كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج

كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج؟ أعتقد أنه من الشائع رفض المرضى النفسيين فكرة العلاج، ويظنون أنهم بذلك يكشفون عن فقدانهم للعقل والجنون، كما أن النظرة المجتمعية أحد العوامل والأسباب الرئيسية التي تثير من قلق وتخوف المرضى النفسيين، ولكن رفض العلاج النفسي لا يعد حلًا بل هو سبب في تفاقم حدة المشكلة، وذلك ما يذهب بالمريض إلى المعاناة والألم الجسدي والنفسي، لذلك ننصح الأهل دائمًا بتولي مهمة إقناع المريض بالعلاج، والاستعانة بالفريق الطبي من أجل المساعدة العاجلة للتخلص من الاضطراب النفسي مهما بلغت خطورته، وتابع معنا لمعرفة كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج.

أسباب رفض المريض النفسي العلاج

كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج؟ لمعرفة ذلك يجب تحديد السبب الرئيسي وراء هذا الرفض، فالكثير من المرضى يرفضون العلاج ولكن لأسباب مختلفة، حيث أكدت الدراسات والبحوث التقريرية أن 30% من المرضى النفسيين يرفضون تناول العلاج، وعلى الرغم من عدم تحديد سبب واضح لهذا المشكلة إلا أن الكثير أجمع على أن السبب هو عدم وعي المريض بخطورة المرض، ويعتقد أنه شخص طبيعي لا يعاني من أي اضطراب أو مرض، وعلاوة على ذلك، هناك بعض الأسباب الأخرى التي تجعل المريض النفسي يرفض العلاج كالتالي:

  • الإفراط في تناول العقاقير المخدرة والكحوليات.
  • الخوف من النظرة المجتمعية ووصمة العار.
  • القلق حيال تلقي العلاج النفسي داخل مصحة متخصصة.
  • تكلفة الأدوية والعقاقير النفسية مرتفعة يصعب على الجميع تحملها.
  • العلاقة السلبية بين المعالج النفسي والمريض.
  • الخوف من الآثار الجانبية السلبية للأدوية النفسية التي يتعاطها المريض.
  • الاعتقاد الخاطئ بأن المريض النفسي يعذب بواسطة جلسات الكهرباء.

تعرف على كيفية التعامل مع المرض النفسي 

كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج

طرح هذا السؤال من المئات من البشر، وتحديدًا العائلات التي تعجز عن التعامل بشكل سليم مع المرضى النفسيين من العائلة، والحقيقة المؤلمة أن الملايين من البشر حول العالم يعانون من اضطرابات نفسية، وعدد كبير منهم يرفض فكرة العلاج النفسي وتناول الأدوية.

ومن المحتمل أن يكون أحد الأشخاص المقربين من العائلة أو الأصدقاء، وبالطبع لن تكون قادر على مواجهة المريض النفسي والتعامل معه بشكل صحيح، لذا نوضح لك بعض النصائح التي تساعدك في  كالتالي:

لا تحاول تشخيص مشاعره التحدث عن الصحة النفسية والرفاهية كسب ثقة المريض النفسي معرفة حدودك احترم مشاعره عرض المساعدة
كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج؟ احرص على عدم تشخيص مشاعره أو العمل على وضع فرضيات، ونظريات وتوقعات وتكهنات من عندك لتفسير سلوكياته، فأنت لست طبيب أو أخصائي نفسي. كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج؟ تحدث كثيرًا عن الصحة النفسية والرفاهية، ومدى أهمية التخلص تمامًا من القلق والتوتر من خلال العلاج النفسي، أو العناية الذاتية والنوم لعدد ساعات كافية وممارسة الرياضة وغيرها. كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج؟ اكسب ثقته يشعر بالأمام ويتحدث معك بشكل مفصل عما يعانيه، ولا تجبره على العلاج أو الحديث إذا كان لا يرغب في ذلك، ودائما اتبع طرق الحوار والمناقشة الهادفة. كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج؟ احرص على معرفة متى تتوقف، فمهم جدًا أن تلجأ إلى المساعدة العاجلة، واتخاذ الإجراءات السليمة لحمايته من خطر نفسه، وتأكد من سلامته إذا كان يعاني من ميول أو رغبات انتحارية. كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج؟ احترام مشاعر المريض النفسي، ولا تتعامل معه باستخفاف أو تقليل مما يشعر به ليشعر بالأمان والثقة. كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج؟ اعرض عليه المساعدة بالتواصل مع أحد الأطباء، أو اصطحابه إلى المعالج النفسي لوضع التشخيص الصحيح فأنت لست طبيب نفسي، وتأكد من اختيار طبيب متخصص وذو خبرة ليكون قادر على مساعدته بشكل سليم.

