كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان في 6 خطوات

من أجل أن تعرف كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان، لا بد ألا نقف مكتوفي الأيدي أمام الإدمان ودخول الأشخاص إلى طريق وعر ربما يؤدي به إلى الهلاك، ومن هنا كان لابد من التعامل مع الشخص المدمن وحمايته من الموت أو الانتحار، فلا شك أن استمراره في هذا الطريق يعني نهاية مؤلمة. ويوجد الكثير من السبل التي يحب عليك اتباعها كى تقنع بها المدمن أنه يحتاج إلى مساعدة المتخصصين في علاج الإدمان.

كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان؟

ومن أهم الأمور حال التعامل مع الشخص المدمن معرفتك كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان كما يلي: –

أولاً: – إقناعه بأن الإدمان مرض وليس جريمة

ولا بد أن تتغير تلك الفكرة حول الإدمان وتغير ثقافة الإدمان والنظر إلى المدمن أنه مجرم ولا فائدة من عودته إلى المجتمع، بل يجب أن نكون يد عون ونقف بجانب المدمن في الخلاص من هذا الطريق الوعر، وإقناعه بأنه شخص مريض يحتاج إلى العلاج.

كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان، يجب أولاً أن نقنع الشخص الذي يتعاطى المخدرات أن الإدمان مرض والمرض يحتاج إلى العلاج، ولابد أن يكون من خلال مصحات علاج الإدمان وفكرة علاج الإدمان على المخدرات على الأعشاب لا تكون هي الحل الأساسي في جميع أنواع المخدرات.

كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان إن فكرة علاج الإدمان في المنزل في الأصل فهي لا تفيد في جل أنواع المخدرات، وقد يتم علاج إدمان الكبتاجون في المنزل أم فكرة علاج الهيروين في المنزل فلا شك أن الأعراض الانسحابية للهيروين تحتاج إلى مصحات علاج الإدمان.

يجب أن يعي المدمن أن مرض الإدمان ما هو إلا مرض ناتج عن المفاهيم الخاطئة التي تغزو العقل، سواء عن الشخص نفسه أو عن المجتمع من حوله، ويمكنه التخلص منها بإرادته والعودة إلى المجتمع كإنسان سوى مرة أخرى.

ثانياً:- التوقف عن الدعم المادي للمدمن

من أهم خطوات كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان لكي تساعد شخص في الإقلاع عن الإدمان لا تكون عونًا له علي الشر، وعليك أن تتوقف عن الدعم المادي له، ويجب على الأسرة التي لديها أحد الأبناء الذين وقعوا في فخ الإدمان على المخدرات أن يتوقفوا تماماً عن الدعم المادي له؛ حتى لا يستغل تلك الأموال ويتمادى في التعاطي وتزداد المشكلة تفاقماً.

لكن ما تفعله بعض الأسر في أنها تلجأ إلى التستر المعنوي على الشخص المدمن حفاظاً على السمعة أو الشكل الاجتماعي لها، الأمر الذي يأتي بنتائج عكسية ولا ريب على الشخص المدمن ويزيد من تعلق الشخص المدمن بالمخدرات التي يتعاطاها، فهي لا تعلم كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان وعادة ما يحدث ذلك الأمر من النظر إلى المدمن كونه مجرم أو شخص يجلب العار علي الأسرة لدى الأسر بشكل غير مقصود نتيجة عدم الإلمام بطبيعية وسلوكيات الإدمان والمدمنين، لذا يجب الاستعانة بالأشخاص المختصين في علاج إدمان المخدرات.

ثالثاً: – كسب ود الشخص المدمن

لتتعلم كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان اكسب وده أولاً ولابد من اللعب على تلك النقطة جيدًا، فالعناد والعنف مع الشخص المدمن والتعامل بقسوة وفقد الحب المتبادل بينكم لا يزيد الأمور إلا تعقيداً.

نحن الآن في مجال الحل والتوصل إلى أفضل الحلول أياً ما كان موقفك تجاه إدمان هذا الشخص فلا بد أن تحافظ على علاقتك معه، حتى لا يكون هناك مردود سلبي على المدمن ولا يكون هناك قبول نصحك وحينها لا تستطيع أن تعرض عليه فكرة العلاج من الإدمان.

لذا ينصح بأن تبقى على علاقة تواصل جيدة وود معه والاستمرار في التواصل؛ ليكون هناك مجال لإقناعه بعلاج إدمان المخدرات والخلاص من هذا العالم المظلم، وأن تبذل قصارى جهدك لكسب محبته لك فحينئذ لا شك سوف يتقبل منك النصيحة، ويكون هناك مجال لعرضك عليه أن يستعين بالمختصين في علاج الإدمان والبدء في خطوات علاج الإدمان ويسهل إقناعه بفكرة العلاج، وعلى العكس، فنجد أن تجنب هذا الشخص أو اعتزاله يؤثر سلباً على الحالة النفسية له يدفعه أكثر إلى الغوص في عالم المخدرات.

