دكتور علاج الإدمان في الكويت

يقدم لنا القدر هدايا في أوقات نحن في أمس الحاجة  و هذه الهدايا في بعض الأحيان قد تكون أشخاص ينتشلونا من هاوية الدمار و مستنقع الموت ،يضعون أقدامنا على بداية الطريق ،يجعلوننا نشعر بوجودنا و كينونتنا من جديد و نشعر بقيمة الحياة.

في هذا الصدد يسخر الله سبحانه و تعالى الدكتورة منى اليتامي  أفضل دكتور علاج الإدمان لتمد يد العون لكل مدمن غرق في هاوية الإدمان و تضع تحت أقدام من يريد العلاج من الإدمان خبرتها و عبقريتها و كفاءتها لتأخذه إلى بر الأمان.

هل يستطيع المدمن علاج نفسه؟

في حقيقة الامر فاننا لا يمكننا الإعتماد علي أنفسنا في علاج الإدمان والتخلص من هذا المرض بل بحاجة إلي المختصين والعاملين في مجال الصحة النفسية من أجل الوصول بنا إلي مرحلة التعافي , فان المحاور التي يرتكز عليها الاشخاص في طريق العلاج من الإدمان تتمثل في:

  1. رغبة الشخص المدمن
  2. دور الاسرة الداعم لرحلة التعافي
  3. إختيار دكتور علاج الإدمان سواء في عيادة أو من خلال مراكز علاج الإدمان أو حتي لو فكر الاشخاص في علاج الادمان في المنزل.
  4. ومن الادوار الركيزة التي يقوم بها دكتور علاج الإدمان أن يقوم باقناع الشخص المريض بضرورة السعي في طريق العلاج والتعافي من الإدمان
  5. عمل تشخيص للحالة ومن ثم البدء في رحلة علاج الإدمان الفعلية فيتم التعامل مع المرضي في مرحلة سحب السموم من الجسم والقيام بجلسات العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي وغيرها من أدوار الطبيب النفسي الذي هو متمرس في علاج مدمني المخدرات فيطلق عليه دكتور علاج الإدمان

من هو الطبيب المختص في علاج الإدمان؟

لا يوجد تخصص في الطب يسمي دكتور علاج الإدمان الا أنه يوجد دكتور نفسي متمرس في علاج الإدمان وعلاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان ،ولكن علينا قبل الاختيار أن ننظر إلي خبرة الطبيب المعالج والكفاءة , بل علينا التريث من أجل الوصول الي أفضل دكتور لعلاج الإدمان في الكويت من أجل القدرة علي الوصول بالمريض الي بر الأمان وتخليصه من طريق المخدرات .

هل يتم علاج الإدمان من خلال دكتور علاج الإدمان بمفرده

في حقيقة الأمر فإن مرض الإدمان من الأمراض المعقدة والمزمنة وليس مرضاً هيناً علي الإطلاق بل إن الدخول إلي طريق الإدمان وإن كان هيناً وسهلاً في ظل وجود العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي الي الادمان , الا ان طريق علاج ادمان المخدرات لن يكون طريقاً وردياً , وهناك العديد من المحاور التي تجعل الاشخاص يصلون الي مرحلة التعافي من الادمان والتخلص من هذا الكابوس .

وهذا يتمثل في رغبة الشخص المريض في الاقلاع عن المخدرات بالاضافة إلي الدعم الاسري للشخص المريض في طريق التعافي من جميع النواحي , بالاضافة الي حسن اختيار مركز علاج الادمان والوصول الي افضل اطباء علاج الادمان , وتلك هي المحاور الاساسية التي تعبر بالاشخاص الي طريق النور والاقلاع عن عالم الظلام .

علي الرغم من اهمية دور طبيب علاج الأدمان في وصول الاشخاص المرضي الي التعافي , الا انه كما اشرنا لابد من وجود العديد من العناصر والاسس التي يجب من توافرها من اجل علاج مدمني المخدرات والتي تصل بالمرضي الي مرحلة الاتزان النفسي والسلوكي من اجل العودة بهم الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن عالم الظلام .

وعلينا ان ندرك حتي وان كان هناك امكانية علاج الادمان في البيت فيجب ان يتم الامر من خلال دكتور علاج الادمان الا ان الافضل ان يكون علاج الادمان من خلال مراكز علاج الادمان والمصحات العلاجية ,فهناك العديد من العقبات والعراقيل التي تقف في وجه علاج مدمني المخدرات في المنزل وربما قد تكون عائق امام الاشخاص وبين الوصول الي مرحلة التعافي .