زوجي مريض نفسي يرفض العلاج

كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج؟ هناك الكثير من الزوجات يطرحن هذا السؤال، وتحديدا بعد معرفته بأنه يعاني من اضطراب نفسي ويرفض الحصول على العلاج، وتتصادم الزوجة مع الزوج دون جدوى لذا تشعر بالعجز، لذا سنوضح لك بعض النصائح حول طريقة التعامل مع الزوج الذي يرفض العلاج النفسي كما يلي:

  • أحرصِ على التحدث مع زوجك بطريقة هادئة ومريحة حول المرض النفسي.
  • كونِ مستمعة جيدة وسريعة الاستجابة للمتطلبات الأساسية التي يريدها.
  • تحلي بالهدوء والصبر خاصة في نوبات الغضب والانفعال والتهيج.
  • عند الحديث مع الزوج تأكدي من عدم مقاطعته ليشعر بالراحة والسعادة، ويفضل التحدث معه في مكان واسع ومريح بعيدًا عن مشاحنات المنزل.
  • مهم جدًا إظهار الحب والاهتمام والفهم الجيد للحالة التي يمر بها.
  • الاستمتاع إلى الزوج بإنصات واهتمام دون استخدام أي عبارات سخرية.
  • تجنب ارتكاب أي أفعال تثير من عصبيته مثل التحديق به أثناء الحديث.
  • تفهم الحالة المزاجية التي يمر بها دون الاعتراض أو التذمر.
  • يفضل كثيرًا انسحاب الزوجة من أمام الزوج أثناء نوبات التهيج والغضب.
  • لابد من إظهار الاهتمام والفهم التام في سبيل لتفسير الأعراض النفسية التي يمر بها.
  • يمكنك الانتباه إليه إذا كان يشعر بالانزعاج أو الارتباك أو الضيق لأي سبب ما.
  • تأكدِ أنك لست المعالج النفسي أو الطبيب الخاص به، فلا يمكنك مساعدته للحفاظ على صحته النفسية، لذا ننصح بضرورة التحدث مع أحد الأطباء المتخصصين، ويمكنك الآن التواصل مع مركز CHOOSE للاستشارات النفسية.

ابني مدمن كيف أتعامل معه وإليك 7 نصائح للتعامل مع ابنك المدمن

كيفية التعامل مع المريض النفسي العدواني

كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج؟ في سياق هذا السؤال هناك من يتساءل عن كيفية التعامل مع المريض النفسي العدواني، حيث يظهر عدوانية وعنف شديد تجاه الآخرين، ويكون صعب على الأهل والأصدقاء التعامل مع سلوكياته، وإليك بعض النصائح:

  • تجنب إخباره أنه شخص عدواني أو غاضب.
  • حافظ على هدوئك عند التحدث معه.
  • استخدم نبرة صوت هادئة وواضحة عند مواجهته.
  • كن شخص صبورًا أثناء الحديث معه.
  • احترام مشاعره حتى لا تثير من غضبه وانفعاله الشديدة.
  • أساله ما الشيء الذي قد يساعده على تخفيف غضبه وانفعاله الشديد.
  • استخدام لغة الحوار والمناقشة للوصول إلى حل مناسب.
  • اعترف بخطئك إذا كنت السبب في غضبه.

تذكر جيدًا أنك لست بمعالج نفسي أو شخص متخصص في التعامل مع الاضطرابات النفسية، لذا لا تستمر في التعامل مع المريض النفسي العدواني لفترة طويلة، فمن المحتمل أن يلحق الضرر بنفسه وبالآخرين من حوله، لذا احرص على الإسراع في طلب المساعدة من أحد المتخصصين النفسيين.

كيفية معالجة شخص مريض نفسيا

بعد الانتهاء من الحديث عن كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج؟ سنتحدث عن العلاج النفسي للمريض، أولًا يتم معالجة المرضى النفسيين عن طريق الأطباء والاستشاريين النفسيين، فلا يمكن تطبيق خطة علاجية تناسب جميع المرضى، بل كل اضطراب وكل حالة صحية تناسبها خطة علاجية محددة، لذا أطباء مركز CHOOSE للطب النفسي يقومون بخطوة التشخيص الدقيق في بداية العلاج.