رابعاً: مصارحة الشخص المتعاطي بحالته الصحية

من أهم الأمور التي تساعد الشخص في كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان وعلاج الإدمان من المخدرات هي المواجهة من خلال مصارحة الشخص الذي يتعاطى المخدرات بوضعه الصحي الحالي، لكن مع قدر من الحكمة والرزانة والعقلانية في التعامل مع الأمور وبعيداً كل البعد عن استخدام العنف في نصح الشخص بالابتعاد عن الإدمان والتعاطي، وأن تكون على دراية تامة كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان.

في حالة أي تفوه بكلمات فيها تهديد أو ما شابه فلا يلتفت إليها فإن الذي يتحدث هو مرضه، لذا يجب التعرف على ثقافة الإدمان ومعرفة طبيعة الأشخاص في تلك المرحلة، تساعدك في كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان فحينما يشعر الشخص المدمن بقوة الأسرة ورغبتها في علاجه فبالتأكيد سينسحب بتهديداته تلك التي يطلقها، ويخضع للعلاج وينصح ألا يتم علاج الإدمان على المخدرات في المنزل .

خامساً: الاستعانة بالأشخاص المقربين

كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان اعلم أن علاج إدمان المخدرات بالأعشاب قد لا يفيد كثيراً في العديد من أنواع المخدرات فلا يعقل أن يتم علاج إدمان الهيروين بالأعشاب، لكن قد يفيد علاج إدمان الحشيش بالأعشاب في المنزل في بدايات التعاطي مع خطة برنامج علاج الإدمان التي تتم من خلال المختصين.

لكن يجب أن يكون هناك استعانة من قبل الأشخاص المقربين لزيادة همة الشخص وزيادة الدافعية للقدوم في طريق علاج الإدمان، ويعد ذلك من أهم العوامل التي تساعد في إقناع الشخص المتعاطي للمخدرات بالتعافي مثل الخطيب أو الخطيبة أو الأم أو الأب بدون عنف في التعامل، أو ربما يكون أحد الأصدقاء المقربين المخلصين.

علينا أن نعي جيداً أنه لا يمكننا أن نقوم بإصلاح شخص نفسياً وجسدياً ونعمل علي تغيره من أول محاولة، لكن لا نيأس وعلينا أن نقوم بالعديد من المحاولات مراراً وتكراراً فقد يتطلب الأمر بعض المحاولات؛ حتى يقتنع الشخص ويبدأ في رحلة العلاج من الإدمان .

سادساً: التوعية بمخاطر الإدمان والتعاطي

الكثير يرى في المخدرات النشوة واللذة والسعادة واللحظات السعيدة التي يقضيها حال تعاطي المخدر، والتي لا تدوم إلا لدقائق معدودة فهي المخدرات دقائق من النشوة يعقبها دمار وألم واكتئاب.

عندما نتحدث عن أضرار تعاطي المخدرات بصورة نظرية، قد لا تأتي بالنتائج المرجوة وخاصة عندما يكون الشخص تحت تأثير المخدر-إذا حق الوصف فهو – لا يرى لا يسمع لا يتكلم، ولكن ماذا لو رأى هذه الأضرار بصورة واقعية، بالتأكيد سيختلف الوضع كثيراً.

كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان عليك أن تسرد له قصص واقعية عن الإدمان  كيف كانت النهايات المأساوية لهم، وعلى الصعيد الآخر، عليك أن تظهر له الجانب المشرق من الحياة، من خلال توضيح نماذج استطاعوا أن ينتصروا على الإدمان وأصبحوا نماذج مشرفة في المجتمع، ثم اترك له القرار، وبالتأكيد سيكون القرار هو العلاج والتعافي .

اقرأ أيضًا: مصحات الإدمان بالكويت

قصة مدمن متعافي من الإدمان على المخدرات

ومن خلال حديثنا عن كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان هناك العديد من قصص الشباب الأبطال الذين استطاعوا التغلب علي مرضهم وتخلصوا من قبضة الإدمان وعادوا إلى حياتهم من جديد لم يستسلموا للمرض ولم يقفوا مكتوفي الأيدي أمام المخدرات، التي تقضي على حياتهم وحياة ذويهم وها هي قصة مدمن متعافي يقترب من الأربعين من العمر ويروي قصته؛ لأجل أن تكون عبرة لمن يعتبر.