ما هي أهم تخصصات دكتور علاج الإدمان

في ظل إنتشار الإدمان بتلك الصورة المروعة في المجتمعات ووصول الادمان علي مرحلة مزرية ووقوع الملايين من الاشخاص في فخ الادمان علي المخدرات خاصة ما وصل اليه حال الادمان في الكويت بنسبة كبيرة وتعاطي المخدرات في مصر وضعف النسبة العالمية للتعاطي .

ومع هنا فاننا اصبحنا بحاجة كبير الي وجود العديد من مختصي علاج الادمان والاطباء المتمرسين في علاج الاضطرابات النفسية التي تصاحب مرض الادمان , وبسبب العديد من الجوانب العلاجية المتعددة التي يجب علاجها للاشخاص المرضي ,ولا يوجد تخصص واحد يقوم به دكتور علاج الادمان بل هناك اكثر من تخصص لعلاج مدمني المخدرات متمثلة فيما يلي :-

أولاً :-  دكتور علاج الإدمان الذي يختص بمرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات , وكيفية التعامل مع الاعراض الانسحابية للمخدرات , وهو الطبيب المختص باختيار ادوية علاج الادمان والتي تساعد علي مرور مرحلة انسحاب المخدرات من الجسم وتخطي المرحلة بسلام .

ثانياً:- اما عن التخصص الذي يقوم به دكتور علاج الإدمان في الكويت  فيكون من خلال مراحل العلاج التأهيلي في مرحلة العلاج النفسي ومرحلة العلاج السلوكي , وتطبيق برامج علاج الادمان من اجل الوصول بالمرضي الي مرحلة التعافي والقدرة علي العودة الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الادمان .

من تخصصات دكتور علاج الإدمان التغذية والعلاجات الطبيعية من اجل اختيار افضل انظمة التغذية وبرامج اللياقة البدنية مما يعمل علي تعزيز المناعة للشخص المريض في طريق علاج الادمان .

كيفية إختيار أحسن دكتور علاج الإدمان في الكويت

اما عن الوصول الي أفضل دكتور علاج الإدمان في مصر فيتم من خلال العديد من المعايير والأسس التي بحسبها يتم الوصول الي دكتور علاج الإدمان مثل :-

1-ان يكون دكتور علاج الإدمان   لديه المهارة والكفاءة في التعامل مع جميع حالات الادمان .

2- تحقيق اعلي نسب الشفاء من الادمان وهذا بحسب التجارب السابقة الناجحة في طريق العلاج من الادمان .

3-ان يكون لدي دكتور علاج الإدمان  القدرة علي اختيار برامج علاج الادمان الانسب بما يتلائم مع حالة الاشخاص المرضي ولديه القدرة علي تطبيق البرامج العلاجية بالكفاءة التي تعتمد علي خبرته .

4-خبرة دكتور علاج الإدمان  في مجالي علاج الادمان وعلاج الامراض النفسية الناجمة عن التعاطي .

5- ان يكون دكتور علاج الادمان قد عمل في احد مراكز علاج الادمان والمصحات العلاجية المختصة وتعامل مع حالات ادمان مختلفة واكتسب الخبرة في العلاجات الجمعية وبرامج العلاج النفسي الفردي وادارة جروبات علاج الادمان .

كم شهر يحتاج المدمن للعلاج؟

تحدد مدة علاج الإدمان بناء على عدة عوامل أهمها طول فترة التعاطي و نوع المخدرات و عمر المدمن و الصحة العامة للمدمن و ماذا إذا كان لديه أحد الأمراض المزمنة أم لا و مدى كفاءةدكتور علاج الإدمان و لكن في العموم تترواح مدة علاج الإدمان من عشرة أيام إلى ثلاثة شهور  و تشمل هذه الفترة العلاج النفسي و السلوكي و بعد ذلك تتم المتابعة كل فترة لضمان عدم الإنتكاسة .

الخلاصة

إختيار  دكتور علاج الإدمان المناسب و صاحب الخبرة و الكفاءة يوفر على المدمن نصف طريق العلاج و يجعل هذا الطريق الصعب الوعر سهلا و هينا و يستطيع تجاوزه للوصول إلى بر الأمان لذلك يجب على الدولة توفير هذة التخصصات و جعلها متاحة و تدريبها و جعلها ذات كفاءة لمساعدة المدمنين على تخطي هذا الكابوس المرعب.

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