علاج إدمان السكر  .. علاج الإدمان ليس للمخدرات فحسب !!

علاج إدمان السكر؟! فيظن العديد من الأشخاص أن علاج الإدمان يقتصر علي علاج إدمان المخدرات فحسب وإن كان علاج الإدمان علي المخدرات هو الأخطر من بين أنواع الإدمان التي تحدثنا عنها في العديد من المقالات، لكن في حقيقة الأمر السلوكيات الإدمانية لا تتوقف علي المخدرات والخمور فحسب بل قد يدمن الأشخاص القمار وبعضهم يدمن مواقع التواصل الاجتماعي وإدمان الإنترنت وإدمان الجنس وإدمان العادة السرية عند البنات والشباب وإدمان الألعاب الالكترونية ولا يمكننا حصر انواع الادمان السلوكي فصوره عديده ومتنوعة ومن اخطر انواع الادمان علي الصحة هو “ادمان السكر” وادمان الحلويات Sugar addiction.

ما معني إدمان السكر Sugar addiction؟

الادمان مفهوم شامل يعني عدم الشخص علي ترك شيء ما أيا كانت ماهيته، فلا يستطيع الشخص التخلي عن هذا الشئ ولا يقلل من الكميات التي اعتادها وما ان يبتعد عنه فيشعر بالعديد من الاعراض الانسحابية، وادمان السكر والحلوي عند الاطفال بشكل خاص امر مشاهد وواقع وحين نقول بأن السكر ادمان فهذه حقيقة فكم من الاشخاص مهما كانت بدانتهم والاضرار التي وقعت عليهم من جراء تناول كميات كبيرة من السكريات.

إلا أنهم لا زالوا عالقين في قبعة الإدمان علي السكر إذا إدمان السكر يعني أن الأشخاص لا يستطيعون التخلي عن تناول لسكريات بكميات كبيرة وبشكل يومي حتى أنهم لا يستطيعوا أن يعيشوا دون حلويات ووضع الكثير من السكر في المشروبات التي يتناولونها سواء الشاي أو القهوة وإذا مر أحد هؤلاء الأشخاص المدمنين على الحلوي والسكر بمحالّ الحلوي فإنه لا يتمالك نفسه ويذهب بسرعة لشراء كميات من الحلوي.

ما هو وجه التشابه بين إدمان السكر وإدمان المخدرات؟

أشار العلماء إلى أن الإكثار من تناول السكريات والإدمان على الحلوي يؤدي إلى الإدمان وعلاج إدمان السكر يشبه بشكل كبير علاج إدمان الكوكايين ولا شك أن السلوكيات الإدمانية بحاجة إلى دكتور لعلاج الإدمان أو أشخاص متخصصين من أجل العلاج.

وقد اكتشف العلماء أن الإدمان علي السكر والحلويات يرفع من نسبة الدوبامين لدي الأشخاص المدمنين علي السكر وهو نفس الأمر الحاصل لدي الأشخاص المدمنين علي المورفين والكوكايين.

اقرأ أيضاً: الإدمان مُشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة

كيف يحدث الإدمان علي السكر؟

يحدث الإدمان علي السكر والحلويات لان مع الوقت يصبح الإحساس بالحلاوة خفيفا أثناء تناول السكريات فيزيد الأشخاص من كمية السكر التي يتناولها من أجل الحصول على التركيز المعتاد من مادة الدوبامين والحصول على نفس النشوة ولكي يهرب الشخص من حالة الاكتئاب وهذا ما يحول الشخص إلى إدمان السكر ويجد الصعوبة البالغة في التخلي عن السكر فيتناولها بكميات أكبر وهذا الأمر تماما يحدث مع مدمن المخدرات فبمرور الوقت يزيد من جرعة المخدرات من أجل الوصول إلى نفس المستوى المعهود من اللذة والنشوة والتي اعتادها حين تعاطي المخدر في المرات الأولي.

ما هي مخاطر الإدمان علي السكريات؟

مخاطر الإدمان علي الحلوي والسكريات تشمل السمنة وزيادة ملحوظة في الوزن مما ينتج عنه  الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بالاضافة الي ارتفاع ضغط الدم واضطرابات في الحالة المزاجية كذا الإصابة بمرض سلس البول ونقص ملحوظ في الفيتامينات في الجسم وضعف ملحوظ في الجهاز المناعي وغيرها من الأضرار الناتجة عن إدمان السكر والحلوي ويعد إدمان السكر خطرا يهدد صحة الأفراد إذا لم يتم علاج الإدمان من خلال دكتور نفسي أو من خلال دكتور علاج الإدمان من أجل التخلص من تلك السلوكيات الإدمانية.

كيفية علاج الإدمان علي السكر؟ علاج إدمان السكر

التخلص من إدمان السكر يحتاج إلى أشخاص متخصصين ولا ينبغي أن نمرر الأمر مرور الكرام  بل يجب اتخذا خطوات فعالة من أجل علاج إدمان السكر حتى لا يحدث مشاكل وأضرار صحية بالغة، ويشير العلماء إلى أن دواء الفارينكلين من الأدوية الفعالة في علاج إدمان السكر وهو من أبرز الأدوية المستخدمة في علاج إدمان الكوكايين كذا علاج إدمان التدخين.

تعرف علي ماهية العلاج السلوكي المعرفي

ما هي طرق الإقلاع من السكر؟

لا شك أن الوقاية خيو من العلاج وهنان الكثير من الطرق العلمية للإقلاع عن الحلويات والسكريات ومن أهم هذه الطرق ما يلي:-

لا شك أن الوقاية خير من العلاج وهناك العديد من الخطوات العملية من أجل الإقلاع عن الحلوي والسكريات ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:-

أولاً:- الابتعاد عن الأطعمة المعلبة والتي تحتوي علي السكريات ههناك العديد من الأطعمة والمشروبات والتي تكون بمثابة سكر مخفي والذي بدورة يكون أشد من السكر الظاهر بمراحل مثل البيبسي والكولا والتي بها كميات سكر مخيفة لا يدركها الأشخاص والكاتشب وغيرها من المعليات التي تعد بمثابة مصنع سكر داخل الجسم إن تناولها الشخص.

ثانيا:- حاول زيادة نسبة الدوبامين والسيرتونين في الجسم من خلال النوم لفترات كافية أو الرياضة أو غيرها من الأمور التي تزيد من هذه النسب بعيدا عن السكريات.

ثالثا:- استبدل السكر الصناعي بسكر الفراكتوز أو سكر طبيعي دايت وحاول أن ترضي لسانك بالسكريات من خلال عملية الاستبدال تلك.

رابعا:- عليك بمشروبات الخضراوات والخضراء والتي تزيد من مستوى الطاقة لديك وتقلل من احتياج الجسم للسكر.

خامسا:- عليك بالوجبات الخفيفة قبل الخلود إلى النوم كن أجل المحافظة على كمية السكر في الدم.

مصدر 1

مصدر 2

شارك المقال