كما يقوم الأطباء المختصين بطرح عدد من النصائح حول كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج لكلًا من الأهل والأصدقاء، والخطة العلاجية تنقسم إلى قسمين أساسين من العلاج النفسي والعلاج الجسدي كما يلي:

1_ العلاج الجسدي Somatic treatments :

العلاج الجسدي للمريض النفسي يشمل التالي:

1_ الأدوية النفسية

تعد الأدوية النفسية أحد الخطط العلاجية الهامة بالنسبة للمريض النفسي، وتكون فعالة جدًا، وتصنيفها يكون على النحو التالي:

  • الأدوية المضادة للاكتئاب antidepressants مثل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.
  • أدوية مثبطات الحالة المزاجية mood stabilizers مثل الكاربامازيبين.
  • الأدوية المضادة للذهان antipsychotic drugs مثل الهالوبيريدول.
  • الأدوية المضادة للقلق antianxiety drugs مثل الديازيبام.

المركز يتبع بروتوكول دوائي مصرح به من وزارة الصحة، ولا يتم استخدام إلا الأدوية التي تناسب الحالة الصحية لكل مريض، ويكون ذلك تحت إشراف طبيب متخصص.

2_ العلاج بالصدمة الكهربائية

أحد طرق علاج المرضى النفسيين في بعض الحالات هو العلاج بالصدمات الكهربائية، حيث يتم تخدير المريض وتوضع الأقطاب الكهربائية على الرأس، ويكون هذا العلاج فعال جدًا في حالات الاكتئاب الشديد ونوبات الصرع القصيرة وغيرها.

والجدير بالذكر أن العلاج بالصدمات الكهربائية ليس بالأمر الخطير كما هو شائع، بل يعد من الطرق العلاجية الفعالة وتكون نتائجه مضمونة إلى حد كبير، كما أن استخدام الأدوية الباسطة للعضلات والتخدير يقلل من أي مخاطر محتملة.

2_ العلاج النفسي Psychotherapeutic treatments

داخل مركز CHOOSE للاستشارات النفسية يتم خلق جو تفاعلي مناسب ما بين المريض النفسي والطبيب، وذلك ما يساعد الطبيب على تحديد المشكلة تحت إطار التطور الطبي بمجال العلاج التحدثي talk therapy، بالإضافة إلى القدرة على إيجاد حلول بديلة لتلك المشكلة التي يعاني منها.

العلاج النفسي هو المسار الصحيح لمعالجة المرض النفسيين، وذلك ما ينتج عنه تغييرًا في السلوكيات والتصرفات وطريقة تعامل المريض مع الآخرين لتحسين طريقة العيش، وعلاوة علاوة على ذلك، مساعدة المريض على التكيف مع المشاكل التي يعاني منها.

كما أن العلاج النفسي يتناسب مع جميع الحالات المرضية والاضطرابات التي يعاني منها البشر، لذلك الفريق الطبي داخل المركز يطبقون أحد بروتوكولات العلاج النفسي، ومن أشهر هذه البرامج ما يلي:

  • العلاج السلوكي: خلال هذا العلاج يتعلم المريض النفسي كيفية التأقلم، والتكيف مع الظروف التي يواجها، بالإضافة إلى تعلم بعض العادات التي تساعده على التواصل الجيد.
  • العلاج المعرفي: يحدد الطبيب نمط التفكير الخاص بالمريض لمعرفة مستوى التشوه الذي يعاني منها، وبالتالي التواصل إلى المشاكل النفسية التي يواجها في الوقت الحال.
  • العلاج النفسي الديناميكي: هو أحد طرق العلاج النفسي التي تشبه التحليل النفسي، ولكن الزيارات والجلسات العلاجية مع الطبيب تكون أقل.
  • التحليل النفسي: واحد من أقدم طرق العلاج النفسي الشائعة، وتكون عبارة عن جلسات علاجية مع الطبيب بمعدل 4 أو 5 جلسات خلال الأسبوع، وخلالها يتحدث المريض عما يفكر به ومشاعره الداخلية لكي يساعده الطبيب على تطوير مشاعره، والتكيف مع علاقاته الاجتماعية داخل المنزل أو العمل.
  • العلاج الشخصي: علاج نفسى للشخص الذي يعاني من الاكتئاب مما يساعده على تطوير علاقاته مع الآخرين.

نهاية حديثنا حول كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج:

موضوع اليوم كان حول كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج، حيث أثبتت الإحصائيات أن 30% من المرضى النفسيين حول العالم يرفضون تناول الأدوية النفسية، لذا قمنا بتسليط الضوء على أسباب رفض المريض النفسي للعلاج، وتحدثنا عن البرامج العلاجية الفعالة التي يتم تطبيقها لمعالجة أصحاب الاضطرابات النفسية المختلفة، اتصل بنا الآن لطلب المساعدة من الفريق الطبي داخل مركز CHOOSE للاستشارات النفسية، وهو الأفضل من حيث خبرة الطاقم الطبي وحداثة برامج العلاج النفسي والعلاج الجسدي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال