مدة التعافي من الكحول ... و5 مراحل لعلاج الإدمان

مدة التعافي من الكحول تختلف من شخص إلى آخر استنادًا على مجموعة من العوامل الحيوية مثل مدة الإدمان، المشروبات الكحولية من أخطر أنواع الإدمان التي تسبب فقدان العقل، والغياب عن الوعي وارتكاب العديد من السلوكيات الغير منضبطة تحت تأثير الكحول، كذلك تتسبب في الكثير من الأضرار الجانبية من الناحية الجسدية والنفسية، لذا التعافي من الكحول أمر في غاية الأهمية يخلص الإنسان من أضراره البالغة، والمتطورة مع الوقت ولكن كم مدة التعافي من الكحول.

بالحديث عن عملية التعافي من الكحول لابد من تسليط الضوء على مراحل العلاج من إدمان الكحوليات، التي يخضع لها المدمن تحت إشراف طبي متخصص بعلاج الإدمان، وتسير الخطة العلاجية على مجموعة من المراحل التي تصل تدريجيًا إلى التعافي الكامل من الإدمان، بالتالي مهم جدًا التواصل مع طبيب ذو خبرة وكفاءة طبية، ومن خلال مقالنا سنعرض لكم مراحل علاج مدمن الكحوليات و مدة التعافي من الكحول.

شخصية مدمن الكحول

سنتعرف اليوم عن مدة التعافي من الكحول التي تعتبر واحدة من أهم الأسئلة الشائعة بين مدمني الكحوليات، والإدمان على الكحول في أغلب المجتمعات يكثر بين الطبقات الغنية القادرة على شراء الكحوليات، ولكن بالسنوات الأخيرة ظهرت حالات الإدمان الكحولي بين طبقات المجتمع المختلفة، وذلك بسبب تصنيع مشروبات كحولية رخيصة الثمن تباع بين مجتمعات الفقراء والمناطق العشوائية.

شخصية مدمن الكحول تجسدت في الكثير من الأفلام والمشاهد التلفزيونية، نرى أن الإكثار في شرب الكحوليات يضع الإنسان في حالة من عدم الاتزان العقلي والنفسي، ويكون شخص مستهتر لا يتصرف بشكل لائق أمام الآخرين، ويرتكب الكثير من السلوكيات المندفعة والمتهورة تحت تأثير المشروب الكحولي.

الصفات السابقة يتمتع بها مدمن الكحول تحت تأثيره بينما الإدمان على الكحوليات يضعنا أمام شخص غير متزن، ولا يملك السيطرة على زمام حياته بسبب غياب العقل والسكر الدائم، وصعوبة التفكير أو الانتباه أو القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، وعلاوة على ذلك، يقع في الكثير من المشاكل مثل الإفلاس والاضطرابات الصحية، وتدهور العلاقات الاجتماعية بالأهل والأصدقاء والقضايا القانونية وغيرها.

تجربتي مع إدمان الكحول

الإجابة على سؤال مدة التعافي من الكحول كانت جزء من تجربتي مع إدمان الكحول، أنا سيدة في عمر الـ33 عامًا أعمل موظفة استقبال في إحدى الفنادق السياحية الضخمة، وفاة إحدى أصدقائي المقربين كانت سبب في إصابتي بالاكتئاب الحاد، شعرت بآلام وأوجاع نفسية حادة كنت أحاول دائمًا السيطرة على تلك المشاعر بدون جدوى، كنت مشتتة في ذلك الوقت وأبحث عن مخرج من حالتي النفسية السيئة، لذا لجأت إلى شرب الكحوليات.

بدأت في تناول الكحوليات بشكل يومي بعد الانتهاء من دوام العمل، وللأسف بعد فترة قصيرة أصبحت مدمنة على الكحوليات التي تسبب في تدمير حياتي العملية، لأنه في إحدى الليالي لم أكن قادرة على كبح رغبتي في تناول المشروب الكحولي خلال ساعات العمل، وفقدت السيطرة على سلوكياتي مع العملاء مما تسبب في طردي من العمل.

فترة إدماني على الكحول كانت من أسوأ الفترات التي مررت به، أذكر أنني حاولت التخلص من إدمان الكحول في المنزل، ولكن جميع محاولاتي فشلت إلى أن اتخذت قرار العلاج الطبي بالذهاب إلى مركز متخصص بعلاج الإدمان على الكحوليات، وبالطبع كنت بحاجة إلى مركز يؤمن الخصوصية التامة للمرضى.

