إدمان التسوق الإلكتروني عند النساء

إدمان التسوق الإلكتروني عند النساء  إنتشر بشكل كبير جدا وهوس شراء الأحذية وكثرة شراء الملابس خاصة في خلال السنوات العشر المنصرمة , اذ تحول التسوق الإلكتروني من شكل جديد الي أحد أنماط التسوق الذي أقبل عليه الأشخاص من مختلف الناس فظهر مصطلح التسوق الالكتروني .

حيث يصل كل ما تريد وتبتغي شرائه إلي باب المنزل وأنت جالس في بيتك وهذا يتم من خلال النقر علي المنتج من خلال وسائل التواصل الالكتروني فقد أصبح الحصول علي الملابس والمنتجات بشكل عام من خلال الانترنت ويصير المنتج في حوزتك في أسرع وقت .

وسهولة التسوق الإلكتروني للنساء جعلت لمن يعانون من إدمان التسوق العادي والانجذاب نحو هذا الإدمان بشكل كبير , وقد إكتسحت ظاهرة التسوق الالكتروني في العالم العربي في الأونة الأخيرة حيث بدأت بفكرة تعجب لها المجتمع بشكل عام , واصبج من أكثر الخدمات التي يتم تداولها ومنتشرة بشكل كبير بين الناس هي إدمان التسوق علي الانترنت وشراء الاشياء خاصة هوس شراء الاحذية للنساء , وجعل ذلك من التسوق امراً هيناً ومسلياً في الوقت نفسه مع المتعة الكبيرة لبعض الأفراد حتي جعلوه وسيلة مميزة لشراء الاحتياجات بكل سهولة ويسر .

ما هي مميزات التسوق الالكتروني

هناك العديد من المميزات والفوائد من جراء التسوق الإلكتروني والتي تتمثل فيما يلي :-

1-تسهل التسوق الإلكتروني في أي وقت خلال اليوم دون الحاجة الي الخروج من المنزل خاص في ظل انتشار فيروس كورونا .

2-توفير مزيد من الوقت والجهد والبحث عما تحتاج اليه .

3-التمكن من مقارنة الاسعار مع المواقع الاخري التي تعرض نفس السلعة , ومن ثم الحصول علي افضل الاسعار لتلك السلعة .

4-شراء السلع بالسعر المناسب دون التقيد بزمان ولا مكان .

5-وجود المنتجات التي يصعب وجودها في الاسواق العاديىة التقليدية مثل شراء الكتب وشراء البرندات النادة والتي يتاح وجودها علي الانترنت بسهولة .

6-التخفيضات الكبيرة التي تكون علي تلك السلع حيث لا يوجد هناك تكاليف علي الباعة مثل التي تكون في الاسواق التقليدية .

إدمان التسوق الإلكتروني للنساء سمة العصر

في واقع الامر علي الرغم مما ذكرناه من العديد مميزات التسوق الالكتروني ومدي المنفعة لكثير من الناس , الا انه مع الأسف قد يؤدي بالبعض الي التبذير والاسراف بشكل مبالغ فيه وخروجه عن السيطرة والتي تؤدي الي الوصول الي مرحلة ادمان التسوق الالكتروني للنساء بشكل خاص فهم العنصر الاكثر شراءاً للمنتجات علي الانترنت .

اذ ان مدمني التسوق الالكتروني يسعون للعيش في حالة التسوق اكثر من الرغبة نفسها في الشراء للاشياء ذات الفائدة والمنفعة الكبيرة والحقيقية , حيث انهم يشترون المنتجات التي لا يستعملونها وينتهي بهم الحال الي جمع منتجات ليست لها أي فائدة , ونلاحظ هذا الامر في كثير من الأحيان بأن مدمني التسوق يضعون أنفسهم تحت الضغوط المادية مما قد يضطرهم الي الاقتراض أو الدين من اجل التسوق من اجل اشباع الرغبة في التسوق .

إدمان التسوق الإلكتروني أكبر عند النساء

وقد أصبح في السنوات الاخيرة إدمان التسوق الإلكتروني عند النساء بشكل اكبر من الرجال , حيث ان النساء أكثر من الناحية العاطفية والعاطفة قد تتحكم بشكل كبير في السلوكيات , وادمان الرجال للتسوق قد يكون تجاه الالكترونيات والملابس وشراء التحف , اما هوس شراء الاحذية علي الانترنت فهو من سمة النساء وطبعهن ويكون بشكل اكبر كذلك لشراء المجوهرات وشراء الاحذية والاكسسوارات والملابس .

الأسباب المنطقية للتسوق

والكثير ممن يقبلن علي هذا الامر يكون لديهن العديد من الاسباب الملحة فبعضن ينظرن الي ملف التسوق الالكتروني بانه من اجل الاستعراض امام الاصدقاء بما يشترينه , ولكن البعض الاخر يكون لديهن الأسباب الموضوعية لذلك الشراء والتي تتمثل فيما يلي :-

-اوقات العمل فمثلاً لا تسمح لهن بالنزل الي التسوق بشكل يواكب الموضة فتستعمل التسوق الالكتروني بديل عن هذا الامر .

-وهناك بعض الحالات التي قد تكون غير طبيعية اي ان لديهن هوس شراء الملابس والاحذية والغير مبرر للتسوق وهم للأسف يعانون من ملف الادمان علي التسوق الالكتروني  .

ومن أخطر الامور علي الاطلاق حقاً فان التسوق الالكتروني قد جعل الاشخاص مدمني التسوق التقليدي مسبقاً بان يغرقوا فيه أكثر وأكثر دون أي توقف .

وقد أتاح التسوق الالكتروني بإقتناء الأشياء الكثيرة بسهولة وباسعار مميزة غير مدركين بان الادمان علي التسوق الالكتروني يكون لهم بشكل يسمي مظلة العادات الشرائية .

التسوق عبر وسائل التواصل الإجتماعي

ومن خلال الدراسات التسويقية والتي قد أوضحت بأن مجموعات الواتساب التجارية المنتشرة والتي زاعت بشكل كبير وتطبيقات التسوق وعلي رأسها صفحات الفيس بوك والانستغرام والتي تحتل المركز الأول في شراء المنتجات .

حيث يكتب علي محتوي أي من التطبيقات او الصفحات بدلاً من البحث في المتاجر المختلفة , فيتم شراء اي من المنتجات في تلك اللحظات بسهولة ويسر من خلال صفحات الفيس بوك او غيرها من الصفحات التي تروج لتلك البضائع .

ومن هنا يكون الكلام والاسعار جذابة للشراء وقد اوضحت الدراسات ايضاً بان سر التسوق الالكتروني هو عدم الخضوع الي الضرائب ولكن سوف يتم وضع الضرائب بشكل قريب للغاية من اجل حماية المستقبل .

ما هي أسباب الإدمان التسوق الإلكتروني للنساء ؟

يرغب العديد من الأشخاص في الهروب من الإكتئاب والفراغ والملل وهو ناتج عن الشعور بالإهمال من الأشخاص المحيطين به , وهذا الأمر يؤدي بهم إلي أن تلك الصفحات وتصفح التسوق هو طريق الخروج من تلك الحالة والقضاء علي الإكتئاب .

سهولة التسوق الإلكتروني في هذه الأيام من خلال وسائل عديدة من خلال التواصل الإجتماعي والتي جعلت لكل من لديه الفرصة ولو فرصة بسيطة علي كل من يدمن مواقع التسوق الإلكتروني فريسة سهلة لمن يدمن تلك المواقع الإلكترونية .

في واقع الامر تمنع تلك الصفحات من خلال التخفيضات التي يصعب الحصول عليها من خلال الاسواق التقليدية والتي جعلت الكثير من الاشخاص يقبل بشراسة ورغبة ملحة وخاصة لدي النساء اللائي يقبلن علي شراء المنتجات اكثر , وهذا من العوامل المساعدة والفعالة لجعل الاشخاص المدمنين للمتسوقين علي المواقع الالكترونية والذين يشعرون بحالة اكبر من السعادة في حال إدمان التسوق الإلكتروني .

ومن هنا يجب ان نعلم بان مشكلة إدمان التسوق الإلكتروني لدي النساء حالة قد باتت تتعدي حدودها بشكل كبير الي مشاكل نفسية والازمات السلوكية الحقيقية التي لابد من مواجهتها وعلاج تلك المشاكل في وقت مبكر قبل ان تتطور .

علاج إدمان التسوق الإلكتروني ؟

  • الاعتراف نصف الحل , فلو اعترف الاشخاص بانهم قد انغمسوا بشكل يومي في التسوق الالكتروني واصبح ادماناً علي التسوق الالكتروني .
  • تحضير قائمة بما يحتاج اليه الاشخاص والاحتياجات الاساسية وتدوينها مع مراجعتها مرتين قبل التسوق عبر الانترنت حتي لا يتم انفاق الكثير من الاموال دون وعي بسبب إدمان التسوق الإلكتروني عند النساء بشكل خاص .
  • البحث عن الانشطة المفيدة بعيداً عن تلك التطبيقات علي الانترنت وصفحات الفيس بوك او علي الماسنجر .
  • علي الاشخاص إعادة التفكير اكثر من مرة قبل ان يتم الشراء من خلال المواقع الالكترونية .

الخلاصة

في واقع الامر فان الادمان علي إدمان التسوق الإلكتروني من الكوارث التي يجب مراعاتها فهي تدمر الانسان حتي انه قد يفقد اعصابه في حال عدم شراء هذا المنتج علينا ان نعلم ما هو المنتج الذي نحن بحاجة اليه في هذا الوقت كما علينا ان نعلم باننا مقيدين بمستقبل ما يجب علينا بناءه وان هذه الاشياء لن تأتي علينا بأي فائدة بل ان ادمان النساء للتسوق الالكتروني كذلك الرجال في هذا العصر من السمات البارزة ويؤدي الامر الي المخاطر والاضرار الخطيرة في ظل الوقوع في فخ إدمان التسوق الإلكتروني  وكيف انها سبيل سريع الي الوقوع في الديون .

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