بجنس دون آخر، تختلف الأعراض النفسية الناتجة عن مرض نفسي معين كاضطراب القلق العام عن الأعراض النفسية الناتجة عن مرض نفسي آخر كاضطراب نزع الجلد أو غيره من الأمراض النفسية .

ما هي أشهر اضطرابات نفسية منشرة في العالم ؟

يعرف المرض النفسي بأنه عبارة عن ظهور اضطرابات نفسية خفيفة أو حادة في التفكير أو السلوك تتسبب في فقدان قدرة الشخص على التعامل مع متطلبات الحياة الروتينية، وهناك مئات الأمراض النفسية المنتشرة في العالم , وتظهر أعراض المرض النفسي على شكل تغيرات في الحالة المزاجية والشخصية والعادات الاجتماعية , ومن خلال هذا الموضوع سوف نتطرق إلى معرفة أشهر أنواع المرض النفسي واكثره انتشاراً في المجتمع والتي تتضح فيما يلي:

أولاً :- اضطرابات القلق

حيث يستجيب الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق لبعض الأشياء أو المواقف التي تنطوي على الخوف والرعب، بالإضافة إلى وجود العديد من العلامات والأعراض الجسدية التي تظهر على الأشخاص والتي تتمثل في سرعة معدل ضربات القلب مع التعرق الشديد , ويتم تشخيص اضطراب القلق في حال كان رد الشخص غير مناسب للموقف الذي يمر فيه , ولمعرفة ما إذا كان الشخص لا يستطيع السيطرة على ردود الافعال أو ما إذا كان القلق يتداخل مع ردود الفعل الطبيعية، وتشمل اضطرابات القلق على اضطرابات القلق العام أو اضطراب الهلع أو الرهاب أو اضطراب القلق الاجتماعي .

ثانياً :- اضطرابات المزاج

وهي من الأمراض النفسية التي تتضمن العديد من الاضطرابات التي تعرف بأنها اضطرابات نفسية عاطفية وتنطوي على العديد من المشاعر المستمرة من الحزن، أو فترات يزداد فيها الشعور بحالة من السعادة , أو ربما تقلبات من السعادة المفرطة إلى حالة من الحزن الشديد , وهناك العديد من الاضطرابات المزاجية الأكثر شيوعاً في المجتمع أبرزها الاكتئاب النفسي والاضطراب الوجداني ثنائي القطب .

ثالثاً :- الاضطرابات الذهانية

وهي تلك الاضطرابات التي تنطوي على حالة من فقد الاستبصار بالواقع أو حالة من الوعي المشوش والتفكير الغير سوي والغير منطقي,و من أكثر أعراض الاضطرابات الذهانية شيوعاً هي الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة والضلالات , ويعد الفصام من أشهر تلك الاضطرابات الذهانية والذي يصيب ما يقارب 1% من افراد المجتمع .

رابعاً :- اضطرابات الأكل

أو ما تعرف اضطرابات الطعام , وتشتمل اضطرابات الأكل على العديد من المشاعر المتطرفة أو المواقف والسلوكيات الخاصة بالوزن والغذاء, ومن أبرز تلك الاضطرابات فقدان الشهية العصبي , أو الشره المرضي العصبي , وتعد اضطرابات الأكل المرض النفسي الأكثر انتشاراً .

خامساً :- اضطرابات الشخصية

وهناك العديد من المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الشخصية لديهم العديد من التصرفات المتطرفة والتي تكون غير متزنة وغير مرنة تتسبب في حدوث العديد من المشاكل في العمل أو في المدرسة أو في العلاقات الاجتماعية للأشخاص , بالإضافة إلى ظهور العديد من أنماط التفكير لدى الشخص وسلوكياته والتي تختلف بشكل كبير عن المستوى الطبيعي واضطرابات الشخصية والتي تنطوي على أكثر من مرض نفسي , ومن أبرز أنواع اضطرابات الشخصية واضطراب الشخصية الحدية , اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع , وهناك اضطراب الشخصية الفصامية والشبه الفصامية وغيرها من أنواع الشخصيات تدخل تحت اسم المرض النفسي.

سادساً :-الوسواس القهري

وهو من الأمراض النفسية العصيبة ويعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري من الأفكار والمخاوف المستمرة التي تجعلهم يؤدون الطقوس والروتين , وينتابهم حالة من الهواجس الدائمة والقهرية , ومن أبرز صور واشكال الوسواس القهري هو الوسواس القهري الديني والوسواس القهري في النظافة ويطلق العلماء على الوسواس القهري بأنه انفلونزا العصر الحالي .

أقرأ أيضًا: تأثير الرياضة على الصحة النفسية 

سابعاً :- اضطرابات ما بعد الصدمة

وهو مرض نفسي يمكن ان يتطور بصورة كبيرة بعد تعرض الاشخاص الي حادث مؤلم مثل الاعتداء الجنسي أو الموت المتوقع لأحد الأشخاص المقربين , أو التعرض إلى كارثة طبيعية , وفي الغالب يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة الأفكار الدائمة المخيفة والذكريات المؤلمة عن الحدث الذي تعرضوا له .

ثامناً:- اضطرابات التشنج

وهو مرض نفسي وهو من أنواع المرض النفسي الشائعة بين أفراد المجتمع , والاشخاص الذين يعانون من اضطراب التشنج يصدرون الأصوات الغريبة أو أنهم قد يقومون بعمل حركات جسدية غير مألوفة وتكون متكررة وسريعة وبشكل مفاجئ , وربما تكون تلك الحركات غير قابلة للسيطرة .

تاسعاً :- الاضطراب الجسدي

حيث يعاني الأشخاص المصابين بالاضطراب الجسدية من الأعراض الجسدية لمرض أو من ألم بمستوى مفرط , بغض النظر عما إذا كان الطبيب يجد سبب طبي لتلك الأعراض أم لا .

عاشراً :- الاضطرابات الجنسية

وتشتمل تلك الأمراض التي تؤثر على الرغبة الجنسية للأشخاص , ومن أبرزها العجز الجنسي , وفي حقيقة الأمر يصاب بهذا المرض النفسي فئة كبيرة من أفراد المجتمع , الأمر الذي يجعل الحياة الزوجية لاولئك الاشخاص في حالة من التعقيد والصعوبة بمكان .

مصدر 1 

مصدر 2