توصلت إلى مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي وكانت تجربتي مع علاج إدمان الكحول ناجحة تمامًا، هناك أخبرني الطبيب أن مدة التعافي من الكحول تختلف من حالة إلى أخرى وفقًا للعوامل الحيوية.

علاج إدمان الكحول في البيت

التعرف على مدة التعافي من الكحول يحتم علينا تسليط الضوء على خطوات علاج إدمان الكحول في البيت، المشاهد التلفزيونية أظهرت أن المدمن يمكنه التعافي في البيت بسهولة جدًا من خلال الحبس، التعرف السابق لخطوات علاج الإدمان في المنزل خاطئ تمامًا.

الإقلاع عن الكحوليات من الصعب أن يحدث في المنزل بسبب صعوبة الأعراض الانسحابية، الجسم عند الإقلاع عن الكحوليات يبدأ في التمرد والعصيان ويشعر الإنسان بآلام حادة، وأوجاع متفرقة بالجسم وأعراض ومضاعفات خطيرة قد تصل إلى النوبات القلبية وانخفاض التنفس وغيرها.

هي أعراض انسحاب الكحول التي تحتاج إلى مراقبة ورعاية طبية مستمرة طوال فترة الإقلاع عن الكحوليات، لذا من الصعب أن يستمر المدمن في علاج إدمان الكحول في البيت لعجزه التام عن تحمل تلك الأعراض.

بالتالي يعود المدمن إلى تناول الكحوليات مرة أخرى بطريقة شرهة قد تتسبب في مضاعفات خطيرة، لذلك أجمع الأطباء على نصيحة المدمن بعدم اتخاذ هذا الإجراء في المنزل، والتحدث مع طبيب متخصص بعلاج الإدمان ومعرفة مدة التعافي من الكحول.

مراحل علاج مدمن المخدرات في 5 نقاط

وصفة لترك الخمر

مدمن الكحول والخمر يقوم بالبحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن وصفة لترك الخمر، يظن الكثير أن الوصفات الطبيعية تساعد على تنظيف الجسم من الخمر، وبالتالي يمكن الإقلاع عن إدمان الخمر دون الحاجة إلى علاج الطبيب أو الذهاب إلى المركز العلاجي.

بكتابة وصفة لترك الخمر في خانات البحث على الإنترنت تظهر أمامك الكثير من الوصفات الطبيعية، وطريقة التحضير في المنزل وعدد مرات الاستعمال وغيرها من النصائح والمعلومات عن وصفة لترك الخمر، ولكن هذه المعلومات أنها خاطئة تمامًا.

إلى الآن لا توجد دراسة علمية أو بحث طبي واحد يؤكد على فاعلية وصفات ترك الخمر، وذلك لأن التخلص من الإدمان وترك الخمر عبارة عن رحلة علاجية تساعد المدمن للوصول إلى التعافي الكامل، ولابد من المرور بجميع محطات هذه الرحلة تحت إشراف الطبيب المتخصص.

الجدير بالذكر أن التجارب السريرية لوصفات ترك الخمر حققت فشل ذريع، فلم تتمكن الأعشاب من تحسين الحالة الصحية للمدمن، ولم تساعد على إزالة الكحوليات من الجسم كما يحدث في برامج العلاج المتخصص، ولكن ما هي مدة التعافي من الكحول.

ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن الكحول

الإقلاع عن الكحوليات بعد الوصول إلى مرحلة الإدمان يسبب ما يعرف بمتلازمة السحب الكحولي، يصاب الإنسان خلال هذه المرحلة بالأعراض الانسحابية التي تؤلم الإنسان كثيرًا، والسبب يرجع إلى تعود الدماغ والجهاز العصبي المركزي على الكحوليات وتأثيره على الهرمونات والناقلات العصبية.

حدة هذه الأعراض هي السبب في فشل جميع محاولات التعافي من الكحول في المنزل، كما أنها تشعر المدمن بالخوف من الإقلاع عن الخمر خوفًا من الألم الجسدي والنفسي، ولكن بالمركز العلاجي من الإدمان يكمون هناك طرق لتخفيف آلام سحب الكحول.

