مخاطر التعاطي وأضرار المخدرات

المخدرات كالشبح الذي يتربص بحياتنا، يهمس بإغراءات زائفة ووعود خادعة، لكنه في الحقيقة يأسرنا في أتون من الظلام والمعاناة إنه كالسُم الزاحف الذي يدمر أعضاءنا، وكالسجن الذي يحبسنا عن العالم الحقيقي دعونا نكشف سوياً عن حقيقة هذا الشبح المرعب، ونستكشف مخاطر التعاطي وأضرار المخدرات التي لا تُحصى.

المخاطر التي يواجهها المدمن في حصوله علي المخدرات

حين يسير الأشخاص في طريق التعاطي فانهم يلقون بأنفسهم في التهلكة وفي واقع الأمر هناك العديد من المخاطر التي يواجهها المدمن في حصوله علي المخدرات بالاضافة الي مخاطر التعاطي علي تلك السموم المدمرة وكيف تكون النهايات المؤلمة التي يعيشها مدمن المخدرات .

ويعد الادمان علي المخدرات من أخطر المشكلات التي يتعرض لها الفرد او المجتمع حيث أن أضرار المخدرات لا تمس مدمن المخدرات فحسب , بل تمتد آثار المخدرات لتلحق أضراراً اجتماعية واقتصادية , وسوف نتعرف من خلال طيات هذا الموضوع التركيز علي أضرار المخدرات والاضرار والمخاطر التي يتعرض لها مدمن المخدرات والآثار السلبية التي تنتج عن عدم ادراك المخاطر وبالتالي الوصول الي مرحلة متاخرة من الادمان .

نظرة عامة عن الإدمان

إدمان المخدرات ويسمي أيضاً إضطراب استخدام المواد , هو مرض يؤثر علي مخ الإنسان وسلوكه ويؤدي إلي حالة من العجز عن التحكم في إستخدام العقار أو الدواء القانوني أو غير القانوني , وكما تعتبر مواد مثل الكحول او الماريجوانا والنيكوتين من أنواع المخدرات , وفي حال كنت مدمناً فقد تستمر في تعاطي المخدرات علي الرغم من الأذي التي تسببه .

مخاطر التعاطي وأضرار المخدرات

ويمكن ان يبدأ إدمان المخدرات بالتعاطي التجريبي لمخدر علي سبيل المثال علي سبيل التسلية في مواقف خاصة ومن اجل بعض الناس ويصبح تعاطي المخدرات أكثر تكراراً بالنسبة إلي آخرين وخاصة مع المواد الأفيونية , ويبدأ طرق الادمان علي المخدرات بالتعرف علي ادوية من خلال وصفة طبية أو الحصول علي ادوية من خلال صديق او قريب قد تم وصف الدواء له طبياً .

يختلف خطر الإدمان وسرعة التحول إلي شخص مدمن علي حسب العقار , وتنطوي بعض العقاقير مثل المسكنات الأفيونية علي مخاطر أعلي وتتسبب في الإدمان بسرعة أكبر من غيرها .

مع مرور الوقت قد تحتاج الي جرعات اكبر من العقار لتصل الي حالة النشوة وسرعان ما تكون بحاجة الي العقار لمجرد بأنك تشعر في حالة جيدة مع زيادة استخدام العقار , وقد تجد صعوبة متزايدة في الاستمرار بدون العقار وقد تؤدي محاولات التوقف عن استعمال العقار الي الاحساس القوي بالرغبة فيه وتجعلك في حالة مرضية وهي مرحلة أعراض الانسحاب .

من هنا فانت بحاجة الي مساعدة من خلال طبيبك وأسرتك وأصدقائك او مجموعات الدعم أو من خلال برنامج علاجي منتظم من أجل التغلب علي الادمان للعقار والاستمرار بدون المخدر .

ما هي أبرز المخاطر التي تواجه المدمن في طريق الحصول علي المخدرات

حين يبدأ الشخص في طريق الإدمان والرغبة في الحصول علي المخدرات فانه يجتمع مع أقرانه من الأشخاص الذين يتعاطون تلك السموم من المخدرات وتلك الشلة الجديدة التي يجتمع بها تكون بالطبع فئة مشبوهة ويكون عليها الأحكام القضائية ومحط أنظار الشرطة ومن هنا يكون الشخص الذي يرتبط بتلك الشلة في طريق التعاطي محل أنظار رجال الشرطة ويكون بالطبع محل شبهة وربما يكون استدعائه بشكل كبير الي مراكز الشرطة بسبب الصداقة الجديدة مع رفقاء غير أسوياء .

