أشهر 5 من أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب

أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب احذر منها قد تؤدي إلى تدميرك، ما قد يجهله الغالبية العظمى من الأشخاص عند ممارسة العادة السرية أنها الطريق السريع نحو الدمار، والحقيقة أن بداية الأمر تكون ممتعة للغاية إلا أنها سريعًا ما تتحول إلى كابوس مزعج يدمر لك حياتك بالكامل، وهنا نقف أمام مجموعة من أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب، والتي تختلف حدتها من شخص إلى آخر بناء على درجة الإدمان على العادة السرية.

سلوك العادة السرية نابع من الفطرة الطبيعية لجميع البشر التي تميل إلى إشباع الرغبة الجنسية، لذا قبل الزواج يبدأ الكثير من الإناث والذكور في ممارسة العادة السرية التي يقال أنها سلوك ذاتي يشبع الرغبة الجنسية لدى الكثير من الأشخاص، ولكن ما يزال هناك سؤال هل تتحول العادة السرية إلى إدمان؟ هذا ما ستكتشفه من خلال موضوعنا عن أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب.

ما المقصود بالعادة السرية ؟

محور حديثنا اليوم عن أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب، ولكن في البداية دعونا نتحدث عن العادة السرية التي تعرف بالاستمناء الجنسية، هو سلوك بشري يساعد الإنسان على سد احتياجاته ورغباته الجنسية بدون علاقة زوجية مع الشريك الآخر، وهو نشاط ذاتي يتضمن لمس الأعضاء التناسلية أو المناطق الحساسة من الجسم في سبيل الإثارة الجنسية أو المتعة.

الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص ينظرون إلى العادة السرية على أنها طريقة طبيعية وآمنة للشعور بالمتعة والتخلص من التوتر الجنسي واستكشاف جسدك، إحدى الدراسات التي أجريت على كبار السن أن ما بين 27 % إلى 40 %من النساء و41% إلى 65% من الرجال مارسوا العادة السرية مرة خلال الشهر الماضي.

المنطقة العربية تعتبر سلوك العادة السرية نشاط مخالف للدين والأخلاق والعادة والتقاليد، ولكن بسبب الانفتاح على الثقافات الغربية زاد عدد ممارسي العادة السرية، وذلك بسبب المعتقدات حول أن العادة السرية تعزز من الشعور بالمتعة، وأنها سلوك طبيعي وآمن يحد من التوتر الجنسي، ولكن من خلال مقالنا سنسلط الضوء على أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب.

هل العادة السرية إدمان ؟

بالحديث عن أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب دعونا نجيب على سؤال هل العادة السرية إدمان؟ نعم وبكل تأكيد، سلوك العادة السرية مع الإفراط يتحول إلى سلوك قهري مفرط يسبب العديد من المشكلات والأضرار النفسية والجسدية، والإدمان على العادة السرية يؤثر نفسيًا على الإنسان فضلًا عن الأضرار الجسدية.

الإدمان على العادة السرية تحدث من خلال الإفراط الذي يؤثر على مراكز المكافأة، والمتعة بسبب تحكمها في إفراز الهرمونات المسؤولة عن الراحة والاسترخاء والهدوء، وبمرور الوقت يعتاد العقل على مستوى هذه الهرمونات التي تطلق عند ممارسة العادة السرية، لذا يكون الإنسان في حاجة مستمرة إلى ممارسة العادة ليشعر بالمتعة والراحة.

5 من الفرق بين الإدمان السلوكي والإدمان النفسي وكيفية العلاج

هل العادة سرية تؤثر على الذكاء؟

حديث البعض عن أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب دفعهم إلى طرح سؤال هل العادة السرية تؤثر على الذكاء، الدراسات والأبحاث العلمية لم تتمكن من ربط علاقة ممارسة العادة السرية بانخفاض معدلات الذكاء، فلا توجد أدلة كافية للإجابة بنعم على هذا السؤال.

والجدير بالذكر أن ممارسة العادة السرية تشعر المريض بالخمول والكسل، وتنخفض لديه مستويات الطاقة لذا يكون من الصعب التركيز والانتباه، وأحيانا لا يتذكر الإنسان بعض الأمور الهامة مثل تواريخ ميلاد الأشخاص المقربين أو أين قام بوضع بعض الأشياء وغيرها.

أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب

أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب
أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب

حديثنا اليوم حول أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب التي تم الإشارة إليها من خلال بعض الأطباء، وظهور تلك الأضرار يكون ضمن الوقوع في شباك الإدمان على العادة السرية، وإليك أهم أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب كما يلي:

أضرار العادة السرية على العقل أضرار العادة السرية على القلب أضرار العادة السرية على الأعصاب
ممارسة العادة السرية يؤدي إلى زيادة نسبة بعض الهرمونات في الجسم مثل الدوبامين، الإندروفين ، وبرغم إنها تزيد من الشعور بالارتياح واللذة في البداية، إلى أن زيادتها تؤدي إلى الإجهاد البدني والذهني والإرهاق المستمر، وذلك بدوره مما يؤثر على القدرات الذهنية بشكل سلبي، وتظهر بعض الأضرار على العقل تشمل التالي:

  • ضعف الانتباه والتركيز.
  • ضعف الذاكرة.
  • فقدان الذاكرة بشكل مفاجئ.
  • انخفاض الدافع.
أضرار العادة السرية على القلب ترجع إلى زيادة نسبة الأدرينالين والنورادرينالين والنشاط الكبير في نهايات الشبكة العصبية أثناء ممارسة العادة السرية، وذلك ما يؤدي إلى شعور الإنسان بالتعب والإجهاد وسرعة ضربات القلب بسبب الجهد المبذول، والجدير بالذكر تزداد حدة هذه الأضرار في حالة أن الشخص لا يتمتع باللياقة البدنية.

وأضرار العادة السرية على القلب تتضمن التالي:

  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ضعف العضلة القلبية عند ممارسة العادة السرية بشكل متكرر.
  • كذلك تزداد مشاكل القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين.
  • ارتفاع الضغط الدموي.

بالإضافة إلى ذلك يؤكد الأطباء على أن العادة السرية ليس لها أضرار بالغة على القلب بالنسبة للأشخاص الأصحاء، إلا أنه ينصح بالتوقف عن ممارسة العادة السرية، واستشارة أحد الأخصائيين النفسيين للتخلص من أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب.

الحديث عن أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب يشمل توضيح أضرار ممارسة الاستمناء على الجهاز العصبي المركزي، ممارسة العادة يكون لها آثر سلبي على الجهاز العصبي لذا يكون لها تأثيرات سلبية على الحالة النفسية، وإليك أهم أضرار العادة السرية على الأعصاب كالآتي:

  • زيادة مستويات القلق: عندما يتعرض الإنسان إلى أي مثير جنسي يشعر بالقلق، والتوتر ولا يشعر بنفسه إلا وهو يمارس العادة السرية حتى يزيل هذه المشاعر، وينعكس ذلك على الإنسان بالسلب حيث يشعر بالقلق وجلذ الذات على ارتكاب هذا السلوك، لذلك أثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة العادة السرية يؤدي إلى ارتفاع مستويات القلق.
  • العزلة والانطواء: من أبرز صفات ممارسي العادة السرية أنهم يميلون إلى الوحدة والانطواء، وذلك بسبب حاجته إلى الخلوة التي تمكنهم من ممارسة العادة السرية، وهنا نجد أن الشخص أصبح انطوائي يميل إلى الوحدة والعزلة، ويفضل العادة السرية على جميع علاقاته الاجتماعية
  • زيادة الشهوة والتوتر: يفكر ممارس العادة السرية بشكل مستمر في المتعة، ويبحث عن أي فرصة تمكنه من الحصول على اللذة بممارسة الاستمناء الجنسية، لذلك نجد أن تركيزه متحور نحو شيء واحد فقط وهي العادة السرية، وذلك ما يكون سبب في أن جميع سلوكياته يغلب عليها التوتر.
  • تدني احترام الذات: أحد أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب عدم القدرة على التحكم بها، وذلك ما يولد لديه شعور بالحزن وجلد الذات على ارتكاب هذا السلوك، وبدوره يؤثر على حياته الأسرية والاجتماعية والعاطفية والمهنية.
  • الأرق: من ضمن أضرار العادة السرية على الأعصاب هي صعوبة النوم بسبب الأرق، حيث أن زيادة نشاط العقل من أجل البحث عن المثير الجنسي المناسب للوصول إلى الاستمناء الذاتي يسبب الأرق، وذلك لأن الشخص يصبح أكثر انتباه حتى أثناء موعد النوم مما يسبب إرهاق ذهني ونفسي ينتج عنه صعوبة النوم.
  • الإدمان السلوكي: أخطر أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب هو الإدمان السلوكي، ويحدث نتيجة الإفراط في ممارسة العادة السرية.

موضوعات ذات صلة: أضرار العادة السرية على العقل والدماغ والذكاء 

نهاية الحديث حول أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب:

أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب مجموعة من النتائج السلبية المترتبة على الإفراط في ممارسة الاستمناء، وهو سلوك بشري يساعد على سد الاحتياجات والرغبات الجنسية بدون علاقة زوجية، والذي يتضمن لمس الأعضاء التناسلية أو المناطق الحساسة من الجسم في سبيل الإثارة الجنسية أو المتعة، ولكن هذا السلوك يتحول إلى إدمان سلوكي مدمر بسبب أضرار العادة السرية على العقل والقلب والأعصاب، وللتخلص من هذا الإدمان تواصل مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، فلا تتم معالجة الأمر من خلال العلاج النفسي المتخصص بإشراف أحد الأطباء النفسيين.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3 

مصدر4 

مصدر5

شارك المقال