موضوعات ذات صلة: الفرق بين الإدمان السلوكي والإدمان النفسي

أعراض انسحاب الكحول من الجسم

قبل اكتشاف مدة التعافي من الكحول سنعرض لكم أعراض متلازمة سحب الكحوليات من الجسم، والتي تشمل أعراض نفسية وأخرى جسدية مختلفة وفق جدول زمني على النحو التالي:

أعراض الانسحاب من 6 ساعات إلى 12 ساعة أعراض الانسحاب من  12 إلى 24 ساعة أعراض الانسحاب من 24 إلى 72  ساعة
  • صداع الرأس الحاد.
  • القلق والتوتر.
  • كثرة التعرق.
  • رعشة اليدين.
  • القيء.
  • الأرق واضطرابات النوم.
  • الرغبة في تناول الكحوليات.
  • اضطرابات النوم.
  • التقلبات المزاجية.
  • الشعور بالضعف.
  • الإرهاق.
  • انخفاض الطاقة.
  • الهلاوس.
  • سرعة ضربات القلب.
  • انخفاض معدل ضغط الدم.
  • حدة الانفعالات.

مدة التعافي من الكحول

سؤال كم مدة التعافي من الكحول ؟ أجمع العلماء على أن مدة التعافي من إدمان الكحوليات يختلف من مريض إدمان إلى آخر، ذلك طبقًا للفروق الفردية بين المرضي من حيث الاستجابة الجسدية للعلاج، فضلًا عن اعتماد مراحل العلاج على مجموعة من العوامل الحيوية، التي تحدد مدة التعافي من الكحول كالتالي:

  • النوع.
  • المرحلة العمرية.
  • مدة الإدمان.
  • كميات التعاطي.
  • عمليات التمثيل الغذائي.
  • الوضع الصحي.
  • الإدمان على المخدرات.
  • الوزن.

أيضًا مدة التعافي من الكحول من الجهة الجسدية تستغرق مدة قصيرة، بينما التعافي من الأضرار النفسية يحتاج إلى مدة طويلة تتراوح ما بين 6 إلى 9 أشهر، وأحيانًا تصل إلى عام أو أكثر في بعض الحالات.

مراحل التعافي من الإدمان الجزء الثاني

خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

مراحل علاج إدمان الكحول

بالانتهاء من الحديث عن مدة التعافي من الكحول هناك ما يجب معرفته وهي مراحل، أو خطوات علاج إدمان الكحول التي تحدث داخل مراكز علاج الإدمان، مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يتبع أحدث البروتوكولات العلاجية التي تجمع آليات العلاج النفسي مع العلاج الدوائي.

الغرض من هذه الاستراتيجية هو تحقيق الوقاية الكاملة من الانتكاسة المحتملة بعد التعافي من الكحول، لذا مهم جدًا اتباع كورس العلاج النفسي بعد انتهاء مرحلة الديتوكس لتنظيف الجسم من الكحوليات، ومراحل علاج إدمان الكحول تكون كالآتي:

  • التشخيص المزدوج.
  • الديتوكس (سحب الكحول).
  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • جلسات الدعم الجماعي.
  • العلاج النفسي الفردي.
  • المتابعة بعد التعافي بالعيادات الخارجية.

لا تردد في التواصل معنا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان حتى تصل إلى التعافي من الكحول، فنحن نوفر أحدث الخدمات العلاجية وأدق برامج الرعاية الصحية على مدار الـ24 ساعة، فضلًا عن ملائمة البيئة العلاجية للاستجمام والابتعاد عن تلوث البيئة بالضوضاء البصرية والسمعية، مما يضمن لك تحقيق التعافي الكامل لبدء حياة سعيدة خالية من مشكلات الإدمان الكحولي.

نهاية الحديث عن مدة التعافي من الكحول:

تحدثنا عن مدة التعافي من الكحول التي تختلف من مريض إلى آخر بناء على العوامل الحيوية، أيضًا قمنا بتسليط الضوء على خطوات العلاج في المنزل والوصفات الطبيعية لترك الخمر، وما هي أصعب أعراض متلازمة الانسحاب الكحولي، بالإضافة إلى توضيح مراحل العلاج الطبي داخل مراكز علاج الإدمان المتخصصة.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

شارك المقال