من المخاطر التي يواجهها المدمن في حصوله علي المخدرات أنه يكون له علاقة مع ديلر المخدرات في كثير من الأحيان من أجل الحصول علي المخدرات ومن ثم فانه معرض بشكل كبير الي حملات الشرطة وربما تتم حملة من قبل رجال الشرطة وحينها سيكون متلبس بالمخدرات وربما يتم تصنيفه بانه بائع للمخدرات وليس مجرد متعاطي وحينها تكون العقوبة القانونية الشديدة التي ينتظرها هذا الشخص .

قد يحصل الشخص علي المخدرات ويمر علي حملات تفتيش في طريقه ومن ثم يقع تحت طائلة القانون ويعرض نفسه للمسألة وهي احد النهايات المؤلمة التي تلحق مدمن المخدرات .

من أكبر المخاطر التي يواجهها المدمن في طريق الحصول علي المخدرات أنه يعرض نفسه للموت , فربما كان هناك حملات تفتيش من قبل رجال الشرطة ومن ثم يكون هناك محاولات للهرب من أيديهم فيكون هناك إطلاق النار ومن ثم التعرض الي تلك الطلقات وربما تصيبه طلقه ويكون الموت هو نهاية تلك الرحلة للبحث عن السعادة الوهمية من جراء تعاطي تلك السموم من انواع المخدرات .

ما هي أبرز أضرار المخدرات علي المدمن

اولاً اضرار المخدرات علي الصحة الجسدية :- وفي واقع الأمر هناك العديد والعديد من المقالات التي قد كتبت حول أضرار المخدرات وأضرارها علي الصحة الجسدية ولكننا في تلك المقالة سنوضع تعدد وتنوع الاضرار الناجمة عن تعاطي المخدرات علي الجسم .

وكما أن هناك بعض الأمراض التي يمكن ان تصيب أولئك الأشخاص المتعاطين مثل امراض القلب والسكتة الدماغية والضغط وامراض الكلي وغيرها من تلك الأمراض بالاضافة الي الانواع المختلفة من السرطانات التي يتسبب فيها الادمان علي المخدرات .

فالبعض منها ينجم عن تناول المخدرات علي المدي القصير والبعض الأخر منها ينجم عن تناول المخدرات علي المدي البعيد ولكن هناك بعض النهايات المتوقعة لأولئك الأشخاص وهي احتمالية وفاتهم بعد فترة من الادمان وتناول تلك السموم من المخدرات الفتاكة .

ثانياً :أضرار المخدرات علي الحياة العملية , فبالطبع فان كانت احد أولئك الذين يتعاطون تلك المخدرات ولديك وظيفة أو مهنة فعليك ان تكون متأكداً من ان المستقبل المهني في خطر , وذلك بسبب عدم القدرة علي القيام بالاعمال التي تتطلب منك فضلاً عن عدم الحصول علي القسط الكافي من النوم بسبب تناول المخدرات والتي سوف يؤثر علي المدي القصير لتلك الوظيفة .

أما عن المدي البعيد فان تعدد السلوكيات السلبية التي تقوم بها كمدمن علي المخدرات كالسرقة والكذب والغياب المتكرر والتي من شأنها ان تؤثر علي آراء أصحاب العمل او المدير وهذا الأمر قد ينتهي بالفصل وضياع تلك الوظيفة .

ثالثاً :- اضرار المخدرات علي الصحة العقلية للأشخاص , فان المخدرات تؤثر علي الصحة العقلية بنسبة كبيرة بصورة أكبر من التأثير الحاصل علي الصحة الجسدية , حيث ان الأمر يتعلق باصابة المتعاطي بمجموعة من تلك الامراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والهلوسة وحالة من الأرق وغيرها من تلك الأمراض .

أما إن كان الشخص يعاني من أمراض نفسية من قبل فإن تعاطي المخدرات سوف يؤدي إلي تفاقم المشكلة وسيؤدي إلي زيادة الأمر ويصبح كارثي , ومن الأمور التي تجدر الإشارة اليها أنه يمكن انقاذ الصحة العقلية في حال ما اذا كان الفرد في بداية طريق التعاطي لتلك السموم من انواع المخدرات , ولكن في ظل زيادة جرعة المخدرات فان الوضع يتحول الي كارثي وربما لا يمكن انقاذ الشخص المتعاطي .