منذ السابعة عشر من العمر وهو في طريق الإدمان على المخدرات، ولم يكن في خلده أن يصل إلى مرحلة الإدمان فما هو إلا حب الفضول ورفقة السوء التي دفعتني إلى تعاطي المخدرات، وبدأ بالحشيش إلى البانجو ومن ثم اتجهت في طريق آخر وهي الإدمان علي البودرة المدمرة، والتي كادت أن تقتلني وكانت سببًا في فشلي في التعليم الجامعي وبعد أن علم والدي بإدماني لم يتركني ووقف بجانبي وأدخلني إلى مصحات علاج الإدمان.

إلا أنني بمجرد خروجي من مصحات علاج الإدمان ما أن التقيت برفقة السوء، والتي تعد من أكبر عوامل الإدمان على المخدرات فحدثت انتكاسة الإدمان في وقت قريب واستمريت أعوام ليس يشغلني إلا الحصول على المخدر إلى أن حصل شيء لم يكن في الحسبان، واكتشفت أنني مصاب بفيروس سي وهو من أشهر الأمراض التي تنتقل من خلال الحقن الوريدي، فقد كنا نتعاطى الهيروين سويًا.

لكني لم استسلم وذهبت لوالدي لما رأيت حالي إلى الضياع، وبالفعل وقف والدي بجانبي كالعادة والحقني بأحد مصحات علاج الإدمان، وخلصني من هذا الطريق المظلم ولله الحمد أنهيت برامج علاج الإدمان وتخرجت من المركز العلاجي وها أنا قد أمضيت ما يقرب من 10 سنوات في تعافي من الإدمان، وأساعد والدي في العمل وتزوجت وأنجبت وعدت إلى حياتي بفضل الله أولا ومن ثم الإرادة التي هي طريق الحرية والتعافي.

3 سمات للشخصية المدمنة

خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع  د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

أهمية مراكز المراكز العلاجية ومصحات الإدمان

وبعد أن علمت كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان فإن اختيارك للمركز النفسي من أجل علاج الإدمان يعني أنك تختار أفضل مصحة لعلاج الإدمان في مصر، والتي يتم الاعتماد على أحدث طرق علاج الإدمان المتبعة في العالم، مع برامج العلاج النفسي والعلاجات السلوكية المختلفة للتعامل مع المرض النفسي خاصة في ظل وجود اضطرابات ذهانية مصاحبة لمرض الإدمان؛ حتى لا يكون علاج الإدمان متوقف على توقف الشخص عن التعاطي فحسب بل يجب أن يكون علاج الإدمان مشتملا على جميع احتياجات المريض.

وبعد أن تعلمت كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان من المهم اختيار مصحة لعلاج الإدمان أمر هام وضروري في الوصول إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان، وهي أحد محاور نجاح برامج العلاج من أجل عودة الشخص إلى المجتمع بعيدًا عن عالم الظلام وطرق التعاطي، ونحن في مركز Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث التقنيات العلاجية المتطورة من أجل مساعدة مرضى الإدمان في التغلب على مرضهم.

من الأفضل الالتحاق بمراكز علاج الإدمان التي توفر خدمة سحب السموم من الجسم، وبالفعل في مركز Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر خدمات علاج الإدمان من سحب السموم من الجسم، وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات في ظل فريق طبي مميز وطاقم من التمريض الذي له قدرة في التعامل مع مريض الإدمان.

مركز Choose للطب النفسي وعلاج الغدمان أفضل مستشفيات علاج الإدمان في مصر والذي يقدم أفضل خدمات لعلاج الإدمان من خلال برامج العلاج النفسي والعلاج السلوكي مع أساتذة الطب النفسي في مصر، ولدينا استشاري الطب النفسي د محمد نجيب عبد المطلب.

يوجد لدينا خدمات فندقية على مستوي ونظام غذائي موضوع من قبل المختصين في ظل وجود شيفات متخصصين في الطهي الطازج.

خدمة الاصطحاب من المطار مجانا مع قرب المركز من مطار القاهرة الدولي ووقع المركز في العبور جميعة أحمد عرابي بالعبور منتجع سياحي، في أرقى المناطق في مصر فلا تتردد في طلب المساعدة من خلال مركز Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان.

وختامًا.. كيف تقنع شخص مدمن بالعلاج من الإدمان هو بداية الطريق نحو التعافي، لأن علاج المدمن بالقوة طريقة غير فعالة ولا تجدي نفعًا، كما توجد احتمالية كبيرة للعناد وحدوث الانتكاسة، وبعد اقناع المدمن بالعلاج ليس من الصواب علاج المدمن في البيت أو باستخدام الأعشاب، بل يجب العلاج بمصحات علاج الإدمان على يد المتخصصين في علاج الإدمان، إذ أن علاج الإدمان له من الأعراض الانسحابية ما لا يستطيع أحد تحمله بدون مساعدة الأدوية، والتي توصف فقط من قبل المتخصصين، من أجل الوصول إلى التعافي التام وعدم الرجوع إلى الإدمان مرة أخرى وحدوث الانتكاسة.

مصدر 1

مصدر 2

شارك المقال