هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة

هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة؟ وما هي طرق التعامل مع مدمن الكوكايين، فالبحث عن النشوة والسعادة المطلقة أحد أسباب الوقوع في فخ الإدمان على الكوكايين، وللأسف التجربة الأولى وما تحققه من نشوة مفرطة تسحب المدمن إلى ظلام الإدمان، لذا سنتحدث عن كيفية التعامل مع متعاطي ومدمن الكوكايين.

هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة

هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة؟ طرح هذا السؤال من قبل العديد من الأشخاص، والحقيقة أن حدوث الإدمان من المرة الأولى يعتمد على مدى تأثير هذا المخدر بالفعل، حيث أن بعض الحالات وقعت في فخ الإدمان من المرة الأولى، ذلك بسبب تأثير المخدر القوي على مراكز المخ وزيادة إفراز النواقل العصبية المسؤولة عن مشاعر السعادة والنشاط المفرط، وبالتالي يدخل المتعاطي في مرحلة الإدمان من المرة الأولى، وغالبًا ما يكون تأثير الكوكايين قوي للغاية مما يدفع المتعاطي إلى تكرار التجربة مرة بعد مرة إلى أن يصل لمراحل متقدمة في الإدمان.

وعن تجارب بعض المرضي يقول أحد الشباب أنه وصل إلى الإدمان بعد التجربة الأولى، والتي أخذته إلى عوالم مختلفة ويشعر بالسعادة المفرطة والاسترخاء بعد فترة طويلة من القلق والتوتر، ولكن بعد الاستيقاظ من تأثير هذا المخدر بدأت معاناته الحقيقة مع أضرار الكوكايين، ورغبته الدائمة في الحصول على المخدر، وبالتالي لا تحتاج سوى جرعة واحدة لتقع في شباك الهوس بهذا المخدر الذي يسيطر على حياتك بالكامل، وبالتالي الإجابة على سؤال هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة؟ نعم.

كيف يحدث إدمان الكوكايين؟

هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة
هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة

في سياق الإجابة عن سؤال هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة؟ دعنا نوضح لك ما هي الخطوات التي تؤدي إلى وصول الإنسان إلى مرحلة الإدمان على الكوكايين، حيث يؤدي تعاطي هذا المخدر إلى إفراز هرمون الدوبامين بمستويات عالية وهو المسؤول عن الشعور بالنشوة والسعادة، كما أن تواجد الكوكايين بالجسم يمنع امتصاص الناقل العصبي لهذا الهرمون مما يزيد من تأثيره ليكون المتعاطي في حالة نشاط زائد، ومع تكرار التجربة والتعاطي يعتمد الجسم بشكل كلي على هذا المخدر، حيث يصل إلى مرحلة الإدمان التي تمنع الجسم من القيام بالوظائف الحيوية بدون الحصول على الجرعة.

أقرأ أيضًا/ علاج إدمان الكوكايين

عوامل تساعد على حدوث الإدمان من أول مرة

هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة
هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة

هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة؟ نعم بنسبة كبيرة جدًا قد تؤدي الجرعة الأولى من مخدر الكوكايين إلى الإدمان بسبب تأثيره المباشر والقوي على مراكز المخ، ولكن هناك بعض العوامل التي تلعب دورًا كبيرًا في سرعة الوقوع في فخ الإدمان على الكوكايين من المرة الأولى، ومن ضمنها التالي:

  • مقدار الجرعة: في حالة تعاطي جرعات عالية من مخدر الكوكايين يزداد التأثير الإدماني، ويقع المتعاطي في شباك الإدمان سريعًا.
  • نقاء المخدر: هناك مواد مخدرة مغشوشة يكون تأثيرها أقل من تأثير المخدر الأصلي، والذي يؤدي إلى حدوث الإدمان من المرة الأولى، ذلك على عكس الجرعات التي المخلوطة بمواد أخرى.
  • العوامل الوراثية: الشخص الذي يملك تاريخ عائلي مع تعاطي وإدمان مخدر الكوكايين، أو أحد أفراد العائلة يتعاطى الكوكايين فيكون لدى المتعاطي استعداد تام لتعاطي الكوكايين، وذلك ما يزيد من احتمالية حدوث الإدمان من المرة الأولى.
  • تناول أدوية أخرى: من يتعاطى الكوكايين في ظل تعاطي أدوية مخدرة أخرى كالمهدئات والمنومات، أو المسكنات وغيرها يقع في فخ إدمان الكوكايين من المرة الأولى.
  • تاريخ مع تعاطي المخدرات: من يتعاطى الكوكايين وكان يعاني سابقًا من تعاطي المخدرات كالحشيش، أو الشبو وغيره يكون أكثر عرضة للوقوع في فخ الإدمان بعد الجرعة الأولى.

موضوعات ذات صلة: شلون تتعرف على مدمن الكوكايين

كيف تتعامل مع مدمن الكوكايين؟

هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة
هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة

بعد الإجابة على سؤال هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة لنتحدث عن التصرف الصحيح للتعامل مع مدمن الكوكايين، وبدون جدل يحتاج إلى سرعة التواصل مع أحد مراكز العلاج المتخصص ومتابعة برنامج علاجي عالي الدقة للتخلص من إدمان الكوكايين، ذلك ما يقدمه الفريق الطبي بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث يتبع الفريق الطبي بروتوكولات علاجية حديثة تصمم خصيصًا وفقًا لاحتياج كل مريض، وما يحدد ذلك البروتوكول بشكل دقيق هي نتائج التحاليل والفحوصات والتقييمات النفسية والسلوكية، ويتضمن البروتوكول الخطوات التالية:

  • التشخيص الدقيق.
  • العلاج الدوائي للتعامل مع الأعراض الانسحابية.
  • العلاج النفسي.
  • التأهيل السلوكي والاجتماعي.
  • العلاج الجماعي.
  • الإرشاد الأسري.
  • المتابعة بعد التعافي.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3