رابعاً :- أضرار المخدرات علي الاموال , فلا شك أن شراء المخدرات سوف يكلفك المزيد والمزيد من الأموال خاصة تلك العقاقير المخدرة , وكلما زاد إنفاقك علي تلك المواد المخدرة فبالتاكيد فإن هذا سوف يؤثر علي مستقبلك المالي وعلي حياة أسرتك وأطفالك , وفي حال نقصان تلك الأموال فان الشخص المدمن قد يضطر الي القيام بالسرقة من أجل الحصول علي ما يحتاجه من تلك العقاقير والمواد المخدرة .

خامساً :- أضرار المخدرات علي الصداقات والعلاقة الاجتماعية , فإن كانت لديك مجموعة من الأصدقاء ورفقة الخير من الأسوياء , فحين ملاحظة مجموعة من التغيرات السلوكية المختلفة بسبب تعاطي المخدرات فان هذا الامر سوف يؤدي الي تدمير الثقة مع قطع العلاقات والكذب في جل المواقف الحياتية معهم وبالتالي فان عامل الامان والثقة التي كانت بينكم بالطبع سوف تنقطع ,وسنجد بان الاصدقاء سوف يقومون بالابتعاد عنك ولن تستطيع ان تتعامل مع الأسرة او ذويهم خوفاً منهم , فالخلاصة فانك لن تجد احد يقف بجانبك في الأمور الصعبة او تلك الامور التي تحتاج فيها الي المساعدة .

سادساً :- أضرار المخدرات علي الأشخاص الذين لا تعرفهم , ففي واقع الأمر فان أضرار المخدرات تمتد الي الأشخاص الذين لا نعرفهم , فلك ان تتخيل اعداد الاشخاص الذين قد ماتوا بسبب القيادة تحت تأثير الكحوليات .

فان هناك العديد من الآلاف والآلاف من الأشخاص الذين قد توفوا في حوادث سير والمرور حيث كان السائق تحت تأثير السكر او تناول العقاقير المخدرة او بسبب عقاقير الهلوسة , فضلاً عن الجرائم التي يمكن ارتكابها كدافع أو نتيجة المخدرات مثل القتل او السرقة أو الاعتداء علي الأخرين أو غيرها من السلوكيات الضارة الأخري التي يقوم بها الأشخاص المتعاطين فكلها عبارة عن سلوكيات تنجم عن أضرار المخدرات .

سابعاً :- أضرار المخدرات علي المجتمع بوجه عام , حيث أن الإنسان هو اللبنة الأساسية في المجتمع بوجه عام , ولك ان تتخيل ماذا يعني تزايد الأشخاص المدمنين علي المخدرات بصفة عامة , فعلينا أن نعي بان أضرار المخدرات لا تقتصر علي الفرد فحسب .

بل إنها تمتد لتشمل علي الأسرة والعائلة والاصدقاء والمجتمع ككل وأما بالنسبة للمستوي الاقتصادي للمجتمع فكلما ارتفع اعداد مدمني المخدرات كلما تدهور الاقتصاد حيث ان الشخص المدمن يكون غير قادر علي العمل بدوام كامل وخاصة أن كانت المهنة التي يعمل بها تعتمد علي القوة والتركيز ولان ارتكاب أي خطأ ولو كان بسيط قد يتسبب في كوارث كبيرة وهو ما يقلل من الانتاجية والكفاءة .

ومع الإنتقال الي امن وسلامة الأخرين فمن أسوأ الجرائم التي قد يرتكبها الشخص المدمن هي التعامل بعنف شديد مع الاهل بالاضافة الي الاعتداء الجنسي علي الأخرين في اي وقت وكذلك سرقة الاموال والممتلكات وهو ما يفاقم من اضرار المخدرات واثرها علي المجتمع ككل .

الخلاصة

المخدرات ليست مجرد تجربة، إنها حرب ضروس تخوضها مع نفسك إنها معركة شاقة قد تكلفك حياتك وحياة أحبائك لذا، قبل أن تغامر وتدمر مستقبلك، توقف لحظة وفكر جيدًا في العواقب الوخيمة التي قد تترتب على هذا القرار.

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