كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب من الاضطرابات التي لها تأثير مباشر على الحالة المزاجية والنفسية للمريض، مما يؤدي إلى ظهور العديد من التصرفات الغير متوقعه منه لذا فإن التعرف على كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب أمر بالغ الأهمية للحفاظ على استمرار العلاقات الاجتماعية وكذلك مساعدة المريض خلال رحلة العلاج.

اضطراب ثنائي القطب ما هو؟

اضطراب ثنائي القطب أو ما يعرف بالهوس الاكتئابي أو بايبولار هو مرض عقلي يصيب كل من الرجال والنساء في مختلف المراحل العمرية، وفي الغالب ما يظهر في مرحلة الشباب، يعاني منه الشخص باضطراب في الحالة المزاجية ما بين الفرح والسعادة والاكتئاب، وذلك دون وجود أسباب للتغير الحاد في الحالة المزاجية.

يصنف ثنائي القطب ضمن الاضطرابات النفسية المزمنة أي لا يمكن التخلص منها بتناول الأدوية فقط، بل يحتاج المريض إلى برنامج علاجي نفسي ودوائي إلى جانب تغيير نمط الحياة، وتعلم كيفية السيطرة على الأعراض والتعامل معها، وهذا ما تقدمه دكتورة منى اليتامى من أجل علاج اضطراب ثنائي القطب ضمن بيئة علاجية داعمة.

ما هي تصرفات مريض ثنائي القطب؟

تتباين تصرفات مريض ثنائي القطب بسبب الأعراض التي يمر بها والتي تشمل 3 أعراض أساسية هي الهوس، الهوس الخفيف والاكتئاب، وتأتي هذه الأعراض أما بشكل منفصل أو قد تتداخل على هيئة نوبات مختلطة، وفي الغالب ما تظهر التصرفات التالية على مريض ثنائي القطب:

  • التبذير وكثرة الإنفاق.
  • التهور والقيام بأنشطة خطرة.
  • تعاطي المواد المخدرة.
  • الشعور الدائم بالحزن وكثرة النوم.
  • العزلة عن الأصدقاء.
  • الامتناع عن الذهاب إلى العمل أو المدرسة.
  • فقدان الطاقة وعدم القدرة على مغادرة الفراش، وغيرها من التصرفات الأخرى التي تستجب التعرف على كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب.

اقرأ أيضا:
أعراض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب

وجود شخص يعاني من اضطراب ثنائي القطب في البيئة المحيطة بك يتطلب منك التعامل معه بحذر وذلك من أجل دعمه والحفاظ على علاقة صحية خاصة وأن التنبؤ بردود فعل مريض ثنائي القطب أمر صعب للغاية.

ويقدم مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان مجموعة من النصائح التي تساعد على التعامل الصحيح من مرض ثنائي القطب والتي تشمل الآتي:

  1. لا تبتعد عن مريض ثنائي القطب:

الابتعاد عن مريض ثنائي القطب سواء كان زوج، أخ أو صديق يزيد من حدة التغيرات المزاجية التي يمكن أن تحدث، لذا من الضروري التواصل مع المريض والبيئة المحيطة به سواء كان الطبيب، فريق الدعم وذلك من أجل التعرف المرض والتغيرات التي تحدث للمريض وكيفية التعامل معه.

  1. قدم له الدعم خلال رحلة العلاج:

الدعم النفسي من أهم الأمور التي يحتاج إليها مريض ثنائي القطب، وخلال التعرف على كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب من الضروري أن تعرف أن دعم خطة العلاج أمر مهم حتى وأن كنت غير مقتنع تماما بالخطة العلاجية الموضوعة.

  1. الاستماع للمريض دون إطلاق الأحكام:

الانصات لمشكلات المريض التي يطرحها وحديثة دون إطلاق أحكام أو تقديم حلول أمر مهمة، ففي الغالب ما يكون الاستماع لمريض ثنائي القطب دون الحكم عليه هو حل المشكلة.

  1. تتبع أعراض المرض:

سر كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب هو تتبع أعراض المرض لمساعدة المريض في التحكم في النوبات، ويمكن تدوين الحالة المزاجية وسلوكيات المريض بشكل يومي وهو ما يساعد على تغييرها بصورة طفيفة والتحكم في النوبات عند ظهورها.

contact us banner
  1. ثقف نفسك حول اضطراب ثنائي القطب:

خلال التعرف على كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب فإن التعرف أكثر على أعراض المرض سواء كانت أعراض الاكتئاب أو أعراض الهوس تساعدك على التواصل بشكل صحيح مع المريض وفهمه بصورة أوضح، ويمكنك التواصل مع مركز اختيار للطب النفسي في حالة الرغبة في التعرف على معلومات أكثر عن اضطراب ثنائي القطب وطرق التعامل مع المريض.

  1. اسأله عن احتياجاته:

خلال التعامل مع مريض ثنائي القطب من الضروري أن تسأله عن احتياجاته وتقدم له المساعدة، حتى في أبسط الأمور، وحده من يمكنه أن يرشدك إلى احتياجاته.

  1. رافقه خلال جلسات العلاج:

واحد من أهم الأمور التي يجب التعرف إليها خلال كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب أن مرافقته خلال جلسات العلاج أمر في غاية الأهمية ويساعدهم في التغلب عن القلق والتوتر خاصة في الجلسات الأولى.

  1. ساعده على وضع روتين وخطة لمواجهة الأزمات:

يعتبر الروتين اليومي من الأمور التي تساعد مريض ثنائي القطب في التحكم في النوبات وذلك من خلال تقليل المتغيرات اليومية مما يقلل أي اضطراب يمكن أن يحدث، ومن الضروري وضع خطة للأزمات فهناك العديد من الأوقات التي قد يفشل فيها الروتين اليومي، لذا فإن وضع خطة محكمة تساعد على التعامل مع المريض خلال نوبات المرض.

هل ينصح بالزواج من مريض ثنائي القطب؟

الزواج من مريض ثنائي القطب أمر ممكن فهو شخص طبيعي يمر فقط بتغيرات مزاجية خارجة عن إرادته، لذا في حالة الإقبال على الزواج من شخص يعاني من ثنائي القطب من الضروري التعرف على كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب والتعرف على المرض عن قرب من خلال التواصل مع الطبيب النفسي.

الجدير بالذكر أن المعوقات التي قد تواجه الزواج من مريض ثنائي القطب هي أعراض المرض نفسه، ولكن مع تلقي العلاج الدوائي والنفسي وتلقي جلسات الدعم يمكن التحكم في أعراض المرض، ومن أجل نجاح الزواج من مريض ثنائي القطب ينصح بالتواصل مع الطبيب المعالج، ويتيح مركز اختيار للطب النفسي إمكانية التواصل مع الطبيب المعالج إلى جانب تقديم جلسات دعم لأسر المرضى من أجل مساعدتهم على التغلب على المشكلات التي تواجههم.

مصدر 1

مصدر 2