علاج ثنائي القطب بالصدمات الكهربائية فعال للغاية

اضطراب ثنائي القطب واحد من الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الرجال والنساء على حد سواء، ومع توفير العديد من طرق العلاج الفعالة لثنائي القطب تم التوجه إلى علاج ثنائي القطب بالصدمات الكهربائية كواحد من الحلول العلاجية الفعالة في بعض الحالات التي لا يمكن علاجها بالأدوية، وخلال سطور هذا المقال اليكم كل ما يتعلق بـ علاج ثنائي القطب بالصدمات الكهربائية وكيفية الاستعداد لتلقي هذا النوع من العلاج.

علاج ثنائي القطب بالصدمات الكهربائية

تُصنف آلات العلاج بالصدمات الكهربائية ضمن الفئة الثالثة، حيث تم تطبيق علاج الصدمات الكهربائية لأول مرة في عام 1938 ميلادي حيث يعتبر علاج فعال لبعض الاضطرابات النفسية من ضمنها ثنائي القطب، حيث يتجه الطبيب إلى تطبيق هذه الطريقة الحالات المقاومة للأدوية، وفي حالات الحمل حيث يعتبر العلاج بالصدمات الكهربائية أقل طريقة تؤثر على الجنين بالمقارنة بالأدوية، أو في الحالات المعرضة للانتحار بصورة كبيرة.

يتم تطبيق علاج ثنائي القطب بالصدمات الكهربائية من خلال تمرير التيار الكهربي عبر الدماغ باستخدام أجهزة خاصة وهو ما يسبب حدوث نوبة قصيرة بشكل متعمد، ويكمن تأثير العلاج بالصدمات الكهربائية في قدرته على تغيير كيمياء الدماغ مما يساعد على علاج أعراض ثنائي القطب.

اقرأ أيضا: أعراض ثنائي القطب عند النساء

طرق الاستعداد للعلاج بالصدمات الكهربائية؟

يتم استخدام الصدمات الكهربائية في العلاج النفسي في بعض الحالات التي أشرنا إليها من قبل وذلك تحت إشراف الطبيب النفسي وبموافقة خطية من المريض على توقيع هذا النوع من العلاج، الجدير بالذكر أن طريقة الاستعداد لـ علاج ثنائي القطب بالصدمات الكهربائية من شأنه أن يسهل من هذه التجربة، وضمن طرق الاستعداد التي يوفرها مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان الآتي:

  • الاستشارات الأولية مع الطبيب النفسي من أجل التعرف على التاريخ الطبي من أجل الكشف عن صحتك العقلية في الوقت الراهن، هذا إلى جانب الكشف عن الفوائد والمخاطر المحتملة للعلاج بالصدمة الكهربائية.
  • التقييم الطبي وهي مرحلة مهمة للتأكد أن الشخص لائق بدنيا لطريقة العلاج، وضمن الإجراءات التي يقوم بها الطبيب هو تحليل الدم ومخطط كهرباء القلب.
  • مراجعة الأدوية التي يتناولها المريض قبل الخضوع لـ علاج ثنائي القطب بالصدمات الكهربائية وذلك من أجل تحسين نتائج العلاج.
  • التواصل مع طبيب التخدير من أجل التعرف على آلية التخدير، ويعالج طبيب التخدير أي معتقدات خائية أو مخاوف لديكم من هذه المرحلة.
contact us banner

ماذا يحدث خلال جلسة العلاج بالصدمة الكهربائية؟

يتم إجراء علاج ثنائي القطب بالصدمات الكهربائية تحت إشراف الطبيب النفسي في وجود طبيب التخدير وطاقم العمل، حيث يتم إجراء مجموعة من الخطوات المحددة بدقة عالية لضمان جودة العلاج وسلامة المريض، ويتم خلال جلسة العلاج بالصدمة الكهربائية الآتي:

  1. التخدير: وهو عبارة عن تخدير عام لفترة قصيرة من أجل حث المريض على الدخول في حالة مؤقتة من فقدان الوعي وارتخاء العضلات.
  2. وضع الأقطاب: يقوم الطبيب بوضع مجموعة من الأقطاب على الدماغ، وذلك من أجل أن تؤثر الصدمات الكهربائية على مناطق محددة من المخ.
  3. استحداث النوبة: يتسبب التيار الكهربية في تحريض حدوث نوبة قصيرة المدى، ويتم التحكم في هذه النوبة بعناية فائقة.
  4. طول فترة إجراء العلاج بالصدمة يتم رصد ضغط الدم، معدل ضربات القلب، الأكسجين من قبل الأطباء والطاقم الطبي المشرف على طريقة العلاج لضمان سلامة المريض.

مصدر 1

مصدر 2