هل مريض بايبولار خطير؟ تعرف علي الحقيقة

بايبولار أو ما يعرف باضطراب ثنائي القطب هو واحد من الاضطرابات النفسية التي تصيب الإنسان وتؤثر على حالته المزاجية فيتأرجح ما بين نوبات الهوس وحالات الاكتئاب، وعلى الرغم من قدرة المريض على التعامل معه مع تلقي العلاج إلا أن الامتناع عن العلاج يسبب العديد من المخاطر، فـ هل مريض بايبولار خطير هذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور التالية.

هل مريض بايبولار خطير؟

اضطراب ثنائي القطب من الاضطرابات الخطيرة نظرا لقدرته على التأثير على الحالة المزاجية للمريض، إلى جانب التغيرات الجذرية التي يصاب بها نتيجة المريض والتي تشمل تغيرات في نمط التفكير مستوى الطاقة، سلوكياته وقدرته على القيام ببعض المهام.

وجاء في الإجابة على سؤال هل مريض بايبولار خطير، أن عدم تلقي العلاج النفسي والدوائي من قبل متخصصين مثل دكتورة منى اليتامى يؤثر على المريض ويجعله شخص خطير على نفسية وعلى المجتمع من حوله.

contact us banner

هل يشفى مريض ثنائي القطب بدون علاج؟

تلقي علاج بايبولار أمر بالغ الأهمية وذلك من أجل التحكم في أعراض المرض والتقليل من حدتها، خاصة وأن المريض لا يتمكن من النجاة دون تلقي العلاج، بل تزداد حدة الأعراض ويعاني من الكثير من المضاعفات من ضمنها:

  • كثرة التفكير بالانتحار والإقبال عليه.
  • المعاناة من مشكلات اجتماعية سواء في الدراسة أو في العمل.
  • المعاناة من اضطراب ما بعد الصدمة.
  • احتمالية الوقوع في إدمان الكحول والمخدرات.
  • زيادة احتمالية الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  • العزلة والانطواء على النفس.
  • التعامل بشكل سلبي مع المشاعر.

اقرأ أيضا:

علاج ثنائي القطب بالصدمات الكهربائية

ما نهاية مريض ثنائي القطب؟

في ضوء الحديث عن إجابة سؤال هل مريض بايبولار خطير من الضروري الإشارة إلى مايؤول إليه المريض في النهاية، حيث تتلخص نهاية مريض ثنائي القطب على قراره في تلقي العلاج، فالامتناع عن تلقي علاج ثنائي القطب من الممكن أن يدفع المريض إلى الانتحار بعد معاناة طويلة مع مضاعفات المرض.

أما في حالة تلقي العلاج الذي يجمع بين العلاج الدوائي والنفسي يتمكن المريض من الوصول إلى الشفاء وهو أمر من شأنه أن يطول خاصة وأن هذا الاضطراب مزمن لا يمكن التخلص منه بصورة نهائية.

مصدر 1

مصدر 2